دعاء الرسول في ليلة القدر 1445

دعاء الرسول في ليلة القدر 1445

دعاء الرسول في ليلة القدر 1445 من الأدعية التي يكثر البحث عنها حالياً، وذلك لاقتراب هذه الليلة المباركة، أكثر الليالي قدسية عند الله، حيث لها شأنها ومكانتها العظيمة بين سائر الليالي، وتأتي ليلة القدر في العشر الاواخر من رمضان، بخاصة في الليالي الوترية، ومع اقتراب موعدها، يكثر البحث عن أدعية مكتوبة في ليلة القدر 2024، حيث يكثر المسلمون على الإكثار من الدعاء في ليلة القدر، ويقبلون إلى الله بقلوب ذليلة خاشعة، راجين رحمته والأمن من عذابه، وعبر موقع محتويات سيتم طرح دعاء الرسول في ليلة القدر.

فضل دعاء ليلة القدر

تحظى ليلة القدر بشأن عظيم، وبمكانة مقدسة في نفوس المسلمين، حيث إنه من فضل دعاء ليلة القدر هو استجابة هذا الدعاء، حيث إن الملائكة تتنزل في هذه الليلة، لترفع دعوات العباد لرب العالمين، ليستجيب الله تعالى دعاء كل من أدرك هذه الليلة، كما أن ثواب الطاعة وأجر العبادة في هذه الليلة يكون أضعافاً، حيث يتضاعف ثواب الصلاة وقراءة القرآن، ويتضاعف ثواب القيام والتهجد، فالعبادة في هذه الليلة خير من عبادة ألف شهر.

أقرأ أيضاً: دعاء منتصف شهر رمضان

ما هو دعاء الرسول في ليلة القدر

كان رسول الله يكثر من الدعاء لأهله ولأمته في هذه الليلة، وكان له دعائه المشهور الذي يكثر منه في ليلة القدر، هذا الدعاء شاملاً وجامعاً لكثير من الأدعية في دعاء واحد.

وكان هذا الدعاء يركز على طلب العفو من الله، لأن من يفوز بعفو الله، فقد فاز بالخير كله في الدنيا والآخرة، ويحث على الدعاء به، لأنه لو استجاب الله من عبده هذا الدعاء، فقد حصل العبد على الفضل كله، لأن قيمة العفو تكمن في رفع الشر والضر عن العبد، وقيمة العفو تكمن في منح الإنسان لكل الفضل والإحسان، فنسأل الله بلوغ هذه الليلة العظيمة.

اقرأ أيضًا: ادعية للعشرة الاواخر من رمضان

أدعية مكتوبة في ليلة القدر

إليكم دعاء الرسول في ليلة القدر المباركة:

  • ربنا اجعل لنا في هذه الليلة المقدسة حظاً طيباً، واجعلنا من الذين استجبت لدعائهم، وغفرت لهم ورحمتهم، وتجاوزت عن ذنوبهم وزلاتهم، ربنا اهدنا بك وإليك، واعف عنا.
  • يا رب نتوسل إلك في تلك الليلة العظيمة، أن تحقق أمانينا وأن تقضي حوائجنا، وأن تكشف عنا همومنا وكربنا، وأن تكون هذه الليلة بداية لأقدار أجمل لنا.

أقرأ أيضا: ادعية في صلاة التراويح

ما هي ليلة القدر

تعد ليلة القدر أعظم ليالي شهر رمضان منزلة وقدراً، وهذه الليلة خير من ألف شهر، وذلك لأن القران الكريم نزل فيها، وهي ليلة وترية قد تُدرك في العشر الأواخر من رمضان، ورغم اختلاف العلماء حول ما هي ليلة القدر العظيمة بالتحديد، إلا أن لهذه الليلة لها علامات تُدرك.

ومن علامات هذه الليلة زيادة النور، وإنشراح الصدر، وشعور العبد بالراحة والطمأنينة، وظهور الشمس صافية لا شعاع فيها، ومن دعاء الرسول في ليلة القدر الذي أوصانا بالإكثار منه، هو أن نردد قول: “اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا”.

وقد حثنا الرسول على الاجتهاد في الطاعة، بخاصة في الليالي الوترية من العشر الأواخر برمضان، طمعاً في إدراك ليلة القدر، والفوز بعظيم الثواب والأجر، والفوز باستجابة الدعاء، ومغفرة الذنوب جميعاً.

دعاء النبي محمد في ليلة القدر

كان النبي يحثنا على تحري هذه الليلة، في العشر الأواخر من شهر رمضان، وذلك لعظم مكانة هذه الليلة المباركة، التي يتسابق فيها العباد لنيل رضا الله ورحمته ومغفرته، ورغم عدم تحديد هذه الليلة بالضبط، إلا أن لله حكمته في هذا الأمر، وهي أن لا يترك العبد عبادة الله طيلة الأيام، ويُظن أن العبادة في هذه الليلة المباركة كافية، بخاصة أن عبادة الله في هذه الليلة تعادل عبادة الله 83 سنة.

قدمنا في هذا المقال: دعاء الرسول في ليلة القدر العظيمة، وفضل الدعاء في هذه اللية، وقدمنا دعاء النبي محمد صل الله عليه وسلم في ليلة القدر، وعدد من الادعية المستحبة في هذه الليلة المباركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *