ماهو الغاز الذي يستخدم في اطفاء الحريق

كتابة يسرى ياسر -
ماهو الغاز الذي يستخدم في اطفاء الحريق

ماهو الغاز الذي يستخدم في اطفاء الحريق، حيث تتعدد الحرائق التي نراها في مختلف الأماكن، ويعد إطفاء الحريق من الأمور المهمة التي يجب أن نكون على دراية بها، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر موقع محتويات كما سنتعرف على أهم المعلومات عن هذا الغاز؛ وكذلك أهم المعلومات عن طفايات الحريق، والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

ماهو الغاز الذي يستخدم في اطفاء الحريق

الغاز الذي يستخدم في إطفاء الحريق هو غاز ثاني أكسيد الكربون النقي، حيث تكون هذه المادة في البداية على شكل سائل، ويتم ضغطها من أجل حفظها داخل أسطوانة، وعندما يتم استخدام هذه الأسطوانة في حالة حدوث حريق يخرج ثاني أكسيد الكربون النقي على شكل غاز من هذه الأسطوانة؛ مما يساعد في إخماد الحريق الحادث، ويعتبر هذا الغاز هو أكثر أنواع المواد المستخدمة في إطفاء الحرائق شيوعًا، حيث إن أسطوانات إطفاء الحرائق التي تحتوي على هذا الغاز هي الأكثر تواجدًا بسبب قدرة هذا الغاز على إطفاء الحرائق بشكل أكثر فاعلية من الماء والمواد الأخرى.[1]

شاهد أيضًا: سبب حدوث حرائق الجزائر

أنواع طفايات الحريق

يوجد أكثر من نوع من أنواع طفايات الحريق التي يمكن الاستعانة بها من أجل إخماد الحرائق، ومن أشهر الأنواع التي تستخدم في إطفاء الحرائق ما يلي:[1]

  • طفاية ثاني أكسيد الكربون: وتعتبر هذه الطفاية أكثر أنواع طفايات الحريق شيوعًا، حيث تكون معبأة بغاز ثاني أكسيد الكربون النقي الذي تحدثنا عنه من قبل، وتعتبر هذه الطفاية مناسبة للحرائق الناتجة عن الكهرباء، وكذلك حرائق المواد القابلة للاشتعال مثل النفط والشحم والزيت، ولكن يجب التعامل معها بحذر حيث إنها من الممكن أن تؤدي إلى التسمم إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح.
  • طفايات الماء: وتستخدم هذه الطفايات من أجل الحرائق الناتجة عن احتراق المواد مثل الأوراق والبلاستيك والخشب والقماش وغيرها من المواد المشابهة، ولكن هذا النوع من الطفايات كان مشهوراً في الماضي، ولكن الآن لم يعد مستخدماً بشكل كبير بسبب عدم قدرة الماء على إخماد الحرائق في الأماكن الواسعة.
  • طفاية المسحوق الجاف: وهي تلك الطفاية التي توضع بداخلها مواد أو مساحيق مضادة للحرائق، وتختلف المادة باختلاف نوع الحريق الحادث.
  • طفاية متعددة الاستخدامات: ومن اسمها فإن هذا النوع يستخدم من أجل إطفاء جميع أنواع الحرائق التي سبق ذكرها.

شاهد أيضًا: ما سبب حرائق تركيا الأخيرة وهل حرائق تركيا مدبرة

كيفية استخدام طفاية الحريق

توجد بعض الخطوات التي يجب اتباعها من أجل إطفاء الحرائق بشكل صحيح، وتتمثل أهم هذه الخطوات فيما يلي:[1]

  • سحب الدبوس الموجود على طفاية الحريق.
  • توجيه الجزء الخاص بإخراج المادة من الطفاية نحو مركز النار.
  • الضغط على الجزء الذي يسمح بخروج المادة الموجودة داخل طفاية الحريق.
  • محاولة توصيل المادة الخارجة من الطفاية إلى جميع المناطق التي يوجد بها نيران.
  • محاولة إبعاد الوجه وعدم المبالغة في استخدام وإخراج كميات كبيرة من المادة الموجودة داخل طفاية الحريق حتى لا يصاب الشخص بالتسمم خاصةً في حالة استخدام طفاية ثاني أكسيد الكربون النقي.
  • توجيه الجزء الخاص بإخراج المادة من الطفاية نحو مركز النار مرة أخرى في حالة زيادة النيران ومحاولة توصيل المادة الخارجة من الطفاية إلى جميع المناطق.

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال ماهو الغاز الذي يستخدم في اطفاء الحريق، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن هذا الغاز وكذلك أهم المعلومات عن طفايات الحريق وأنواعها، وكذلك الخطوات التي يجب اتباعها من أجل إطفاء الحرائق بشكل صحيح باستخدام طفاية الحريق بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ Britannica.com , fire extinguisher , 18/08/2022
173 مشاهدة