ماذا تسمى زوجة الخليفة

كتابة محمد شودب - تاريخ الكتابة: 30 أبريل 2021 , 23:04 - آخر تحديث : 30 أبريل 2021 , 22:04
ماذا تسمى زوجة الخليفة

ماذا تسمى زوجة الخليفة هو سؤال ثقافي تتطلب إجابته البحث في تاريخ العرب عبر العصور الإسلامية، فقد نالت زوجة الخليفة عبر عصور الدولة الإسلامية مكانة ومنزلة عظيمة، فهي زوجة الخليفة والحاكم الذي يأتمر المسلمون بأمره أجمعين، وفي هذا المقال سوف نجيب عن سؤال ماذا تسمى زوجة الخليفة وسوف نفصل في تسمية زوجة الخليفة في العصر الراشدي والأموي والعباسي.

ماذا تسمى زوجة الخليفة

اختلفت تسمية زوجة الخليفة عبر العصور الإسلامية باختلاف العصر، وفيما يأتي نتحدَّث عن اسم زوجة الخليفة في عهد الخلافة الراشدية والخلافة الأموية والخلافة العباسية:

زوجة الخليفة عهد الخلفاء الراشدين

لقد أطلق على الخليفة الراشدي في زمن الخلافة الراشدية اسم أمير المؤمنين، وهو لقب حمله كل من أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم، وكانت زوجة الخليفة تُسمَّى زوجة أمير المؤمنين.

زوجة الخليفة في عهد الخلفاء الأمويين

في العصر الأموي كان الخليفة يُسمَّى خليفة المسلمين، وبدأ لقب أمير المؤمنين يتلاشى شيئًا فشيئًا، وقد سُمِّيت زوجة الخليفة في هذا العصر بزوجة خليفة المسلمين،

زوجة الخليفة في عهد الخلفاء العباسيين

في العصر العباسي اشتهر الحاكم باسم الخليفة، أو خليفة المسلمين أو خليفة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وقد سمِّيت زوجة الخليفة في العصر العباسي بصاحبة الجلالة وسُمّيت أيضًا زوجة أمير المؤمنين، وسميت بزوجة الخليفة.

شاهد أيضًا: ماذا تسمى الميته التي تقع من مكان مرتفع ؟

اسم زوجة الخليفة في اللغة العربية

لم يرد في كتب السلف وكتب التاريخ أنَّ زوجَة الخَليفة سميت بأسماء خاصة أو غريبة، وإنَّما الصحيح أنَّها كانت تسمى بزوجة الخليفة، أو زوجة أمير المؤمنين، أو زوجَة خليفة المسلمين أو الملكة أو أم ولي العهد.

شاهد أيضًا: ماذا تسمى العشر الوسطى من رمضان

بهذه المعلومات نصل إلى ختام هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على إجابة سؤال ماذا تسمى زوجة الخليفة وفصلنا في اسم زوجة الخليفة في العصر الراشدي والعصر الأموي والعصر العباسي، ثمَّ تحدَّثنا عن اسم زوجة الخليفة في اللغة العربية.

1416 مشاهدة