ماذا يحدث اذا سافرت الى الغرب من خط التوقيت الدولي

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 26 يناير 2021 , 20:01
ماذا يحدث اذا سافرت الى الغرب من خط التوقيت الدولي

ماذا يحدث اذا سافرت الى الغرب من خط التوقيت الدولي والذي تم تحديدها بناء على الحالة التي يفرزها دوران الأرض، حيث تدور الأرض حول محورها في اتجاه الشرق بمعدل يصل إلى 360 درجة كل 24 ساعة تقريباً، ومن خلال السطور التالية سنستعرض لكم الإجابة الصحيحة لسؤالنا بشكل مفصل.

خط التوقيت الدولي

خط التوقيت الدولي أو ما يعرف بخط جرينتش، هو خط وهمي متواجد على سطح الكرة الأرضية، ويبدأ منه اليوم وينتهي إليه، حيث يمر على خط طول 180 درجة عند مدينة جرينتش البريطانية، ويتم التعرجفيه إلى اليمين أو إلى اليسار، كي يتم تفادي الأجزاء المأهولة بالسكان في تلك المنطقة، يقسم المحيط الهادي إلى قسمين شرقي وغربي وفي الغرب يكون متأخر بمقدار يوم واحد، عن المناطق التي تقع على شرق الخط، ويجب على جميع الجغرافيون والمسافرون ضبط التاريخ بناء على خط جرينتش.

ماذا يحدث اذا سافرت الى الغرب من خط التوقيت الدولي

إذا سافرت إلى الغرب من خط التوقيت الدولي سوف يتقدم الوقت يوماً واحداً الى الامام، حيث يزداد التقويم اليومي يوم واحد كاملاً، فإذا كان المسافر عبر خط الوقيت الدولي إلى الغرب في يوم الجمعة فيجب عليه تقديم الوقت يوماً كاملاً ليكون يوم السبت، والعكس إذا كان مسافر إلى الشرق يتم إنقاص يوم كامل ليكون الخميس بدلاً من يوم الجمعة.

شاهد أيضاً: كم يبلغ عدد دوائر العرض في الكرة الأرضية وما هي أهميتها

أهمية خط التاريخ الدولي

يمتلك خط التاريخ الدولي أو غرينتش أهمية كبيرة في حياتنا ومنها:

  • المساعدة في تحديد التوقيت العالمي.
  • المساعدة في معرفة خط الطول والذي يحسب بموجبة كافة المناطق الزمنية حول العالم.
ويوجد فرق مقداره ساعة كاملة بين كل منطقتي توقيت متجاورتين فالاتجاه نحو الشرق، بمعني تقديم الوقت ساعة واحدة بين كل منقطتين توقيت متجاورتين، بينما الاتجاه نحو الغرب يكون تأخير الوقت بين كل منطقتين توقيت متجاورتين.
إلى هنا نصل بكم إلى نهاية مقال ماذا يحدث اذا سافرت الى الغرب من خط التوقيت الدولي، حيث استعرضنا من خلاله الإجابة الصحيحة للسؤال بشكل دقيق، من أجل معرفة الكثير حول خط غرينتش.
318 مشاهدة