ماهو بيت الطاعه

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 22 يونيو 2021 , 14:06
ماهو بيت الطاعه

ماهو بيت الطاعه ؟، فإن الحياة قائمة على مرضاة وطاعة الله عز وجل، وما جاء في سنة النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، ومن الطاعات طاعة الزوجة لزوجها وسماع كلامه إلا بما يغضب الله تعالى، وفي هذا المقال سنعرف ما هو بيت الطاعه.

ماهو بيت الطاعه

إن بيت الطاعه هو بيت الزوجية، والمسكن الذي ترضاه الزوجة للعيش في بيت زوجها بعد عقد القران بينهما، ويجب على الزوج أن يجهزه بما هو مناسب للحياة الزوجية وما يستوفي أحكام الشرع، ومصطلح بيت الطاعة، من المصطلحات الدخيلة التي لم يرد فيها نص شرعي ولا ذكرت في كلام أهل العلم ولا سطورها في شيء من دواوينهم، وإنما هو تشريع من تشريعات القوانين الوضعية، ولذا فلا يجوز اللجوء إليه، وقد أنكره كثير من أهل العلم المعاصرين. [1]

شاهد أيضًا: هل طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين

ما هي شروط بيت الطاعه

اشترط العلماء في بيت الزوجية شروطًا بعضها محل اتفاق وبعضها محل خلاف بين المذاهب، حيث يرى الفقهاء أن بيت الزوجية يراعى فيه ما يأتي: [2]

  • أن يكون خاليًا من أهل الزوج، سوى طفله غير المميز، لأن المرأة تتضرر بمشاركة غيرها في بيت الزوجية الخاص بها، ولا تأمن على متاعها، ويمنعها ذلك من معاشرة زوجها، وهذا بالنسبة إلى بيت الزوجية متفق عليه بين الفقهاء.
  • أن يكون خاليًا من سكنى ضرتها، لما بينهما من الغيرة، واجتماعهما يثير الخصومة والمشاجرة، إلا إن رضيتا بسكناهما معًا، لأن الحق لهما، ولهما الرجوع بعد إذ.
  • أن يكون بين جيران صالحين، وهم من تقبل شهادتهم، وذلك لتأمن فيه على نفسها ومالها، ومفاده أن البيت بلا جيران ليس مسكنًا شرعيًا، إن كانت لا تأمن فيه على نفسها ومالها.
  • أن يكون مشتملاً على جميع ما يلزم لمعيشة أمثالهما عادة على ما تقدم، وعلى جميع ما يحتاج إليه من المرافق اللازمة.

شاهد أيضًا: من الحقوق المشتركة بين الزوجين

ما هو حكم المرأة الناشز

لا شك أن الناشز لا تستحق على زوجها شيئًا من النفقة، حتى ترجع إلى الطاعة إذا كان نشوزها بغير حق، وتقدير المدة يرجع فيه إلى اجتهاد الحاكم، أما ما يفعله بعض القضاة من الحكم على الناشز بإسقاط نفقتها وحبسها في ذمة زوجها سنين طويلة، فهذا فيه ظلم لها فقد يكون لنشوزها أسباب أوجبت ذلك منها كراهيتها للزوج وعدم رغبتها في معاشرته، ومنها سوء معاملته لها إلى غير ذلك من الأسباب، والواجب في مثل هذا الأمر هو التثبت والنظر في أسباب النشوز والتوسط في الصلح، فإن لم يتيسر ذلك وجب التحكيم أي بعث الحكمين. [3]

شاهد أيضًا: حكم خروج الزوجة وهي في بيت ابيها اثناء الخلاف مع الزوج

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما هو بيت الطاعه، وهو بيت الزوجية والمسكن الشرعي الذي ترضى به الزوجة للعيش مع زوجها.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , (بيت الطاعة) مصطلح دخيل , 22-06-2021
  2. ^ islamweb.net , الصفات الواجب توفرها في بيت الطاعة (الزوجية) , 22-06-2021
  3. ^ binbaz.org.sa , حكم المرأة الناشز , 22-06-2021
61 مشاهدة