ماهو الحيوان المفترس الذي اذا جاع اكل صغاره

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 18 أبريل 2021 , 13:04
ماهو الحيوان المفترس الذي اذا جاع اكل صغاره

ماهو الحيوان المفترس الذي اذا جاع اكل صغاره ؟، حيث إن الحيوانات المفترسة هي حيوانات آكلة اللحوم، وهناك الكثير من أنواع وتصنيفات هذه الحيوانات، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن الحيوان المفترس الذي إذا جاع أكل صغاره، كما وسنوضح بعض المعلومات الهامة عن هذا الحيوان.

ماهو الحيوان المفترس الذي اذا جاع اكل صغاره

إن الحيوانات المفترسة التي تأكل صغارها هي الدببة والسنوريات والقوارض وأمهات الكلبيات،  وفي الواقع لا يعرف الباحثون الأسباب الدقيقة التي تجعل الحيوانات تقتل أطفالها في بعض الأحيان، ولكن في العموم يكون قتل صغار الحيوانات المفترسة من أجل الغذاء، حيث أنه في حالة عدم توافر الغذاء بشكل كافي، سيكون من الصعب على الصغار والأشبال العيش دون وجود الطعام الكافي، ولذلك ستتغذى الحيوانات المفترسة على صغارها من أجل الحصول على الطاقة للبقاء، أما في بعض الحالات الطبيعية تأكل الحيوانات أبنائها وأشبالها الضعيفة والمريضة، وذلك لأن الأشبال المريضة ستشكل خطراً على باقي المجموعة، كما وإنها ستكون أكبر عرضة للإفتراس، وهناك ايضاً بعض الحيوانات التي تأكل بيضها لحمايتها من الحيوانات المفترسة الآخرى، كما وتميل بعض أنواع الحيوانات مثل الهامستر، والخنازير، والثعابين، والطيور، وحتى الحشرات إلى قتل وأكل كل أو بعض صغارها أو أعضاء آخرين من نفس مجموعتهم، وذلك بسبب عدم قدرة الأم في هذه الحالة على حماية أبناءها، وتعرف هذه الظاهرة الطبيعية بإسم وأد الأبناء.[1]

شاهد ايضاً: ما هو الحيوان المائي الذي يلد ولا يبيض

أسباب قتل الحيوانات المفترسة لصغارها

في ما يلي توضيح لجميع أسباب قتل الحيوانات المفترسة لصغارها، وهي كالأتي:[2]

  • لتلبية احتياجاتهم من الطاقة والغذاء: حيث أنه عندما تلد إناث الحيوانات، يجب أن تبدأ في رعاية أطفالها الصغار، وهو أمر لا يمكن القيام به إلا إذا كانت هذه الحيوانات تتغذى بشكل جيد، وبالتالي تقتل وتأكل هذه الحيوانات الأشبال الضعيفة والمريضة، من أجل الحصول على الطاقة لحماية أطفالها الصغار المتبقيين من الإفتراس.
  • لإكتساب فرص الإنجاب: حيث أنه في بعض أنواع الحيوانات يتم قتل الصغار من قبل الذكور، وذلك من أجل أن يكون لديهم فرصة أفضل في إنجاب أطفال جدد من خلال التزاوج مع الأعضاء الإناث الحاليين في المجموعة.
  • للتخلص من النسل الضعيف: حيث إن بعض أنواع الحيوانات تريد فقط أن يعيش أفضل أطفالها وينقل جيناتهم الصحية إلى الأجيال القادمة، وبالتالي تقتل صغارها الضعفاء، ويعرف هذا بإسم القتل الإنتقائي من أجل تحسين نسل الحيوان.
  • لحمايتهم من الإفتراس: حيث إن بعض الحيوانات تقوم بقتل صغارها وذلك بسبب عدم مقدرة الأم على حماية أبنائها من الإفتراس، وبالتالي فإنها تقوم بقتل أبنائها من أجل الحصول على الغذاء والطاقة للدفاع عن نفسها.

شاهد ايضاً: ما هو الحيوان الذي لا يصدر اي صوت

أمثلة على الحيوانات التي تأكل صغارها

في ما يلي قائمة لأشهر الحيوانات التي تتغذى أو تقتل صغارها وأشبالها، وهي كالأتي:[2]

  • الدببة القطبية (بالإنجليزية: Polar bears): حيث إن الدببة القطبية تأكل صغارها عندما يكون المناخ قاسي، وبالتالي لا تستطيع هذه الدببة الحركة والإصطياد.
  • العناكب (بالإنجليزية: Spiders): حيث إن بعض أنواع العناكب مثل عنكبوت الأرملة السوداء الشهيرة وعنكبوت الذئب العملاق تقتل وتتغذى على الذكور الأصغر منها بعد عملية التكاثر.
  • الهامستر (بالإنجليزية: Hamsters): حيث إن الهامستر الأم تتغذى على بعض صغارها، وذلك من أجل الحصول على بروتين إضافي أثناء الرضاعة.
  • الدجاج (بالإنجليزية: Chickens): حيث إن الدجاج يأكل أحياناً بيضه، وذلك إذا لم تحصل على ما يكفي من الكالسيوم، مما يؤدي إلى ترقق قشرة البيض.

شاهد ايضاً: ما هو الحيوان الذي هيكله العظمي خارج جسده

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا ماهو الحيوان المفترس الذي اذا جاع اكل صغاره، كما ووضحنا نبذة تفصيلية عن هذه الحيوانات، وذكرنا جميع الأسباب التي تجعل بعض أنواع الحيوانات تأكل وتقتل صغارها، بالإضافة إلى ذكر بعض الأمثلة على هذه الحيوانات.

المراجع

  1. ^ scienceabc.com , Why Do Animals Kill And Eat Their Own Young , 18/4/2021
  2. ^ theweek.com , 7 animals that eat their own kind , 18/4/2021
1095 مشاهدة