ماذا كانت تسمى دبي سابقا

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 18 أغسطس 2021 , 21:08
ماذا كانت تسمى دبي سابقا

ماذا كانت تسمى دبي سابقا؟ تقع دبي على الساحل الجنوبي الشرقي للخليج العربي، وهي إحدى الإمارات السبع التي تكوّن دولة الإمارات، وتعد دبي المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان، من بين مدن الإمارات العربية المتحدة، وفي هذا المقال سنُجيب على سؤال ماذا كانت تسمى دبي سابقا، كما سنتطرق إلى ذكر تاريخ المدينة، وبعض المعلومات حولها.

ماذا كانت تسمى دبي سابقا؟

كانت تسمى دبي سابقا الوصل، دبي هي عاصمة الإمارات العربية المتحدة، وهي تعد واحدة من أغنى الإمارات السبعة التي تتكون منها دولة الإمارات، وتمّ إنشاء دبي الحديثة في عام 1971 بعد الاستقلال عن بريطانيا، ومن أسماء دبي الأخرى الدابا، ويقال أنه نسبة إلى نوع من الجراد كان يصيب المدينة، بينما قال آخرون أنّ الاسم كان نسبة إلى سوق كان موجود في المدينة، وخلال السنوات الأخيرة وصلت دبي إلى تطور وازدهار ينافس سنغافورة وهونغ كونغ، وتعد مدينة دبي رائدة الأعمال الأولى في الشرق الأوسط، وتبلغ مساحة المدينة 35 كيلومترا مربعًا[1].

شاهد أيضًاشروط السفر من مطار دبي 2021

تعرفوا على مدينة دبي عبر التاريخ

مرت على مدينة دبي العديد من الحضارات فيما يلي سنتعرف عليها[2]:

فترة الحضارة المينوية المبكرة (3000 قبل الميلاد إلى القرن الخامس الميلادي)

تعود نشأة مدينة دبي إلى فترة الحضارة المينوية المبكرة، حيث كانت دبي تقع في ذلك الوقت وسط مستنقع لأشجار القرم  الكثيفة، وبحلول عام 3000 قبل الميلاد جف المستنقع، وأصبحت المنطقة صالحة لسكن البشر، ويُعتقد أنّ البدو الرحّل هم أول من سكن دبي في العصر البرونزي، وبحلول عام 2500 قبل الميلاد، زرع سكان دبي في ذلك الوقت أشجار النخيل في المنطقة، وفي القرن الخامس للميلاد، أصبحت المنطقة التي تُعرف الآن باسم الجميرا، استراحة للقوافل التي تمر على طول الطريق التجاري، الذي يربط العراق بعُمان.

قبيلة بني ياس (1000 إلى 1700)

ورد ذكر دبي في الكتب عام 1095، في كتاب الجفرافيا للعالم الجغرافي أبو عبدالله البكري، كما ذُكرت دبي في مذكرات تاجر اللؤلؤ القادم من فينيسيا غاسبيرو بالبي، وذلك في عام 1580، عندما قدم التاجر إلى دبي لتجارة اللؤلؤ، وقد كانت المنطقة في ذلك الوقت تعتمد في معيشتها على صيد السمك والغوص بحثًا عن اللؤلؤ الثمين، إضافةً إلى حرفة صناعة القوارب، كما اعتمد السكان في معيشتهم أيضًا على توفير المعيشة والسكن للتجار المارين بالمنظقة ليبيعوا المنسوجات والتوابل والذهب، وبحلول عام 1793، جاءت قبيلة بني ياس، واستقرت في دبي وحكمتها.

المدينة المسوّرة (1800-1832)

تبيّن المدوّنات أن دبي كانت مدينة محاطة بالأسوار في بدايات القرن التاسع عشر، وبُنيت قلعة الفهيدي في دبي بعد قدوم بنو ياس إليها، وفي عام 1820، عقدت بريطانيا اتفاق مع حكام المنطقة، لفتح طرق تجارية على طول أراضي دبي، مما يعني أنّ المنطقة ستزدهر بسبب مرور القوافل التجارية عبر أراضيها، ومنذ ذلك الوقت بدأت دبي في الاتصال مع دول العالم الأخرى، مما جعلها مركز للنشاط والتبادل التجاري.

سلالة آل مكتوم (1833 إلى 1893)

في عام 1833، قام مكتوم بن بطي من قبيلة بني ياس بقيادة التابعين له إلى شبه جزيرة الشندغة عند مصب خور قي دبي، واستقر بهم هناك، وأعلن انفصال المدينة عن أبو ظبي، وأصبحت دبي منذ ذلك الوقت قرية للصيد حتى يومنا هذا، على الرغم من كل التطورات الكبيرة التي مرت بها المدينة، وما زالت سلالة آل مكتوم حاكمة للمدينة إلى الآن، ويمكن لزوار المدينة مشاهدة تاريخ دبي القديم، من خلال السير على ضفاف خور بدبي، وهو الموقع الذي يعد مركز لتراث المدينة، والذي يضم القوارب على طول ممراته المائية التاريخية.

