مانوع الطاقة التي يمكن الحصول عليها من ينابيع المياه الساخنة

كتابة ربا سليمان -
مانوع الطاقة التي يمكن الحصول عليها من ينابيع المياه الساخنة

مانوع الطاقة التي يمكن الحصول عليها من ينابيع المياه الساخنة ، هذا ما سيتم توضيحه في هذا المقال فالطبيعة تحوي على أنواع مختلفة من الطاقة تسير الكون وتحكمه وتجعله بشكله الحالي بكافة مكوناته وكائناته حتى أن الكائنات الحية بمختلف أنواعها مستهلكة ومنتجة للطاقة، وللطاقة على شطح الأرض أشكال وأنواع وتفاعلات متبادلة عديدة.

مانوع الطاقة التي يمكن الحصول عليها من ينابيع المياه الساخنة

مانوع الطاقة التي يمكن الحصول عليها من ينابيع المياه الساخنة الإجابة هي: “طاقة حرارية جوفية“، وتصنف مصادر الطاقة في الطبيعة بشكل أساسي إلى مصادر طاقة متجددة وهي الأهم والأكثر استهلاكًا لتميزها بخاصية عدم النفاذ والنظافة فهي لا تتسبب بأية أضرار بيئية، ومصادر طاقة غير متجددة وهي مصادر متوافرة بكميات محددة ويؤدي استهلاكها إلى نفاذها.[1]

شاهد أيضًا: sap في مجال الطاقة

مصادر الطاقة المتجددة

هذه المصادر المتجددة هي مصادر منشؤها الطبيعة وتتمتع بقيمة وأهمية اقتصادية عالية، ومن أبرز أمثلتها:[2]

الطاقة الشمسية

مصدرها الرئيس هو الشمس وأكثر أنواع الطاقة المتجددة شهرةً ووفرةً، كون الشمس تشرق على كافة بقاع الأرض وأشعتها تصل إلى كل مكان فيها ولا تتسبب بأي نوع من التلوث أو الضرر البيئي، ويتم العمل باستمرار على الاستفادة القصوى منها ومن مزاياها وتخويلها إلى أنواع طاقة أخرى كالطاقة الكهربائية وغيرها.

طاقة الرياح

تشكل طاقة الرياح بفعل حركة الهواء وصعود الهواء الساخن إلى طبقات الجو الأعلى وهبوط هواء بارد عوضًا عنه، ويستفاد من طاقة الرياح وتحويل طاقتها الحركية إلى أنواع مختلفة من الطاقة والاستفادة منها في مجالات عديدة ومختلفة لعل أهمها الاستفادة من توربينات الرياح في تحويل الطاقة الحركية لقوة الرياح إلى طاقة كهربائية.

الطاقة الحرارية الأرضية

إن التحلل الإشعاعي لبعض أنواع الصخور في باطن الأرض وطبقاتها المختلفة ينتج عنه طاقة حرارية في الأعماق تنتقل إلى سطح القشرة الأرضية عبر عدة طبقات، وتظهر بأشكال مختلفة ومتنوعة ومن أشهر الأمثلة على هذا النوع من الطاقات هي الينابيع الحارة التي يتم الاستفادة منها في عدة مجالات كتدوير الآلات الثقيلة وغيرها.

مصادر الطاقة غير المتجددة

يقصد بالمصادر غير المتجددة بعض أنواع الطاقات التي يحتاج تكونها لفترات زمنية كبيرة جدًا ومعدل استهلاكها الكبير يجعلها معرضةً للنفاذ قبل أن تستطيع الطبيعة إنتاج كميات أخرى منها، ومن أنواع المصادر غير المتجددة:

  • النفط: وهو مصدر شهير للطاقات غير المتجددة والمهددة بالنفاذ نظرًا لاستخدامها الواسع وتحاول كثير من الدول البحث عن بدائل له من الطاقة المتجددة.
  • الفحم: يتكون الفحم في باطن الأرض من عنصر الكربون وهو مادة ذات قوام صلب ولون أسود أو بني، وله أنواع مختلفة.
  • الصخر الزيتي: وهو مواد صلبة وصخور رسوبية تتعرض لحرارة عالية وتتحول إلى ما يسمى بالنفط الصناعي الخام وله أضرار كبيرة على البيئة كتلوث الماء وانطلاق غاز الكربون.
  • الطاقة النووية: هي الطاقة التي تحدث في نوى ذرات بعض العناصر، نتيجة تكسير بعض الروابط بين وحدات النواة.

شاهد أيضًا: مصادر الطاقة المتجددة غير الحيوية

وفي الختام تم توضيح مانوع الطاقة التي يمكن الحصول عليها من ينابيع المياه الساخنة ، وأهم مصادر كل من الطاقة المتجددة والطاقة غير المتجددة على سطح الكرة الأرضية وفي باطنها.

المراجع

  1. ^ eia.gov , Geothermal explained , 16/01/2022
  2. ^ seforall.org , 2021 in review: bold, new commitments for the energy transition , 16/01/2022
201 مشاهدة