ماذا يقال في سجود السهو … الاذكار المشروعة في سجود السهو

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 23 يوليو 2020 , 22:07
ماذا يقال في سجود السهو … الاذكار المشروعة في سجود السهو

يرغب الكثيرون في معرفة إجابة تساؤل ماذا يقال في سجود السهو أثناء الصلاة؟ وكذلك ما هي أهم الأذكار المشروعة في سجود السهو والتي تحدثت عنها النصوص الدينية وطلبت أن يلتزم بها المسلم أثناء قيامه بسجود السهو وذلك في حالة النقص أو الزيادة.

سجود السهو

قبل الحديث عن إجابة سؤال ماذا يقال في سجود السهو أثناء الصلاة، دعنا في البداية نتطرق للحديث عن ما هو سجود السهو وما هي أهم صفاته وأحكامه

  • سجود السهو: هو السجود الذي يقوم به المصلي إذا فعل شيئاً أو ترك شيئاً -سهواً- يبطل عمده الصلاة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد أمر بسجود السهو تكميلًا للصلاة، فإذا كان المصلي قد ترك أي شيء من الصلاة مثل نسيان التسبيح أو الركوع أو نسيان ركعة من الركعات وجب عليه سجود السهو.

شاهد أيضًا: كم عدد السجدات في القران الكريم مع ذكر السور

سجود السهو في حال النقص او الزيادة

في بعض الأحيان يعتقد البعض بأن سجود السهو يكون واجبًا في حالة نسيان شيء من أركان الصلاة، ولكن جموع العلماء قد أكدوا بأن النصوص الدينية والأحاديث النبوية الشريفة توجب سجود السهو في حالة النقص وكذلك في حالة الزيادة، حيث إنه في بعض الأحيان ينسي المصلي ويزيد ركعة على ركعات الصلاة الأساسية، وهنا يتوجب عليك أن يقوم بسجود السهو سواء قبل السلام والخروج من الصلاة أو بعدها.

ماذا يقال في سجود السهو

يقول العلماء بأن ما يقال في سجود السهو هو نفسه ما يقال في سجود الركعة في الصلاة، حيث إن أغلبية العلماء قد اتفقوا على كون سجود السهو يتفق مع سجود الصلاة في الأذكار وفي التسبيح على النحو التالي:

سبحان ربي الأعلى سبحان ربي الأعلى سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي، سبوح قدوس رب الملائكة والروح، اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته تبارك الله أحسن الخالقين.

شاهد أيضًا: كيف اصلي صلاة العيد بالمنزل

سجود السهو قبل السلام ام بعده

بعد الحديث عن ماذا يقال في سجود السهو في الصلاة، يجب أن نوضح ما هو حكم سجود السهو وهل يكون سجود السهو في الموضعين قبل السلام وكذلك بعد السلام أم إن هناك موضع واحد فقط لسجود السهو.

وفي هذه النقطة، يؤكد جموع العلماء بأنه يتم تحديد الموضع على النحو التالي:

  • الحالة الأولى: إذا كان سجود السهو عن نقص، كأن ينسي التشهيد الأول أو ينسي قول “سبحان ربي العظيم” أو “سبحان ربي الأعلى”، أو نسيان تكبير الإحرام أو غيرها، فهنا وجب عليه سجود السهو قبل السلام.
  • الحالة الثانية: إذا شك المصلي في عدد الركعات، ولا يعرف كم ركعة صلى، فهنا يتوجب عليه أن يقوم بسجود السهو قبل أن يسلم ويخرج من الصلاة.
  • الحالة الثالثة: إذا كان السجود عن زيادة، مثل أن يركع مرتين أو يسجد ثلاث مرات أو نسى وزاد ركعة، فهنا يجب أن على المسلم أن يقوم بسجود السهو بعد السلام.
  • الحالة الرابعة: إذا نسي وشك في عدد الركعات، ولا يعرف كم ركعة صلى وترجح عنده أحد الطرفين، فإنه يبني على ما ترجح عنده ويتم صلاته ثم يسجد سجدتين ويسلم.

الاذكار المشروعة في سجود السهو

هناك العديد من الأذكار المشروعة في سجود السهو والتي أخبرنا بها علماء المسلمين مؤكدين بأن تلك الأذكار مستحبة أثناء سجود السهو في الصلاة وهي على النحو التالي:

  • سبحان ربي الأعلى سبحان ربي الأعلى سبحان ربي الأعلى.
  • سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي، سبوح قدوس رب الملائكة والروح، سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة.
  • اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته تبارك الله أحسن الخالقين.

شاهد أيضا: فضل الصلاة على النبي

بعد الحديث عن أهم الأذكار في سجود السهو نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي وضحنا لكم فيه إجابة تساؤل ماذا يقال في سجود السهو وكذلك تطرقنا للحديث عن أهم أحكام سجود السهو وعن أقوال العلماء حول حالات سجود السهو قبل السلام أو بعد السلام والخروج من الصلاة.

150 مشاهدة