ماذا يقول المضحي عند الذبح

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 19 يوليو 2021 , 18:07
ماذا يقول المضحي عند الذبح

ماذا يقول المضحي عند الذبح، حيث يتهيأ المسلمون في كل أنحاء العالم لاستقبال عيد الأضحى خلال الساعات القليلة القادمة، وعيد الأضحى هو العيد الذي تقدم فيه الأضاحي لله عز وجل، ومن أراد الذبح عليه أن يتقيد بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا ما سنعرفه من خلال هذا المقال.

ماذا يقول المضحي عند الذبح

من السنة أن يقول المضحي عند الذبح بسم الله والله أكبر اللهم هذا منك ولك هذا عني -ذلك إذا كان يريد أن يضحي عن نفسه، وإذا أراد أن يضحي عن شخص آخر يقول هذا عن فلان ويذكر اسمه- اللهم تقبل من فلان وآل فلان، ويذكر اسمه، والتسمية هي الواجب من كل هذا، وكل ما يزيد عن ذلك فهو ليس بواجب، وإنما مستحب.

وقد جاء في الحديث الشريف عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أَمَرَ بكَبْشٍ أَقْرَنَ يَطَأُ في سَوَادٍ، وَيَبْرُكُ في سَوَادٍ، وَيَنْظُرُ في سَوَادٍ، فَأُتِيَ به لِيُضَحِّيَ به، فَقالَ لَهَا: “يا عَائِشَةُ، هَلُمِّي المُدْيَةَ، ثُمَّ قالَ: اشْحَذِيهَا بحَجَرٍ، فَفَعَلَتْ: ثُمَّ أَخَذَهَا، وَأَخَذَ الكَبْشَ فأضْجَعَهُ، ثُمَّ ذَبَحَهُ، ثُمَّ قالَ: باسْمِ اللهِ، اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِن مُحَمَّدٍ، وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَمِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ، ثُمَّ ضَحَّى بهِ”[1]، فعلى المرء أن يتقيد بما جاء به رسول الله. [2]

شاهد أيضًا: دعاء الاضحية عند الذبح

وقت ذبح الأضحية

حسب ما ورد عن العلماء أن وقت الاضحية هو أربعة أيام على الصحيح، وهي: يوم العيد في العاشر من شهر ذي الحجة، ويسمى أيضًا يوم النحر، ثم اليوم الحادي عشر ثم اليوم الثاني عشر ثم اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، وبعض من أهل العلم قالوا: أن وقت الأضحية هو ثلاثة أيام فقط، وهي: يوم العيد ويومان بعده، ولكن الصواب أنها أربعة أيام، يوم العيد أو النحر، والأيام الثلاثة التي تليه، وتسمى أيام التشريق، وأيام النحر، وأيام رمي الجمار، وهي أيام لذكر الله تعالى، وقد أمر رسول الله أن يكون الذبح عقب صلاة العيد، ومما ورد في الحديث الشريف، أنه قال: “من صلى صلاتنا ونسك بنسكنا فقد أصاب النسك، ومن ذبح قبل الصلاة فلا ذبح له”، والله تعالى ورسوله أعلم. [3]

شاهد أيضًا: كيفية حجز موعد ذبح الاضحية في السعودية 2021

ما هي شروط الأضحية

بعد معرفة ماذا يقول المضحي عند الذبح، وما هو وقت الاضحية، لا بد من معرفة شروط الاضحية من خلال ما يأتي: [4]

  • يجب أن تكون من بهيمة الأنعام، فقد قال الله تعالى: “وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ”. [5]
  • يجب أن تكون الأضحية تبلغ السن المحدود شرعًا بأنها من الضأن جذعة، أو من غيره ثنية، ومما ورد عن رسول الله عليه وسلم، أنه قال: “لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن تعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن”.
  • يجب أن تكون الأضحية خالية من العيوب المانعة، وهي: العور البين، المرض البين، العوج البين، الهزال المزيل للمخ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلّم، حين سئل ماذا يتقي من الضحايا فأشار بيده، وقال: “أربعًا: العرجاء البين ظلعها، والعوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعجفاء التي لا تنقى”.
  • يجب أن تكون الأضحية مُلكًا لمن أراد أن يضحي، أو أنه مأذون له بأن يضحي بها من قبل الشرع، أو من قبل مالكها، فلا يصح ولا يجوز أن تتم التضحية بما لا يملكه الشخص كالمسروق.
  • يجب أن لا يتعلق بالأضحية حق للغير، إذ أنه لا تصح التضحية بما هو مرهون.
  • يجب أن تكون الأضحية في الوقت المحدد شرعًا، وهو من بعد صلاة العيد يوم النحر، وحتى غروب شمس رابع أيام العيد أو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.

شاهد أيضًا: هل يجوز اعطاء غير المسلم من الاضحية

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ماذا يقول المضحي عند الذبح، إذ أنه من السُّنة أن يقول: بسم الله، والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، هذا عني.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , عائشة أم المؤمنين،مسلم،1967،صحيح
  2. ^ islamqa.info , ماذا يقول عند ذبح الأضحية ؟ , 19-07-2021
  3. ^ binbaz.org.sa , وقت ذبح الأضحية , 19-07-2021
  4. ^ islamqa.info , شروط الأضحية , 19-07-2021
  5. ^ سورة الحج , الآية 34
16 مشاهدة