ماهو الحيوان الذي لا يشرب الماء

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 6 يناير 2021 , 09:01 - آخر تحديث : 6 يناير 2021 , 09:01
ماهو الحيوان الذي لا يشرب الماء

ماهو الحيوان الذي لا يشرب الماء من الأسئلة الغريبة بعض الشئ، وذلك بسبب استحالة تواجد أي كائن حي بدون شرب الماء، يقول الله تعالى في سورة الأنبياء الآية 30: «وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيّ»، وهذا دليل على أن كافة الكائنات الحية تعتمد لى المائ من أجل العيش والبقاء على قيد الحياة.

ماهو الحيوان الذي لا يشرب الماء

الحيوان الوحيد الذي لا يشرب الماء طوال حياته هو حيوان “الجرذ الكنغري“، وهو حيوان صغير للغاية يتواجد في العديد من الأماكن الصحراوية والمزارع، ويتراوح طوله ما بين 10 إلى 20 سنتيمتر ولا يتجاوز وزنه 180 غراماً [1].

شاهد أيضاً: كم يبقى صغير الكنغر في جيب امه

الجرذ الكنغري

حيوان الجرذ الكنغري هو أحد الحيوانات التي تتبع فصيلة الفئران المتغايرة من رتبة القوارض، وتعد من الحيوانات الصغيرة التي تتواجد بكثره في الصحراء وهو في الأصل من غرب أمريكا الشمالية، ويستمد الجرذ الكنغري اسمه من شكل القدمين لأنه يقوم باستخدامه من أجل القفز بطريقة تشابه قفز الكنغر الشهير.

كيف يحصل الجرذ الكنغري على الماء

اكتشف العديد من العلماء، أن الفأر الكنغري لا يفتقد إلى الماء نهائياً، وفي حالة تناول الماء يموت على الفور، ويتحصل على الكمية الكافية من الماء من أجل مواصلة العيش على قيد الحياة، من خلال تصنيع الماء بداخل أجسامها من خلال تحويل الهيدروجين المتواجد في الحبوب مع الأكسجين الذي يتم استنشاقه، ومن ثم تكوين الماء اللازم للبقاء على قيد الحياة، حيث يتكون الماء في العادة من الهيدروجين والأكسجين، وبذلك لا يمكن لأي كائن حي الاستغناء عن الماء، ولكن الاختلاف أن الجرذ الكنغري يتحصل على الماء بشكل طبيعي.

أماكن تواجد الفأر الكنغري

تتواجد كافة أنواع الجرذ الكنغري في الاماكن الصحراوية المختلفة والأماكن القاحلة، حيث يفضل التواجد في التربة الرملية والتي تكون مناسبة للحفر، كما تفضل تلك الأنواع إلى العيش في الأماكن مرتفعة الحرارة وتبتعد بشكل كامل عن الأماكن التي تشهد هطول أمطار ورطوبة كبيرة، وتتواجد في جحور عميقة للغاية، ويمكن أن يتواجد الفأر الكنغري أيضاً في الأماكن الصخرية والتي تحتوى على الحصى والصخور.

ختاماً نصل إلى نهاية مقال ماهو الحيوان الذي لا يشرب الماء، والذي قدمنا من خلاله معلومات هامة عن الجرذ الكنغري والذي لا يتناول الماء نهائياً.

المراجع

  1. ^ www.alriyadh.com , حيوان اذا شرب الماء مات , 06/01/2021
151 مشاهدة