ماذا يقال عن الرجل حسن الوجه

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 8 يوليو 2021 , 10:07 - آخر تحديث : 8 يوليو 2021 , 07:07
ماذا يقال عن الرجل حسن الوجه

ماذا يقال عن الرجل حسن الوجه، حيث يعتبر الجمال له معايير وشروط يجب أن تتحقق حتى يعتبر صاحبها جميل وحسن الوجه، ويوجد بعض المعايير التي تنطبق على الرجل والمرأة، ولكن أكثرها يختلف، وفي هذا المقال سنعرف ماذا يقال عن الرجل حسن الوجه.

ماذا يقال عن الرجل حسن الوجه

يقال عن الرجل حسن الوجه وضاح، وقد حملت كلمة وضاح عدة معانٍ في معاجم اللغة العربية، وهي فيما يأتي: “الوَضَّاحُ: هي صيغةُ مبالغة، ولَوْنٌ وَضَّاحٌ؛ أبْيَضُ، نَاصِع، ووَجْهٌ وَضَّاحٌ؛ أي حَسَنٌ، مُشْرِقٌ، مُتَلَأْلِئٌ، والوَضَّاحُ هو النهارُ، ويقال: رجلٌ وضَّاحُ الحَسَب؛ أي ظاهُرُه نقيُّهُ مُبْيَضُّه، وعَظمْ وضَّاحٍ: هي لُعبةٌ لصِبيانِ العرب؛ وذلك أَن يأْخذوا عظمًا أَبيضَ فيرموه في ظُلمة الليل ، ثم يتفرَّقوا في طلبه ، فمن وجده منهم فله الغَلَب، وقد يصغِّرونه فيقولون: عظيمُ وضَّاحٍ، يقال: له النَّسَب الوضّاح، أي الظَّاهر النَّقيّ المبيضّ”.

شاهد أيضًا: ماذا يسمى صوت المريض

حكم نظر الرجل إلى الرجل حسن الوجه

فإن ميل النفس وانجذابها إلى كل جميل مستحسن، وارتياح العين لرؤيته، فطرة فطر الله عليها الناس، وسجية جبل عليها النفوس، وهذا الميول الفطري ليس محل خطاب الشارع؛ لأن الانفعالات التي لا كسب للمرء فيها مما لا يتعلق به التكليف، ولما كان الجمال من حيث هو محبوبًا للنفوس معظمًا في القلوب لم يبعث الله نبيًا إلا جميل الصورة, حسن الوجه, كريم الحسب, حسن الصوت.

لكن يجدر الفصل والتفريق بين ميل النفس إلى شيء ما، وهو الذي بينا أن لا حكم له، وبين استمتاعها وتلذذها شهوة بالنظر إليه، وهنا نقول: إن نظر الرجل إلى الرجل وإن كان في الأصل جائزًا لا حرج فيه إلا أن كل نظر تلابسه الريبة أو تخامره الشهوة، فهو محرم، والله سبحانه وتعالى أعلم. [1]

شاهد أيضًا: ماذا يطلق على مجموعة الخيل

معايير جمال الوجه عند الرجل

بعد معرفة ماذا يقال عن الرجل حسن الوجه، يجب معرفة معايير جمال الوجه عند الرجل من خلال ما يأتي:

  • الشفاه المنتفخة علامة جمال عند الرجل والمرأة، فهي تعطي مظهرا جذابا للشفاه وملامح الوجه.
  • وجود شامة في منطقة الخد قريبة من الشفاه وتكون ذات حجم متوسط، وهي أيضا تعطي مظهرا جذابا لملامح الوجه.
  • ‏وجود بعض الشعر الصغير بين الحاجبين، تعد علامة من علامات الوسامة عند الرجل، وهي تزيد من ملامح الوجه جاذبية.
  • الرموش الطويلة من علامات الجمال عند المرأة والرجل، فهي تعطي مظهرا وشكلا للعينين، تزيدهما جمالا وحسنا وتزيد الوجه وسامة، وتعطي جاذبية خاصة عند النظر إلى العينين.
  • وجود الغمازات في الخدين بجانب الفم، بالتأكيد من علامات الوسامة وهي تظهر عند الابتسامة وتعطي مظهرا جذابا للابتسامة، فهي وبكل تأكيد علامة جمال عند الرجل.
  • الأذنان الصغيرتان في الحجم.
  • ‏للابتسامة الجميلة دور لإعطاء الوجه أكثر جاذبية، فهي علامة من علامات الجمال عند الرجل، حيث تعطي للمرأة انجذابا خاصا، والابتسامة الجذابة تعطي صورة دائمة عند كل من يراها، وأيضا تعطي طبعا جميلا عنك، فهي تدل على نقاء الروح والسعادة، كما أن الاستمرار بالابتسامة يجعل من الآخرين يبتسمون عند النظر إليك، فالابتسامة علامة جمالية للشخص.
  • ‏اللحية من علامات الجمال عند الرجل، فهي تزيد من وسامة الرجل ورجولته، وتعطيه مظهرا أكثر نضوجا وعقلانية.

شاهد أيضًا: لماذا يلقب الجاحظ بهذا الاسم

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ماذا يقال عن الرجل حسن الوجه، حيث يقال له وضاح، وهناك بعض المعايير التي تميز جمال وجه الرجل.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , حكم نظر الرجل إلى رجل حسن الوجه , 08-07-2021
27 مشاهدة