ما اسم اقدم مكتبة في العالم الاسلامي ومن هو مؤسسها

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 2 مايو 2021 , 11:05 - آخر تحديث : 2 مايو 2021 , 09:05
ما اسم اقدم مكتبة في العالم الاسلامي ومن هو مؤسسها

ما اسم اقدم مكتبة في العالم الاسلامي فمنذ ظهور الدين الاسلامي وهو حريص على الاهتمام بالكتب والقراءة وضرورة التعلم في حياة الفرد ولكن ليس الكثير من لديه كتب يقرأ منها في الوقت الحالي حيث نلاحظ وجود إهمال كبير في القراءة، وفي هذا المقال سوف نقوم بالتعرف على هذه المكتبة فتابعوا معنا.

ما اسم اقدم مكتبة في العالم الاسلامي

اسم أقدم مكتبة في العالم الاسلامي هي مكتبة دار الحكمة وهي المكتبة التي تم إنشائها على يد الخليفة هارون الرشيد وابنه المأمون في مدينة بغداد حيث أنهم قاموا بأنشائها في بداية القرن التاسع، كما كان هناك العديد من الأنشطة المتنوعة التي يتم ممارستها في المكتبة وكانت تشبه بشكل كبير الأنشطة التي تمارس في الجامعة في العصر الحديث.

من هو مؤسس مكتبة دار الحكمة

مؤسس مكتبة دارس الحكمة هو الخليفة هارون الرشيد وابنه المأمون وكان ذلك في عام 1004ميلادية 395هـجرية، ومن أهم مميزات هذه المكتبة هي أن الخليفة هارون الرشيد جعلها متاحة أمام أي شخص يرغب في الحصول على العلم وتعلم كل ما هو جديد حيث رأى بأنهم أحق الأشخاص بها.

ثم بعد ذلك تعددت المكتبات التي تم انشاؤها والتي كانت تشبه مكتبة دار الحكمة بشكل كبير وواضح وتم انشاء هذه المكتبات في دول مثل “إيران ومصر وسوريا”، حيث وصل اجمالي المبالغ التي يتم صرفها على صيانة المكتبات والتي تم إنفاقها على الحبر والأقلام بحوالي 257 دينار في العام.

حيث كان للنساء دور كبير وفعال في الأعمال التي تمت داخل المكتبات ولم يتم استبعادهم منها، ومع دخول الدين الإسلامي للعديد من الدول انتشر وجود المكتبات في هذه الدول ويعد الاهتمام بالمكتبات من الأشياء التي ما زالت متواجدة إلى يومنا هذا وما زال يتم فتح العديد منها في كل مكان في العالم.[1]

شاهد أيضًا: من وظائف المكتبات التي تقدمها لجميع القراء وخدمات المكتبة العامة

اهم المعلومات عن مكتبة دار الحكمة

يوجد العديد من المعلومات التي يجب معرفتها عن مكتبة دار الحكمة ومنها ما يلي:-

  • التاريخ يقول بأن هذه المكتبة كان يوجد بها حوالي 1.600.000 مجلد، كما أنها ضمّت (6500) مخطوطة في الرياضيات و(18.000) مخطوطة في الفلسفة وكان الدخول إليها والاستنساخ والترجمة مجاناً.
  • كما يقول أحمد بن علي المقريزي وهو واحد من أهم المؤرخين أن مكتبة دار الحكمة في القاهرة لم يتم فتح أبوابها للجماهير إلاّ بعد أن تم فرشها وتزيينها وزخرفتها بشكل جيد ومناسب لها ولأهميتها الكبيرة في العالم الاسلامي وعلقت الستور على أبوابها ومداخلها.
  • كما تم تعيين الكثير من الخدم والعاملين بها ووصل عدد الخزائن بها إلى أربعين خزانة تتسع الواحدة منها لحوالي ثمانية عشر ألف كتاب، كما أن الرفوف الخاصة بها كانت مفتوحة ويمكن للجميع من الحصول على الكتب التي يرغبون بها بشكل سهل ودون مواجهة أي صعوبة ويمكن الاستعانة بأحد المناولين في حالة التعثر بشيء.
  • من أهم المعلومات عن هذه المكتبة هي أنها تتكون من بعض الأقسام الرئيسية منها ما هو مخصص للعلماء والفقهاء والبعض تم تخصيصه للقرآن الكريم والمنشدين، ومنها ما يعود للمنجمين (علماء الفلك) كما يوجد قسم خاص بدارسي اللغة والنحو، ويوجد جناح خاص بالأطباء مع وجود قاعة مميزة يقام بها الأمسيات والندوات والفعاليات المختلفة داخل المكتبة.[2]

وفي نهاية المقال نكون قد عرفنا ما اسم اقدم مكتبة في العالم الاسلامي حيث تع مكتبة بيت الحكمة أول مكتبة في العالم الاسلامي بل وفي العالم كله، كما أن مكتبة دار الحكمة تعد من أهم أعمال الخليفة هارون الرشيد.

المراجع

  1. ^ oldest.org , 9 Oldest Libraries in the World , 2-5-2021
  2. ^ lib.uchicago.edu , Library history and architecture: Medieval Islamic libraries , 2-5-2021
724 مشاهدة