ماذا يحدث اذا انخفضت درجة الحرارة في طقس رطب

كتابة يسرى إيمان عيساوي - آخر تحديث: 20 أغسطس 2020 , 21:08
ماذا يحدث اذا انخفضت درجة الحرارة في طقس رطب

ماذا يحدث اذا انخفضت درجة الحرارة في طقس رطب وما العلاقة بين الرطوبة ودرجة الحرارة أسئلة مهمة تشغل فكر كل مهتم بشؤون الطقس والمناخ، وفي هذا المقال سيتم تقديم بحث مفصل عن مفهوم درجة الحرارة وعلاقتها بالطقس والرطوبة.

مفهوم درجة الحرارة

درجة الحرارة، عند العامة هي مقياس مدى سخونة جسم ما أو برودته، وهي علميًا مفهوم نسبي لكمية الطاقة الحرارية التي يختزنها جسم ما، وهي أيضًا تؤشر إلى مدى حركية جزيئاته، وهي تلعب دورًا هامًا في مجالات عدة، وتتحكم في الحالة الفيزيائية للمواد، والضغط الجوي، وتقاس بالسلالم الحرارية الآتية: [1]

  • ميزان الحرارة الطبي: ميزان الحرارة أو المحرار، هو الجهاز الخاص بقياس درجة حرارة الإنسان، وذلك بوضعه في الأذن أو الفم أو تحت الإبط أو بين المرفق والذراع، وقد يكون رقميًا في نسخته الحديثة والأكثر شيوعًا، فيما كان الأطباء قديمًا يستخدمون المقياس الزئبقي.
  • مقياس الحرارة الزئبقي: وهو من اختراع العالم الهولندي دانيال فاهرنهايت، وهو محرار يعتمد على تمدد مادة الزئبق في أنبوب زجاجي بفعل تغير درجات الحرارة، وهو يقيس الحرارة من -39 إلى 356.7 درجة مئوية والتي تتوافق مع درجات تجمد وانصهار الزئبق.
  • محرار الأشعة تحت الحمراء: وهو مقياس درجات الحرارة الذي يعتمد على الإشعاع الحراري الصادر عن جسم الإنسان.
  • محرار غاليليو: وهو ميزان حرارة يعتمد على كثافة سوائل عديدة حيث ترتفع إلى السطح أو تنزل إلى أسفل الوعاء الحاوي حسب درجة الحرارة.
  • مقياس ريومور: وهو محرار يعتمد على تمدد مادة الإيثانول حسب ارتفاع درجات الحرارة، ويستخدم وحدة ريمور أسوة بمخترعه العالم روني أنطوان ريومور الفرنسي الذي اخترعه في العام 1731.

ماذا يحدث اذا انخفضت درجة الحرارة في طقس رطب

الرطوبة بشكل عام هي كمية سائل ما في جسم ما بمختلف حالاته، ورطوبة الهواء أو الرطوبة الجوية هي كمية بخار الماء الموجودة في الغلاف الجوي، وتقاس بواسطة جهازي الساكرومتر أو الهايجرومتر، وهي تنقسم إلى ثلاثة أنواع: المطلقة، النسبية والنوعية، وهي تؤثر بشكل كبير على حالة الإنسان الذي يشعر بالتعب والإرهاق كلما زادت الرطوبة، وتتمثل في فصل الصيف خاصةً في المدن الساحلية على شكل ضباب وندى، وهذا ما يدعو للتساؤل الآتي: ماذا يحدث إذا انخفضت درجة الحرارة في طقس رطب علميًا يؤدي انخفاظ درجة الحرارة إلى تبخر الماء المسؤول عن الرطوبة الموجود في الغلاف الجوي، مؤديًا إلى الضباب في الصباح الباكر وظهور الغيوم.[3]

إقرأ أيضًا: من مخترع مكيف الهواء.

وحدات قياس درجة الحرارة

تقاس درجة الحرارة بوحدات مختلفة تحمل جلها اسماء مخترعيها ومنها الأكثر استخدامًا ومنها التي اضمحلت مع مرور الزمن ومع التطور العلمي والتكنولوجي، وهي كما يآتي:[2]

  • درجة سيلسيوس: نسبة إلى عالم الفضاء السويدي أندرس سيلسيوس، وتسمى أيضًا الدرجة المئوية أو السنتيغراد، وهي الوحدة الأكثر شيوعًا واستخدامًا، وتتراوح بين 0 درجة الموافق لتجمد الماء، و100 درجة التي توافق درجة غليان الماء.
  • الكلفن: وهي الوحدة المعتمدة من قبل المنظومة العالمية SI، وتسمى أيضًا درجة الحرارة المطلقة، ويرمز لها بالحرف K، وهي أكثر استخدامًا في المجالات العلمية.
  • الفهرنهايت: ويرمز لها بالحرف F، هي وحدة قياس درجة الحرارة المعتمدة في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد كانت أول وحدة لقياس درجة الحرارة لكن سرعان ما حلت مكانها الدرجة المئوية.

كما أنه يوجد بعض الوحدات النادرة الاستعمال كوحدة رانكين وريمور وليدن ورومر، إذًا ماذا يحدث إذا انخفضت درجة الحرارة في طقس رطب.

الفرق بين الطقس والمناخ

بعد الإجابة عن السؤال ماذا يحدث إذا انخفضت درجة الحرارة في طقس رطب، يجب توضيح الفرق بين الطقس والمناخ، إذ أن الطقس يمثل حالة الجو في منطقة معينة وخلال مدة زمنية قصيرة ومحددة، بينما يمثل المناخ الظروف الجوية المسجلة في موقع ما وعلى مدًا طويل من الوقت، وبذلك فإن المناخ يؤثر على أحوال الطقس، ويعتمد كلاهما على درجات الحرارة، الرطوبة، سرعة واتجاه الرياح، وهطول المطر أو الثلوج. [4]

إقرأ أيضًا: اين توجد معظم المياه على كوكب الأرض.

في النهاية نكون قد أجبنا عن السؤال ماذا يحدث إذا انخفضت درجة الحرارة في طقس رطب الذي يتطلب البحث والتدقيق في مجال درجة الحرارة والرطوبة والعلاقة التي تربط بينهما، وهما بذلك مسؤولتان عن ظواهر جوية كثيرًا ما تشهدها مختلف مدن العالم.

المراجع

  1. ^ www.wikiwand.com , Temperature , 20/08/2020
  2. ^ www.britannica.com , Temperature , 20/08/2020
  3. ^ www.worldatlas.com , What Is Humidity And How Does It Affect Life On Earth? , 20/08/2020
  4. ^ www.ncei.noaa.gov , What’s the Difference Between Weather and Climate? , 20/08/2020
413 مشاهدة