ماهو الراوند

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر 2021 , 19:10
ماهو الراوند

ماهو الراوند حيث تُكثر أنواع النباتات من حولنا فهناك العديد من الأسماء المعروفة لنا، وهناك الكثير من الأسماء الأخرى التي تتبادر إلى مسامعنا للمرة الأولى، ومنها الراوند الذي قد يكون نوع من الفواكه كما يقول البعض بسبب طعمه المميز، ولكن الحقيقة غير ذلك، فهيا بنا نتعرف على معنى الراوند على وجه التحديد.

ماهو الراوند

في الحقيقة أن الراوند ينتمي إلى عائلة من النباتات العشبية التي يُطلق عليها اسم البطباطية، وتتميز بنكهة محببة، وهي ليست من أنواع الفواكه بل من الخضروات له طعم مثل التفاح الأخضر وتختلط به الحموضة مع الطعم الحلو، لذلك يتم استخدامه في اعداد أصناف الحلوى المختلفة مع إضافة القليل من السكر لإضفاء نكهة مميزة.

ويُعتبر الجزء الأحمر السميك من عشبة الراوند أو الساق هو الجزء المستخدم منها، ولا يتم استخدام الأوراق الخضراء نتيجة لآثارها الضارة على الصحة بسبب احتوائها على معدلات مرتفعة من حمض الأوكساليك الذي له العديد من الأضرار الخطيرة، ولذلك يجب الاحتفاظ به في درجة حرارة معتدلة وتجنب حفظه في حرارة منخفضة حتى لا ينتقل هذا الحمض إلى السيقان مسببًا الكثير من المشاكل الصحية.

أهمية عشبة الراوند للإنسان

تتميز عشبة الراوند باحتوائها على الكثير من الفائدة الغذائية لصحة الإنسان، وتشتمل على الفوائد التالية:

تعزيز الصحة القلبية

عند تناول عشبة الراوند فهي تعمل على تقليل معدلات الكوليسترول في الدم نتيجة لاحتوائها على الألياف الطبيعية، وتعزز من الدورة الدموية بالجسم لغناها بعنصر النحاس والحديد، ولذلك فهي مفيدة جدًا في تعزيز صحة الشرايين والقلب بشكل عام.

تخفيف الوزن

يُمكن استخدام عشبة الراوند بفاعلية لمن يتبعون نظام غذائي لإنقاص الوزن بشكل فعال من خلال تضمينها في هذا النظام للاستفادة من فوائدها المختلفة لإنقاص الوزن، وذلك للأسباب التالية:

  • تحتوي على معدلات منخفضة جدًا من السعرات الحرارية .
  • تتضمن بعض المركبات والعناصر الكيمائية التي لها فائدة كبيرة في تعزيز عملية التمثيل الغذائي في جسم الإنسان.
  • تشتمل على الكثير من الألياف الصحية التي تقلل من الشهية وتُعزز من الهضم.

شاهد أيضًا: ماهو الزرشك وأهم الفوائد الصحية لعشبة الزرشك

تعزيز صحة العظام

لعشبة الرواند دور واضح في تعزيز صحة العظام بسبب احتوائها على معدلات مناسبة من فيتامين ك المعروف بفوائده لتقوية العظام ومنع الهشاشة أو ترقق العظام من خلال الرفع من كثافتها بشكل واضح.

صحة الجهاز الهضمي

تتميز عشبة الراوند بفعاليتها للجهاز الهضمي نظرًا لاحتوائها على الألياف الغذائية التي تُنظم عملية الهضم، وتقي من بعض المشاكل الصحية المرتبطة بالجهاز الهضمي ومنها الإسهال، الانتفاخ والغازات، الإمساك، التقلصات في منطقة البطن.

تقليل أعراض سن اليأس

لعشبة الراوند أهمية كبيرة في الحد من أعراض ومشاكل سن اليأس المرتبط بانقطاع الحيض عند النساء عند تناولها بكميات محددة، وذلك للتخلص من التغيرات المزاجية المصاحبة للمرأة في هذه المرحلة، ومن الهبات الساخنة ومشكلة الإجهاد والتعرق، وغيرها من المشاكل مثل المشاكل الجنسية، وذلك طبقًا للعديد من الدراسات.

فوائد متعددة لعشبة الراوند

بالإضافة للفوائد المذكورة آنفًا تحتوي عشبة الراوند على العديد من الفوائد الصحية الأخرى للإنسان، ونذكر منها ما يلي:

  • الحد من الأعراض لدى مرضى الكبد، كتليف الكبد والكبد الدهني.
  • العمل على تقليل فرص الإصابة ببعض الأمراض السرطانية والإصابة بإعتام العدسة نتيجة لاحتوائها على المواد المضادة للأكسدة.
  • العمل على تقليل تقلصات دورة الحيض والآلام المصاحبة لها.
  • الحد من أعراض التهاب البنكرياس في الحالات المزمنة.
  • معالجة التقرحات بمنطقة الفم.
  • العمل على تعزيز الصحة الدماغية.
  • القيام بتنظيم معدلات السكري بالدم.

الآثار الجانبية لعشبة الراوند

هناك بعض الآثار الجانبية لعشبة الراوند وهي كالتالي:

  • الشعور بالوهن في الجسم نتيجة لاحتوائها على القليل من السعرات الحرارية.
  • انخفاض معدلات البوتاسيوم في الجسم.
  • حدوث اضطراب بالضربات القلبية.
  • بعض المشاكل في الجهاز الهضمي مما يسبب الغثيان والرغبة في القيء.

وفي النهاية نكون قد عرفنا ماهو الراوند حيث يعتبر الراوند من الأعشاب المفيدة للجسم والتي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي كما تساعد على صحة القلب وتحافظ على الوزن، إلا أنه على الرغم من ذلك لها الكثير من الأضرار التي يجب أخذ الحيطة والحذر منها.

28 مشاهدة