ماذا يسمى صوت النسر

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 23 أبريل 2021 , 20:04 - آخر تحديث : 23 أبريل 2021 , 20:04
ماذا يسمى صوت النسر

ماذا يسمى صوت النسرماذا يسمى صوت النسر ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث جميع أنواع الكائنات الحية له صوت خاص بها، وكل صوت له اسمه الخاص، فمثلًا صوت الأسد هو زئير الأسد، وصوت القطة هو المواء، وصوت الكلب هو النباح، وتتعدد الأصوات كثيرًا، فمن هذا المنطلق وبالتحديد سنتعرف على ماذا يسمى صوت النسر ؟

ماذا يسمى صوت النسر

صوت النسر يسمى الصفير ، والنسر هو نوع من أنواع الطيور الجارحة الكبيرة أي أنه يصطاد الحيوانات ويأكلها من أجل الغذاء، وكان النسر الذهبي رمزا للقوة منذ العصور القديمة، والنسر الأصلع هو الرمز الوطني للولايات المتحدة؛ كما وتوجد النسور في جميع أنحاء العالم تقريبًا في العديد من المواطن المختلفة، وهناك أكثر من 50 نوعًا من النسور، وجميعها تعد صيادون ممتازون بسبب بصرها الشديد ومخالبها القوية ومنقارها المعقوف، وهناك أنواع مختلفة من النسور تأكل مجموعة كبيرة ومتنوعة من الحيوانات، حيث تتراوح فرائسها من الأسماك والطيور والثعابين إلى الأرانب والثعالب والقرود وحتى الغزلان، وتكون إناث النسور بشكل عام أكبر من الذكور، وقد يصل طول أنثى النسر الأصلع إلى حوالي (1.1 متر)، كما ويبلغ طول النسر الأصلع الذكر حوالي (0.9 متر)، والنسور الذهبية متشابهة في الحجم. [1]

الخصائص الجسدية والفيزيائية للنسور

النسور يميزها العديد من الصفات لها دون غيرها وفيما يأتي خصائص وصفات النسور الجسدية والفيزيائية: [2]

  • الحجم: يختلف حجم النسور بشكل كبير بدءًا من أصغر نسر وهو نسر أفعى جنوب نيكوبار بطول(40 سم) إلى أكبر نسر هاربي ونسر فلبيني واللذان يتراوح قياسهما بين (98-100 سم).
  • الوزن: أنواع النسور المختلفة لها أوزان مختلفة، مثلًا نسر جنوب نيكوبار الأفعى والذي يزن فقط (450 جم) بينما نسر البحر ستيلر وهو الأثقل حيث يزن (6.7 كجم).
  • الجناح: تشتهر هذه الطيور بامتلاكها أكبر جناحين بين الحيوانات المفترسة من الطيور، حيث يمتلك النسر ذو الذيل الأبيض ونسر البحر ستيلر متوسط ​​أجنحة يبلغ طولها.(218.5 سم) و (212.5 سم) على التوالي.
  • اللون: عادة ما يكون للنسور ريش داكن اللون أو بني أو أسود.
  • العيون: حجم عيون النسر مشابه لحجم عيون البشر وبصرها أقوى بحوالي 4-8 مرات مقارنة بالإنسان العادي.
  • المنقار: مثل كل الطيور المفترسة، تمتلك النسور مناقير كبيرة معقوفة لتمزيق اللحم وقتل فريستها.
  • المخالب: يمتلك النسر مخالب منحنية وقوية يستخدمها للقبض على الفريسة.
  • تفضل معظم أنواع النسور بناء أعشاشها على المنحدرات العالية وفي الأشجار العالية بالقرب من المسطحات المائية مثل الجداول والبحيرات والأنهار.

دورة حياة النسر

تبدأ عملية التكاثر ببناء عش يشارك فيه كل من الذكر والأنثى، ويبدأ التعشيش من شهر إلى ثلاثة أشهر قبل موسم التزاوج، وإذا نجحت في إنتاج وحماية صغارها في العش، فإنها تستخدم نفس العش كل عام؛ كما وتنخرط النسور في عرض مغازلة يتضمن طيرانًا سريعًا ودورانًا في الهواء يليه الجماع، وتعتبر النسور أحادية الزواج مما يعني أن الزوجين يبقيان معًا مدى الحياة، وعادة ما تضع الأنثى من 1-3 بيضات بعد حوالي 5-10 أيام من الجماع، كما ويحتضن كل من النسور الذكور والإناث بيضها لمدة 35-45 يومًا وبعد ذلك يفقس البيض بالترتيب الذي تم وضعه، وبعد فقس البيض تكون الكتاكيت شبه عمياء ومبللة وضعيفة  ولديها عيون بنية داكنة تفتح بعد عدة ساعات؛ كما وأن النسور التي تعيش في البرية قد تعيش حوالي 14-30 عامًا، ولكن النسور التي تكون  في الأسر يكون عمرها أكثر من 40 عامًا. [2]

اقرأ أيضًا: ماذا يسمى صوت النسر

أنواع النسور حول العالم

غالبًا ما يصنف العلماء النسور ضمن أربع مجموعات طبيعية بناءً على خصائصها الجسدية وسلوك الصيد، وفي ما يأتي أبرز أنواع النسور:[3]

  • نسور البحر أو نسور الصيد: نسور البحر هي نسور كبيرة الحجم تتغذى بشكل أساسي على الأسماك الحية التي يخطفونا من الماء، ويعتبر المنقار ذو القوس العالي والساقين السفلية من السمات البارزة للطيور في هذه المجموعة، ومن الأمثلة على هذا النوع: النسر الأصلع ونسر البحر ذو الذيل الأبيض ونسر البحر ذو البطن الأبيض.
  • النسور ذات الحذاء: نسور هذه المجموعة لها ريش يصل إلى كاحليها ومن هنا جاء اسم النسور، وتم تصنيف هذه الطيور الجارحة على انها متوسطة الحجم وهي في الغالب مهاجرة، ومن الامثلة على نسور هذه المجموعة: النسر العسكري والنسر الأسمر.
  • نسور الأفعى: الثعابين هي مصدر الغذاء الرئيسي، ونسور الأفعى لها حراشف سميكة متداخلة على أرجلها وأصابعها مما يحميها من لدغات الأفاعي وسمومها، ومثال على هذا النوع من النسور نسر ثعبان قصير الأصابع ونسر الثعبان الأسود.
  • النسر المخادع: النسر الخطاف هو العضو الوحيد من جنس النسر المخادع، وهو أكبر وأقوى طائر جارح في الأمريكتين وهو نوع من الأنواع المهددة بالانقراض، ويبلغ طول نسر هاربي من 3 إلى 3.5 قدم ويبلغ طول جناحيها 200 سم تقريبًا، كما ويمكن أن تزن الأنثى ما بين 6.5 إلى 9 كجم وهي أثقل من الذكر ويزن الذكر ما بين 4 إلى 5.5 كجم.

اقرأ أيضًا: النسر هاربي 

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على ما هو النسر ؟، و ماذا يسمى صوت النسر ؟ كما وتم على أهم الخصائص الجسدية والفيزيائية للنسور، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على أهم أنواع النسور حول العالم.

المراجع

  1. ^ kids.britannica.com , eagle , 23/4/2021
  2. ^ animalspot.net , Eagle , 23/4/2021
  3. ^ parentcircle.com , Interesting Facts About Eagles For Kids , 23/4/2021
142 مشاهدة