لماذا يستعمل tranko buskas

لماذا يستعمل tranko buskas

لماذا يستعمل tranko buskas؟ وما أهم الآثار الجانبية الناتجة عند استعماله، يعتبر دواء tranko buskas من الأدوية المعروفة التي تُستعمل في العديد من المجالات وخاصةً تلك المتعلقة بالتقلبات المزاجية والحالات النفسية غير المستقرة، وعلى الرغم من فعالية هذا الدواء إلا أنه يمتلك العديد من الآثار الجانبية التي قد تزعج المريض وتدفعه إلى إيقاف الدواء بأسرع ما يمكن، وسيتم الإجابة من خلال موقع محتويات عن سؤال لماذا يستعمل tranko buskas.

ما هو دواء tranko buskas

يمكن القول بأن دواء tranko buskas هو الاسم التجاري لمادة medazepam وScopolamine والذي يعتبر من الأدوية الفعالة في علاج حالات القلق والتوتر والاضطراب النفسي، يؤثر هذا الدواء على الخلايا العصبية في الدماغ وينظّم إفراز النواقل العصبية المسؤولة عن الحالة المزاجية والنفسية، ومن الجدير بالذكر بأنه لا يمكن الحصول على دواء tranko buskas إلا عن طريق وصفة طبية يكتبها الطبيب للمريض بناءً على حالته المرضية وجرعة الدواء الذي يحتاجه، وسيتم التطرق في الفقرة القادمة إلى الاستخدامات الأساسية للدواء السابق.[1]

لماذا يستعمل tranko buskas

يعتبر سؤال لماذا يستعمل tranko buskas من العناوين المطروقة بكثرة على محركات البحث، ويمكن تلخيص الاستخدامات الأساسية لهذا الدواء بما يلي:[2]

  • تدبير حالات القلق والتوتر التي تؤثر على حياة المريض بشكل كبير وتنعكس بشكل سلبي على علاقاته الاجتماعية والأسرية، وبالتالي يساعد دواء tranko buskas على تخفيف الاضطرابات السابقة وتحسين نوعية الحياة.
  • علاج عسر الهضم العصبي الذي يتظاهر بتأخر في هضم أصناف الأغذية المختلفة بالإضافة إلى تراكم الغازات داخل الأمعاء بشكل مترافق مع الحالة النفسية غير المستقرة.
  • تخفيف الأعراض المتعلقة بمرض القولون العصبي حيث يمكن القول بأن tranko buskas من الأدوية الأساسية في الخطة العلاجية للاضطراب السابق.
  • تخفيف الآلام والتشنجات المرافقة للطمث بالإضافة إلى تحسين الحالة النفسية والسيطرة على التقلبات المزاجية التي تزداد وضوحًا بالترافق مع التبدلات الهرمونية التي تحدث في فترة الطمث.
  • تخفيف الأعراض الناتجة عن الإقلاع عن الكحول والمخدرات، وبالتالي فهو يساعد المدمن على التخلص من إدمانه وعدم الضعف والتراجع عن قرار الإقلاع، وقد أثبتت الدراسات أن احتمال نجاح الإقلاع عن الكحول يُقدر بحوالي 95% مع استعمال دواء tranko buskas مقارنةً مع نسبة قدرها 65% دون استخدامه.

شاهد أيضًأ: لماذا يستخدم دواء raneks 20 mg

الآثار الجانبية لدواء tranko buskas

يعاني جزء من المرضى من مجموعة من الآثار الجانبية بعد استعمال الدواء، وتختلف شدة هذه الآثار من مريض لآخر ومن جرعة لأخرى، ومن أهم هذه الآثار الجانبية:

  • النعاس المستمر والرغبة المفاجئة في النوم فقد يعاني الأشخاص الذين يتناولون هذا الصنف الدوائي من النوم المفاجئ الذي قد يكون خطيرًا في بعض الحالات كممارسة المهن التي تتطلب اليقظة والحذر (القيادة).
  • ألم شديد في الرأس لدرجة تمنع المريض من القيام بالأعمال والواجبات الموكلة عليه.
  • تشوش الرؤية فيشعر المريض بأن الأشياء أصبحت غير واضحة أمام عينيه، وقد يفقد القدرة على الرؤية لثواني قليلة ثم يعود نظره إلى حالته الطبيعية.
  • الدوخة والدوار وقد تكون هذه الأعراض شديدة جدًا لدرجة يسقط معها المريض على الأرض وقد يؤذي نفسه.
  • الحساسية التي تتظاهر بالطفح الجلدي والحكة والشعور بضيق نفس، ومن الجدير بالذكر بأن حالات الاختناق الناتجة عن هذه الحساسية الدوائية نادرة جدًا.
  • الشعور بالضياع وعدم الاستقرار النفسي فيصبح المريض غير قادر على التعامل بصورة طبيعية مع الوسط المحيط به وتصبح علامات الارتباك والقلق واضحة عليه.
  • تراجع القدرات الذهنية كضعف الذاكرة وعدم القدرة على التفكير المنطقي والموضوعي، وينعكس ذلك بشكل واضح على العلاقات الاجتماعية والشخصية للمريض.
  • اضطراب في التوازن نتيجة تأثير المادة الدوائية الفعالة على المخيخ المسؤول عن توازن الجسم، ويعاني المريض في هذه الحالة من السقوط المتكرر وعدم القدرة على القيام بالتمارين الرياضية المعتادة.
  • عدم القدرة على التبول بشكل طبيعي فقد يعاني نسبة من المرضى من احتباس البول التالي لاستعمال دواء tranko buskas.
  • خلل في عمل الجهاز العصبي المركزي والمحيطي ويظهر ذلك من خلال الاضطرابات الحسية والحركية التي تظهر على المريض بعد فترة من تناول الدواء.