استقبال الوافدين (1894 إلى 1966)

بدأت مدينة دبي بالازدهار بشكل كبير تحت حكم آل مكتوم، ففي عام 1894 تمّ تقديم المزيد من الدعم للتجارة في المدينة، حيث أعطت القوانين الجديدة إعفاءات ضريبية للوافدين، مما أدى إلى قدوم أعداد هائلة من العمال الوافدين إلى المدينة، مثل التجار الباكستانيون والهنود الذين قدموا إلى دبي ليستفيدوا من ظروف التجارة الجيدة، وبالرغم من ازدهار التجارة إلى حد ما في المدينة، إلا أنها بقيت تعتمد بشكل كبير جدًا على صيد الأسماك والغوص بحثًا عن اللؤلؤ، ولكن عند ابتكار اللؤلؤ الصناعي في اليابان خلال خمسينات القرن الماضي، تراجع اقتصاد المدينة، ولم يدم هذا التراجع لمدة طويلة، فقد اكتشف النفط في دبي عام 1966، عندها تغير كل شيء بالنسبة للمدينة.

ازدهار مدينة دبي (1966 إلى الوقت الحاضر)

مع اكتشاف النفط، بدأ حاكم دبي الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم بتطوير المدينة، حيث بدأ بتحويلها من مجموعة من التجمعات السكانية بالقرب من خور دبي، إلى ميناء ومدينة ومركز تجاري متطور، إذ تم بناء ميناء راشد، وميناء جبل علي، وأحواض دبي الجافة، وتوسعة خور دبي، وإنشاء مركز دبي التجاري العالمي، والذي يعد من المشاريع الكبرى التي تم بنائها في تلك الفترة، وتابعت قيادة دبي المضي قدمًا في تطوير المدينة خلال فترة قصيرة، لا تتجاوز نصف قرن، حيث نمت دبي بشكل كبير للغاية، وبُنيت فيها العديد من المباني الحديثة مثل برج خليفة وبرج العرب، والتي أصبحت من معالم المدينة الحديثة، وما زالت مدينة دبي تسير نحو التطور والحداثة، وخلق فرص عمل للأجانب، والتخطيط لمشاريع مميزة لجذب رجال الأعمال والسياح إليها.

شاهد أيضًاأين تقع منطقة دمثه في الامارات

8 حقائق قد لا تعرفها عن مدينة دبي

هناك العديد من الحقائق عن مدينة دبي الحديثة، من أبرزها ما يأتي[3]:

  • بعدما كانت دبي قرية صغيرة يعيش فيها حوالي 1200 شخص قبل اكتشاف النفط، أصبحت اليوم مدينة مكتظة بالسكان، حيث يصل عدد سكان دبي إلى 3.3 مليون نسمة.
  • يوجد في دبي أكثر من 320 نوع من الطيور المهاجرة ما بين آسيا وأوروبا وأفريقيا عبر المدينة، في خلال قصلي الخريف والربيع، مثل مالك الحزين، والنسر المرقط، وطائر الرمل.
  • يعد برج خليفة أطول مبنى في العالم، حيث يبلغ ارتفاعه 841 متر، ويتكون البرج من 160 طابق، مكونة من المطاعم والصالات والمكاتب والشقق السكنية وغيرها، وقد تم تصميم المبنى على شكل زهرة الصحراء المحلية، التي تسمى زنبق العنكبوت.
  • يشمل مطبخ دبي العديد من أنواع الأطعمة حول العالم، فإلى جانب الطعام العربي التقليدي، توجد في مطابخ المدينة مأكولات من جميع أنحاء العالم.
  • يُعقد في دبي معرض فني دولي سنوي، يضم فنانين من الشرق الأوسط، وأستراليا، وأفريقيا، وجنوب شرق آسيا، ويركز هذا المعرض الحديث على الأعمال الفنية التراثية المعاصرة.
  • تعد سباقات الهجن من أشهر الرياضات غي مدينة دبي، والتي يمكن للسكان والزائرين للمدينة الاستمتاع فيها.
  • يوجد في دبي متحف يسمى بمتحف القهوة، والذي يستمتع بارتياده عشاق القهوة، وكل ذلك بطقوس وتقاليد عربية بدوية.

شاهد أيضًامتى تم افتتاح مترو دبي

ماذا كانت تسمى دبي سابقا؟ نأمل أن نكون قد قدمنا إجابة كافية عن سؤال ماذا كانت تسمى دبي سابقا، كما نأمل أن تكون المعلومات التي قدمناها عن المدينة صاحبة المشاريع الهندسية الضخمة ممتعة ومفيدة.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Dubai , 18/8/2021
  2. ^ visitdubai.com , Uncover the history of Dubai , 18/8/2021
  3. ^ getyourguide.com , 10 fun facts you didn’t know about Dubai , 18/8/2021
91 مشاهدة