من وظائف المكتبات التي تقدمها لجميع القراء وخدمات المكتبة العامة 

من وظائف المكتبات

من وظائف المكتبات التي تقدمها لجميع القراء؟ هو سؤال يبحث عن إجابته كل فرد مهتم بمجال القراءة، حيث أنه عندما تم إنشاء المكتبة تم وضع لها أهداف ووظائف يجب عليها أن تقوم بتحقيقها حتى تكون مكتبة ناجحة ومميزة، و سنتعرف عليهم من خلال المقال.

من وظائف المكتبات

إن المكتبة لها أهمية كبيرة في المجال المعرفي والإدراكي للفرد، حيث من خلال الكتب نستطيع معرفة تاريخ القدماء وثقافة أي بلد نريدها، ومن وظائف المكتبات التالي:

  • الوظيفة التثقيفية وهي تهدف إلى جعل الأفراد مثقفين ولديهم الكثير من المعلومات في كل المجالات، فتقدم للأفراد جميع الخدمات والموارد والكتب التي تمكنهم من تنمية الحس المعرفي والفني وتدريبهم على التعايش مع الظروف والأجواء المحيطة بهم.
  • الوظيفة التعليمية وهي تنقسم لشقين الأول هو تقديم الدعم الكامل للمكتبة الخاصة بالمدرسة، والثاني هو دورها في مساعدة الأفراد البالغين على التعلم والمعرفة عن طريق توفير لهم ما يحتاجون من كتب.
  • الوظيفة الإعلامية وهي هدفها توفير جميع المعلومات الهامة حول أي حدث أو قضية تحدث في العالم وخاصة القضايا الهامة التي يتساءل حولها الكثيرين.
  • الوظيفة الترويحية وهي تهدف إلى توفير للأشخاص مواد تقوم بتسليتهم مع إضافة معلومات أثناء وقت الفراغ الخاص بهم، ويمكن أن تتمثل هذه المواد في كتب أو تسجيلات سواء بصرية أو سمعية، والمجلات، وأي مطبوعات بوجه عام.
  • إن المكتبة الآن أصبحت متوسعة في مجالاتها، فلم تعد تقتصر على النشاط القرائي فقط بل تعدت إلى تقديم الندوات والمسرحيات وبعض الحفلات الموسيقية الهادفة، كما أنها أصبحت تقدم خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة.

شاهد أيضاً: تتميز المكتبات الرقمية عن المكتبات التقليدية

خدمات المكتبة العامة

إن إجابة سؤال من وظائف المكتبات؟ تعد مرتبطة أيضًا بمعرفة خدمات المكتبة التي تقوم بتقديمها لجميع المواطنين وخاصة المهتمين منهم بمجال القراءة والمعرفة، ومن أهمها:

خدمة الإعارة

تم إنشاء المكتبات حتى يتم استخدامها من قبل الأفراد لذلك وفرت المكتبة لكل شخص حق الإعارة لأي مجلد أو كتاب حتى يقوم بقراءته في المنزل، وبهذا تكون المكتبة قدمت خدمتها للأفراد ووصلت حتى لمنازلهم.

خدمة الإرشاد المرجعي

إن خدمات المراجع الرئيسية للمكتبة تحتاج إلى طرق معينة حتى يتم تنظيمها ولسهولة الحصول على المعلومات منها مرة أخرى، ولذلك يجب وضع برنامج محكم سواء عند لقاءك الشخصي أو إعدادك لبرنامج تعريفي للجمهور.

خدمة الإرشاد القرائي

تعد هذه الخدمة أهم ما تقدمه المكتبة، وهي تهدف لمساعدة القارئ على معرفة نوعية المادة التي يحتاج لقراءتها، والتي تتم بناءًا على عدة عوامل مثل المستوى الفكري والعلمي، والعمر كما تقوم بمتابعتهم دائمًا.

خدمة التصوير

فهي تهدف لتوفير بالمكتبة صور من جميع المواد التي يتم إعارتها مثل المراجع أو النسخ الوحيدة ويتم ذلك من خلال تكلفة مالية بسيطة وذلك بهدف توفير الكتب لجميع الأفراد.

شاهد أيضاً: مكتبة جرير اوقات العمل واقرب فرع مكتبة جرير

خدمات الإحاطة الجارية

بها يتم تقديم كل ما يخص المجتمع المحيط ببيئة المكتبة، أي أنها تقوم بعرض ما يهم المواطنين من قوانين جديدة أو موضوعات في الصناعة والزراعة، وأهم الأخبار الدينية والخدمة الببليوجرافية.

خدمة سيارة الكتب

توجد الكثير من الأماكن التي يكون من الصعب عليهم الوصول إلى المكتبة، لذلك تم إنشاء تلك الخدمة حتى تقوم بالوصول إليهم وذلك حتى تتمكن المكتبة الرئيسية من إنشاء فرع آخر لها يكون قريبًا من تلك الأماكن، فتقوم السيارة بالذهاب يومًا بالأسبوع لهذه الأماكن وتعطيهم الكتب وتأخذها الأسبوع المقبل وهكذا.

لقد تعرفنا من خلال المقال على من وظائف المكتبات وذكرناهم بطريقة شاملة وتفصيلية لكل الباحثين عنهم، كما ذكرنا العديد من الخدمات التي تقوم المكتبة بتقديمها للأفراد المتواجدين في البيئة المحيطة بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *