ماهو الدعاء الذي كان يكثر قوله في ليلة القدر

ماهو الدعاء الذي كان يكثر قوله في ليلة القدر

ماهو الدعاء الذي كان يكثر قوله في ليلة القدر من الأدعية التي دائمًا ما يرددها كل مسلم، ولا نغفل جميعًا عن فضل ليلة القدرة، وأنها خير من ألف شهر، ومع اقتراب أيامها لذلك يكثر الناس من البحث عن الدعاء الذي كان يردده رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بها ليحصلوا فيها على أعظم أجر وثواب لذلك سوف نذكر في هذا المقال عبر موقع محتويات الدعاء الذي كان يكثر قوله في ليلة القدر لكي نساعد الناس على تعظيم الفائدة من هذه الليلة المباركة.

ماهو الدعاء الذي كان يكثر قوله في ليلة القدر

الدعاء الذي كان يكثر قوله في ليلة القدر هو اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، ويعرف هذا الدعاء المؤمن الحق ويتم ترديده من قبل كل مسلم كل ليلة في رمضان لعلها تكون ليلة القدر، فينال شرف عفو الله -عز وجل- ومغفرته وثوابه، وكان رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم يحثنا على أن نتحرى ليلة القدر خاصة في العشر الأواخر من رمضان، ونكثر فيها من الدعاء والاستغفار لكي ننال رضا الله ورحمته، وقال الله تعالى {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ……}.

شاهد أيضًا: دعاء الرسول ليلة القدر

ماهو الدعاء الذي كان يردده الرسول في ليلة القدر

عن السيدة عائشة – رضي الله عنها – قالن” قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة القدر ما أقول فيها قال قولي: (اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني) – صحيح الترمذي، فمن الواجب على كل مؤمن تحري ليلة القدر والقيام بها والدعاء والتقرب إلى الله بالعفو فإن من عفا الله عنه نال خير الدنيا والأخرة.

شاهد أيضًا: ليلة القدر تكون في

أهم أدعية ليلة القدر ورمضان

هناك الكثير من الأدعية المأثورة عن النبي والصحابة، وكانوا يرددونها في رمضان وكذلك ليلة القدر ومن أهمها ما يلي:-

  ” ربنا إن كانت ليلتنا هذه هي ليلة القدر، فاقسم لنا فيها خير ما قسمت، واختم لنا فيها قضاءك خير ما ختمت، اللهم إني أسألك فيها الخير والبركة عاجل غير آجل.

اللهم انصر كل مظلوم وأيده، وتخلى عن كل ظالم واخذله، ويسر كل أمر عسير، وأصلحنا وأصلح أولادنا، واستر لنا جميع عيوبنا، واقض عنا حوائجنا ومطالبنا بهذه الدنيا، ولا تحرمنا من خير الآخرة.

  اللهم اجعل ليلة القدر خالصة لك وحدك، نسألك فيها ببركة العشر الأواخر من شهرك الكريم، اللهم احفظنا ومن نحب من كل مكروه وشر.”

ربنا أحيينا متنعمين في سترك، ولا تفضحنا حين الموت أو يوم العرض، وأنعم علينا بلقائك ونحن مستورين غير مفضوحين يا الله.

  ” اللهم اعتق رقابنا من النار وعوضنا عن أحزاننا وبدلها بفرحة تدمع لها عيوننا، اللهم بدل أقدرانا لأفضل حال، اللهم ثبتنا على الحق وارزقنا الطاعة والإيمان، اللهم اختم لنا شهرك الكريم برضوانك واعتقنا من نيرانك واجعلنا فيه من المقبولين، اللهم أعده علينا أعوامًا عديدة ونحن ومن نُحب في كامل الصحة والعافية.”

ربي أسألك الخير كله، ما كان قريباً مني وما بعد، وما كنت أعلمه وما أجهله، وأعوذ بك من الشر كله، ما كان قريباً وما بعُد، وما أعلمه وما أجهله.

فضل ليلة القدر

تختص ليلة القدر دون غيرها بالعديد من الفضائل التي لا يغفل عنها المؤمن وهي كالآتي:

  • نزل فيها كتاب الله عز وجل على رسوله الكريم، ليهدي الناس إلى الصراط المستقيم ويخرجهم من الظلمات إلى النور قال -تعالى-: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ).
  • اختصها الله عز وجل بالبركة والفضل والمنزل العظيمة واستجابة الدعاء قال تعالى-: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ).
  • يتحصل المسلم الذي ينال شرف قيام ليلة القدر على الخير والبركة والثواب العظيم.
  • يقدر فيها الله تعالى الرزق والأجل، وتخط فيها الأقلام أعمال العباد ونوازلهم، قال تعالى (فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ)
  • يعتبر العمل الصالح فيها خير من باقي الليالي والشهور، فقال تعالى (ليلة القدر خير من ألف شهر) أي خير من عمل ما يقارب ثمانون عام.
  • يضاعف فيها أجر العبد وثوابه.
  • تمتلئ بالسكينة والراحة والهدوء حتى تطلع الشمس قال تعالى (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ*سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ).

علامات ليلة القدر

أمرنا رسولنا الكريم بتحري ليلة القدر وأخبرنا على بعض من العلامات التي تختص بها دون غيرها لكي تطمئن قلوبنا وتسكن روحنا وهي كالتالي:

  • من أهم علاماتها أن شمس فجرها تظهر في الصباح كالبدر حيث تكون مستوية وليس لها شعاع، فقد روى أُبيّ بن كعب -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنه قال: (أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ، لا شُعَاعَ لَهَا).
  • يشعر المؤمن فيها بانشراح الصدر وحب الطاعة والعبادة والحماس لعمل الخير.
  • ويكون الجو في ليلتها معتدلا ليس باردًا وليس حارًا، فقد وصف الرسول- صلّى الله عليه وسلّم- هذه الليلة في الحديث الذي رواه جابر- رضي الله عنه- عن النبيّ أنّه قال: (إني كنتُ أُرِيتُ ليلةَ القَدْرِ، ثم نُسِّيتُها وهي في العَشْرِ الأَوَاخِرِ من ليلتِها، وهي ليلةٌ طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ لا حارَّةٌ ولا باردةٌ).[1]

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

الحكمة من اخفاء الله موعد ليلة القدر

تظهر الحكمة من موعد ليلة القدر في عدة نقاط أهمها تمييز المؤمن من المنافق واجتهاد المؤمنين وتنافسهم في نيل رضا الله وعفوه وثوابه، وذلك لأنه لو علم البشر موعد ليلة القدر سوف يكثرون ويجتهدون في الدعاء فيها فقط دون عن باقي ليالي الشهر الكريم الذي يمتلئ بالخير والبركة في جميع لياليه، وخاصة العشر الأواخر من الشهر، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه).[2]

وفي  النهاية نكون قد عرفنا ماهو الدعاء الذي كان يكثر قوله في ليلة القدر وفضلها لذلك يا أيها الناس يجب الاجتهاد بالعبادة والتقرب للخالق عز وجل في هذا الشهر الكريم وعبادته بكامل جوارحنا والابتعاد عن المحرمات وأمثال الأوامر ومحاولة إصلاح نفوسنا واكتشاف ما تحثنا عليه النفس الأمارة بالسوء.

المراجع

  1. ^ dorar.net , ليلةُ القَدرِ , 26/03/2024
  2. ^ islamweb.net , ليلة القدر ومواسم المغفرة المستترة , 26/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *