ماهو اصل كلمة القاوق

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 29 مايو 2021 , 22:05 - آخر تحديث : 29 مايو 2021 , 22:05
ماهو اصل كلمة القاوق

ماهو اصل كلمة القاوق، حيث يوجد في اللغة العربية الكثير من المفردات المعرّبة والدخيلة، والتي نستخدمها في حياتنا اليومية منذ آلاف السنين، حيث أدى امتزاج الحضارات في العصر العباسي الأول إلى دخول الكثير من الكلمات إلى اللغة العربية، وخاصة من اللغة الفارسية، وفي هذا المقال سنعرف ماهو اصل كلمة القاوق.

ماهو اصل كلمة القاوق

إن اصل كلمة القاوق هو اللغة العثمانية القديمة، وتعني نوع من الحجاب يسمى العمامة، وهي العمامة الرائعة التي يرتديها الأشخاص النخبة في البلاد، واللغة التركية العثمانية، هي نوع من اللغة التركية التي كانت تستخدم على النحو الإداري واللغة الأدبية للإمبراطورية العثمانية، وهي تتضمن الاقتراض على نطاق واسع من اللغة العربية بالإضافة إلى الفارسية، وكتبت بديلا عن الكتابة العربية، وقد تأثّرت اللغة التركية الحديثة إلى حدّ كبير باللغة العثمانية التركية القديمة.

كما تأثر اللسان العثماني تأثرًا كبيرًا بالعربية والفارسية، حيث بلغت الكلمات العربية والفارسية في اللغة لتصل إلى 88 ٪ من مفرداتها، كما هو الحال في معظم اللغات التركية الأخرى والأجنبية الأخرى في المجتمعات الإسلامية، لم تكن القروض العربية في الأصل نتيجة تعرض مباشر للعثمانية التركية للعربية، وهي حقيقة يتجلى فيها التحوّل الفونولوجي الفارسي للكلمات ذات الأصل العربي. [1]

شاهد أيضًا: معنى كلمة مالك لوا

اصل كلمة ارجوان ما هو

الارجوان هو صبغ أحمر، وهو فارسي معرب، وهو اللون الرمزي وأصلها من الفارسية، ويقال انه صبغ شديد الحمرة، وهو في الأصل شجرة ذات نور أحمر، واالفظة مركبة من (ارغا)، أي أحمر، و (روان)، واستخدامها العرب لكل ما يشبه الارجوان، ويبدو أن الراء سقطت من نطق العرب عند تعريبهم إياها تخفيفًا للجهد العضلي.
اللغة الفارسية هي لغة هندوأوروبية، تتحدث بها في إيران وطاجكستان وأفغانستان، وفي العديد من الدول الأخرى، تكتب بالخط العربي بإضافة 4 حروف: گ، پ، ژ، چ. بعض متكلمي اللغة الفارسية يسمونها دري في أفغانستان، وكذلك تسمى بالتاجيكية في تاجكستان، كما أثرت اللغة الفارسية على بعض اللغات، مثل: التركية العثمانية، والأوردو، واللغة العربية. [2]

شاهد أيضًا: معنى كلمة يسطا بالمصري

الالفاظ الاعجمية المعربة في القرآن الكريم

بعد معرفة ماهو اصل كلمة القاوق، وكلمة ارجوان، معرفة الألفاظ الأعجمية في القرآن الكريم، وفيما يأتي بعضٌ من هذه الألفاظ: [3]

  • سندس: قال تعالى: “يلْبسونَ مِن سندسٍ وإِستبرقٍ متقَابِلِين”[4]، قال ابن منظور: “سندس، رقيق الديباج ورفيعه أو هو ضرب من البزيون يتخذ من المرغرى،وهي معربة”، وقيل: هو ضرب من البرود.
  • طه: قال تعالى: “طه، ما أنزلْنا علَيِك الْقُرآنْ لِتشقى”[5]، حيث قال السيوطي في كتابه الإتقان في علوم القرآن، وهو كقولك “يا محمد بلسان الحبش وأيضًا بالنبطية هذا عن ابن عباس، أما عن سعيد بن جبير قال: طه أي يا رجل بالنبطية، وعن عكرمة
    معناها يا رجل بالحبشية”.
  • طور: قال تعالى: “فَلَما قَضى موسى الْأَجلَ وسار بِأَهلِهِ آنس مِن جانِبِ الطور ناراً”[6]، والطور يعني الجبل بالسريانية، وقيل: “الطور الجبل في كلام العرب، وهو بالسريانية طورى”.
  • فردوس: قال تعالى: “الَّذِين يرِثُونَ الْفِردوس هم فِيها خالِدونَ”[7]، والفردوس أصله رومي، وهو البستان والعرب تسمي البستان الذي فيه كرم فردوسًا، وأصله بالنبطية فرداسًا، وكذلك بالسريانية ولم يوجد عند العرب، إلا في قول حسان:
    وإنّ ثواب الله كُلّ موحدٍ         جنانٌ من الفردوس فيها يخلّد
  • قسط: ومنها الْمقْسِطِين، قال تعالى: “وإِنْ حكَمت فَاحكُم بينهم بِالْقِسطِ إِنَّ اللّه يحِب المقسطين”[8]، والقسط بمعنى العدل، وهو العدل بلغةالروم، فالقسط مصدر المقسط، وهو العادل، وأما القاسط فهو الجائر.
  • القسطاس: قال تعالى: “وأَوفُوا الْكَيلَ إِذا كِلْتم وزِنواْ بِالقِسطَاسِ الْمستقِيمِ”[9]، والقسطاس هو بمعنى العدل والميزان بالرومية.

شاهد أيضًا: من الالفاظ التي تعبر عن أحوال العاطل عن العمل

ومن خلال هذا المقال نكون قد قد عرفنا ماهو اصل كلمة القاوق، حيث تعود أصولها إلى اللغة العثمانية القديمة، وكان تأثير تلاقح الحضارات واختلاط الثقافات كبيرًا بالنسبة للغة العثمانية.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , لغة تركية عثمانية , 29-05-2021
  2. ^ m.marefa.org , اللغة الفارسية , 29-05-2021
  3. ^ alukah.net , مخطوطة المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب ( نسخة أخرى ) رابط الموضوع: https://www.alukah.net/sharia/0/53105/#ixzz6wHKgMdSS , 29-05-2021
  4. ^ سوؤة الدخان , الآية 53
  5. ^ سورة طه , الآية 1،2
  6. ^ سورة القصص , الآية 29
  7. ^ سورة المؤمنون , الآية 11
  8. ^ سورة المائدة , الآية 42
  9. ^ سورة الإسراء , الآية 35
136 مشاهدة