شاهد أيضًا: الفرق بين اكرتين 5 واكرتين 25 وسعر كل منهم والآثار الجانبية

طريقة الحصول على دواء tranko buskas والجرعة المطلوبة

بعد الإجابة عن سؤال لماذا يستعمل tranko buskas والتطرق إلى أهم الآثار الجانبية الناتجة عن استعماله، سيتم الآن توضيح طريقة الحصول على هذا الدواء، وذلك وفق ما يلي:

  • يتم الحصول على الدواء من الصيدلية بوجود وصفة طبية رسمية من الطبيب المعالج الذي يصفه بالاعتماد على حالة المريض وشدة الإصابة.
  • يتواجد الدواء على شكل أقراص صلبة يصفها الطبيب من مرة إلى ثلاث مرات يوميًا وذلك حسب شدة الحالة ودرجة تحسن المريض.
  • يصف الطبيب لعلاج القلق الدواء بجرعة تتراوح بين 15 إلى 60 ملغ في اليوم الواحد، ويمكن القول بأن الجرعة الدنيا أثبتت فعاليتها في علاج حالات القلق خفيفة إلى متوسطة الشدة.
  • يصف الطبيب لتدبير حالات الإدمان جرعة أكبر تتراوح بين 30 إلى 90 ملغ خلال اليوم.
  • لا تتجاوز الجرعة الموصوفة لكبار السن المصابين باضطرابات قلبية 60 ملغ يوميًا، بينما يكون الحد الأدنى حوالي 30 ملغ يوميًا عند هذه الفئة.
  • يبلغ الحدة الأدنى من الجرعة الدوائية للأطفال حوالي 7.5 ملغ يوميًا، بينما يصل الحد الأعلى لحوالي 60 ملغ يوميًا.

حالات يُمنع فيها استخدام دواء tranko buskas

هناك بعض الحالات المرضية التي يُمنع فيها استخدام دواء tranko buskas، ومن أهمها:

  • الحمل: تنتقل المادة الدوائية الفعالة الموجودة في دواء trank buskas إلى الجنين عن طريق المشيمة مما يتسبب بحدوث مجموعة من التشوهات والمضاعفات التي قد تودي بحياته.
  • الإرضاع: يمكن أن ينتقل الدواء السابق عن طريق الحليب ويصل إلى الطفل الرضيع مسببًا أثار غير مرغوبة لديه، ومن الجدير بالذكر بأن هناك بعض الحالات التي تطور فيها الإدمان لدى الطفل بسبب تناول أمه لدواءtranko buskas.
  • التقدم بالسن: يمكن القول بأن التقدم بالعمر من موانع الاستخدام النسبية لدواء لماذا يستخدم tranko buskas، وبالتالي يمكن إعطاء المسنين هذا الدواء لكن مع الالتزام بالمراقبة والحذر الشديد.
  • بعض المهن: يجب تجنب استعمال الدواء السابق عند بعض الأشخاص بمهن معينة كسائقي السيارات أو الطيارين إذ يعتبر النعاس والنوم المفاجئ من الآثار الجانبية الشائعة لدواء tranko buskas.

شاهد أيضًا: كبسولات ريبا Riba مضاد الفيروس الكبدي

هل يسبب دواء tranko buskas الإدمان

يتساءل الكثير من المرضى حول إمكانية حدوث الإدمان بعد استخدام دواء tranko buskas فهل يسبب هذا الدواء الإدمان، والجواب هو نعم يمكن أن يسبب دواء  tranko buskas الإدمان في حال الاستخدام الطويل والعشوائي دون الالتزام بتعليمات الطبيب وإرشاداته، ويجب التنويه بأن المدة القصوى المسموح باستعمال الدواء فيها هي اسبوعين لا أكثر، وبالتالي يصبح المريض بعد هذه المدة معرضًا لتطوير الإدمان، ويعاني المريض في هذه الحالة من أعراض السحب عند إيقاف الدواء كالغثيان والإقياء والدوار وغيرها.

شاهد أيضًا: لماذا يستخدم vemcaine sprey

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال لماذا يستعمل tranko buskas، كما تم التطرق إلى الآثار الجانبية لدواء tranko buskas بالإضافة إلى طريقة الحصول عليه والجرعة المطلوبة، وأخيرًا تم ذكر الحالات التي يُمنع فيها استعمال الدواء وإمكانية حدوث الإدمان بعد تناول دواء tranko buskas.

 

المراجع

  1. ^ ndrugs.com , MEDAZEPAM (TRANKO-BUSKAS) INDICATIONS , 21/06/2022
  2. ^ gmedication.com , TRANKO-BUSKAS , 21/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *