ماذا تسمى المادة التي يدخل الكربون في تركيبها

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 11 يوليو 2021 , 18:07
ماذا تسمى المادة التي يدخل الكربون في تركيبها

ماذا تسمى المادة التي يدخل الكربون في تركيبها ؟ هي مادة سنتعرف عليها وبالتفصيل في هذه المقالة، حيث أن مركبات الكربون عديدة وواسعة الانتشار، وبمجرد أن ذرة الكربون تحتوي في غلافها الأخير على أربع إلكترونات فهي قادرة على تكوين مركبات عديدة ومختلفة، فمن هذا المنطلق سنتعرف على ماذا تسمى المادة التي يدخل الكربون في تركيبها .

ماذا تسمى المادة التي يدخل الكربون في تركيبها

تسمى المادة التي يدخل الكربون في تركيبها بالمركبات العضوية، إذ تُعرف المركبات في الحالة الصلبة أو السائلة أو الغازية التي تحتوي على الكربون في جزيئاتها باسم المركبات العضوية، وهناك عدد كبير من المركبات العضوية، وبالتالي تم تصنيفها على أنها مركبات عضوية لا حلقية أي (سلسلة مفتوحة)، ومركبات عضوية دورية أي (سلسلة مغلقة)، كما وتحتوي المركبات العضوية على الكربون، فمن الممكن أن تحتوي على عناصر أخرى ضرورية أيضًا لتكاثر الكائنات الحية، والكربون هو العامل الرئيسي لأنه يحتوي على أربعة إلكترونات، ويمكنه استيعاب ثمانية إلكترونات في غلافه الخارجي، ونتيجة لذلك يمكن تكوين عدة أشكال من الروابط مع ذرات وعناصر كربون أخرى مثل الهيدروجين والأكسجين والنيتروجين، وتعتبر الهيدروكربونات والبروتينات أمثلة قوية للجزيئات العضوية القادرة على إنتاج سلاسل طويلة وهياكل معقدة. [1]

اقرأ أيضًا: لماذا يكون الكربون الكثير من المركبات ؟

أنواع المركبات العضوية 

تتعدد أنواع المركبات العضوية، فمنها المركبات العضوية الحلقية، والمركبات العضوية غير الحلقية، وهي على النحو الآتي: [1]

  • مركبات عضوية لا حلقية أو مركبات عضوية مفتوحة السلسلة: حيث تُعرف هذه المركبات أيضًا باسم المركبات الأليفاتية، ولها سلاسل متفرعة أو مستقيمة. فيما يلي الأمثلة على هذه الفئة الايثان، والأيزو بيوتان.
  • مركبات عضوية حلقية أو مغلقة السلسلة: هذه المركبات الحلقية تحتوي على ذرات كربون متصلة ببعضها البعض في حلقة أي (حلقة متجانسة)، وعند وجود ذرات غير الكربون أيضًا يطلق عليها اسم حلقة غير متجانسة، ومثال عليها البروبان الحلقي، والهكسان الحلقي.
  • المركبات العطرية: هي نوع خاص من المركبات التي تحتوي على البنزين والمركبات الأخرى ذات الصلة بالحلقة، ويمكن أن يكون لها أيضًا ذرات غير متجانسة في الحلقة، وتسمى هذه المركبات المركبات العطرية الحلقية غير المتجانسة. بعض الأمثلة المركبات العطرية هي المركبات العطرية البنزينية.

شاهد ايضاً: الكيمياء العضوية وكيمياء المبلمرات يشتركان في دراسة

خواص مركبات الكربون

تشترك مركبات الكربون في بعض الخصائص المشتركة، وفيما يأتي تعداد لبعض من هذه الخصائص: [2]

  • تتمتع معظم مركبات الكربون بفاعلية منخفضة في درجات الحرارة العادية ولكنها قد تتفاعل بقوة عند استخدام الحرارة، فعلى سبيل المثال يكون السليلوز الموجود في الخشب مستقرًا في درجة حرارة الغرفة ولكنه يحترق عند تسخينه.
  • تعد مركبات الكربون العضوية قابلة للاحتراق فبالتالي يمكن استخدامها كوقود، وبعد الاحتراق تكون البقايا هي في الأساس كَّربون أولي؛ ومثال على ذلك الغاز الطبيعي والنفط والفحم .
  • العديد من مركبات الكربون غير قطبية وتظهر قابلية منخفضة للذوبان في الماء، لهذا السبب الماء وحده لا يكفي لإزالة الزيت أو الشحوم، بل تحتاج إلى مذيبات أخرى، وتحديدًا مذيبات غير قطبية.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على ماذا تسمى المادة التي يدخل الكربون في تركيبها ؟ كما وتم التعرف على أنواع هذه المادة والخواص المشتركة لمركبات الكربون.

المراجع

  1. ^ byjus.com , Organic Compounds - Classification Of Organic Compounds , 11/7/2021
  2. ^ thoughtco.com , What You Should Know About Carbon Compounds , 11/7/2021
9 مشاهدة