ماذا يقرأ في صلاة الوتر وكم عدد ركعاتها وفضلها

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 23 يوليو 2020 , 21:07
ماذا يقرأ في صلاة الوتر وكم عدد ركعاتها وفضلها

ماذا يقرأ في صلاة الوتر وما هي أهم الأحكام الشرعية والفقهية التي تخص صلاة الوتر سواء في القرآن الكريم أو الأحاديث النبوية الشريفة؟، تلك التساؤلات تتبادر إلى أذهان الملايين من المسلمين في مختلف بقاع العالم الإسلامي عند الحديث عن صلاة الوتر وفضلها وعن أهم الأذكار المستحبة في صلاة الوتر والأدعية التي يستحب أن يدعي بها المسلم أثناء أداء صلاة الوتر في مساء كل يوم.

صلاة الوتر

قبل التطرق للحديث عن ماذا يقرأ في صلاة الوتر وما هي أهم أحكامها وشروطها، يجب في البداية أن نتحدث عن ما هي صلاة الوتر وكيف يتم تأديتها وعن أوقاتها.

  • صلاة الوتر: تعرف صلاة الوتر بالنسبة لجمهور العلماء والفقهاء، بأن الصلاة التي تفعل ما بين صلاة العشاء وحتى طلوع الفجر وهي الصلاة التي نختم بها الليل، وسميت بذلك لأنها تصلى وترًا أي ركعة واحدة أو ثلاث ركعات أو أكثر من ذلك.

شاهد أيضًا: كيف تؤدي صلاة العيد في البيت

ماذا يقرأ في صلاة الوتر

أجاب جمهور العلماء عن تساؤلات البعض حول ماذا نقرأ في صلاة الوتر وما هي أهم الأذكار المستحبة في تلك الصلاة التي نختم بها الليل بعد صلاة العشاء وحتى طلوع فجر اليوم التالي، وكانت الإجابة على النحو التالي:

  • يقرأ المصلي في كل ركعة من الوتر صورة الفاتحة وسورة، وقد ذهب الحنابلة إلي إنه بعد قراءة الفاتحة ممكن يقرأ المصلي واحدة من السور الثلاث وهي الأعلى في الركعة الأولى والكافرون في الركعة الثانية والإخلاص في الركعة الثالثة.

كم عدد ركعات صلاة الوتر

بعد الحديث عن ماذا يقرأ في صلاة الوتر جاء الآن الدور للحديث عن عدد ركعات صلاة الوتر، حيث اختلف جمهور العلماء في تحديد عدد ركعات صلاة الوتر، وعند الحنابلة والمالكية والشافعية فإن أدنى صلاة الوتر هو ركعة واحدة ويجوز ذلك عندهم لا كراهية واستدلوا بما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رجلاً قال: يا رسول الله كيف صلاة الليل؟ قال  : «مثنى مثنى، فإذا خفت الصبح فأوتر بواحدة».

ويرى الشافعية والحنابلة بأن أعلى عدد لركعات صلاة الوتر هو إحدى عشرة ركعة، وهناك قول عند الشافعية لحديث ام سلمة رضى الله عنها بأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد وتر بثلاث عشر ركعة.

فضل صلاة الوتر

وردت العديد من الأحاديث النبوية عن فضل صلاة الوتر، وكان أبرزها من ورد عن خارجة بن حذافة رضى الله عنه حيث قالَ رَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ الله أمَدَّكُمْ بِصَلاَةٍ هِيَ خَيرٌ لَكُمْ مِنْ حُمْرِ النَّعَمِ، قُلْنَا: وَمَا هِيَ يَا رَسُولَ الله؟ قالَ: الوِتْرُ مَا بَيْنَ صَلاَةِ العِشَاءِ إِلى طُلُوعِ الفَجْرِ

ومن هذا الحديث نستدل على إن فضل صلاة الوتر أفضل وأثمن من أموال العرب والتي شبهها الرسول صلى الله عليه وسلم بحمر النعم، والتي كانت يومًا ما أشرف وأغلى الأموال بالنسبة للعرب.

شاهد أيضًا: عبارات عن الصلاة على النبي

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن ماذا يقرأ في صلاة الوتر وكذلك عن فضل صلاة الوتر وكذلك تطرقنا للحديث عن ما هي أهم أحكام صلاة الوتر، وهل هي سنة مؤكدة أو واجبة وكذلك عن عدد ركعات صلاة الوتر بحسب النصوص الدينية والأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن صلاة الوتر.

108 مشاهدة