ما اسم الشاعر الملقب بالفرزدق

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 6 يوليو 2021 , 21:07 - آخر تحديث : 6 يوليو 2021 , 21:07
ما اسم الشاعر الملقب بالفرزدق

ما اسم الشاعر الملقب بالفرزدق، حيث شهد الأدب العربي والشعر خاصة الكثير من فحول الشعر الذين أغنوا ديوان العرب، وكان لهم قصائد عصماء خالدة في التاريخ، وكان لكل شاعر منهم اسمًا ولقبًا ينادى به، وفي هذا المقال سنعرف ما اسم الشاعر الملقب بالفرزدق.

ما اسم الشاعر الملقب بالفرزدق

إن اسم الشاعر الملقب بالفرزدق هو همام بن غالب بن صعصعة الدارمي التميمي وكنيته أبو فراس وسمي الفرزدق لضخامة وتجهم وجهه ومعناها الرغيف، وهو شاعر من شعراء العصر الأموي، ولد الفرزدق في كاظمة لبني تميم، اشتهر بشعر المدح والفخر وشعر الهجاء، فكان أشعر أهل زمانه مع جرير والأخطل النصراني، ومات معه في سنة عشر ومائة من الأعيان مع الحسن البصري: أبو بكر محمد بن سيرين، وأبو الطفيل عامر بن واثلة، وجرير بن الخطفى التميمي الشاعر، ونعيم بن أبي هند الأشجعي الكوفي، وإبراهيم بن محمد بن طلحة بن عبيد الله التميمي.

شاهد أيضًا: ما هو الاسم الذي يطلق على الشاعر الذي عاصر الجاهلية والإسلام؟

نشأة الشاعر الملقب بالفرزدق

ولد الفرزدق عام 38 للهجرة وقد سمي بالفرزدق لضخامة وتجهم وجهه. ومعنى الفرزدق، هو الرغيف وواحدته فَرَزْدَقَة، والفرزدق يشبه بزهير بن أبي سلمى وكلاهما من شعراء الطبقة الأولى، زهير في الجاهليين والفرزدق في الإسلاميين، وهو وأبوه قثراء ومن نبلاء قومه وسادتهم بنو تميم ومن أكثر الشعراء، يقال أنه لم يكن يجلس لوجبة وحده أبدا، وكان يجير من استجار بقبر أبيه، والموؤودات وهن البنات التي كانت تدفن قبل الإسلام في الجاهلية وأدرك الإسلام وكان كريمًا جوادًا.

كان الفرزدق كثير الهجاء، إذ أنَّه اشتهر بالنقائض التي بينه وبين جرير الشاعر حيث تبادل الهجاء هو وجرير طيلة نصف قرن حتى توفي ورثاه جرير، تنقل بين الأمراء والولاة يمدحهم ثم يهجوهم ثم يمدحه. [1]

شاهد أيضًا: من هو الشاعر الذي لقب برهين المحبسين

الفرزدق وجرير

نظم في معظم فنون الشعر المعروفة في عصره وكان يكثر الفخر يليه في ذلك الهجاء ثم المديح، مدح الخلفاء الأمويين بالشام، ولكنه لم يدم عندهم لمناصرته لآل البيت. كان معاصراً للأخطل ولجرير الشاعر أيضًا، وكانت بينهما صداقة حميمة، إلا أن النقائض بينهما أوهمت البعض أن بينهم تحاسدًا وكرهًا، وانشعب الناس في أمرهما شعبتين لكل شاعر منهما فريق، لجرير في الفرزدق رثاء جميل.

الفرزدق وآل البيت

كانت للفرزدق مواقف فيما يخص آل البيت. وكان ينشد بين أيدي الخلفاء قاعدًا، جاء في كتاب الموجز في الشعر العربي للشاعر العراقي فالح الحجية الكيلاني أنه لقب بالفرزدق لجهامة ووجوم في وجهه يكاد لا يفارقه مدح قومه وفخر بهم ومدح العلويين ومدح الأمويين كذلك، ويتميز شعره بقوة الأسلوب والجودة الشعرية وقد أدخل في الشعر العربي الكثير من الألفاظ الغريبة وبرع في: المدح والفخر والهجاء والوصف، يقول أهل اللغة: لولا شعر الفرزدق لذهب ثلث العربية.

قدم هشام بن عبد الملك للحج برفقة حاشيته وقد كان معهم الشاعر العربي الفرزدق وكان البيت الحرام مكتظاً بالحجيج في تلك السنة ولم يُفسح له المجال للطواف فجلب له متكأ ينتظر دوره وعندما قدم الإمام زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب انشقت له صفوف الناس حتى أدرك الحجر الأسود، فثارت حفيظة هشام وأغاظه ما فعلته الحجيج لعلي بن الحسين فسئل هشام بن عبد الملك من هَذا؟، فأجابه الشاعر العربي الفرزدق هذه القصيدة وهي من أروع ما قاله ومطلعها:
هَذا الّذي تَعرِفُ البَطْحاءُ وَطْأتَهُ     وَالبَيْتُ يعْرِفُهُ وَالحِلُّ وَالحَرَمُ [2]

شاهد أيضًا: اين ولد الشاعر الاعشى

الفخر عند الفرزدق

كان الفرزدق معروفًا بفخره وتأتي الكلمات أكثر سلاسة في شعره عندما يفتخر بنسبه، ويفاخر بنسبه معاصريه من الشعراء، ومن أشهر قصائده في هذا السياق عندما يخاطبُ الشاعرَ جرير:
إِنَّ الَّذي سَمَكَ السَماءَ بَنى لَنا              بَيتاً دَعائِمُهُ أَعَزُّ وَأَطوَلُ
بَيتاً بَناهُ لَنا المَليكُ وَما بَنى                   حَكَمُ السَماءُ فَإِنَّهُ لا يُنقَلُ
بَيتاً زُرارَةُ مُحتَبٍ بِفِنائِهِ                         وَمُجاشِعٌ وَأَبو الفَوارِسِ نَهشَلُ
يَلِجونَ بَيتَ مُجاشِعٍ وَإِذا اِحتَبوا               بَرَزوا كَأَنَّهُمُ الجِبالُ المُثَّلُ
لا يَحتَبي بِفِناءِ بَيتِكَ مِثلُهُم                   أَبَداً إِذا عُدَّ الفَعالُ الأَفضَلُ
مِن عِزِّهِم جَحَرَت كُلَيبٌ بَيتَها                 زَرباً كَأَنَّهُمُ لَدَيهِ القُمَّلُ
ضَرَبَت عَلَيكَ العَنكَبوتَ بِنَسجِها               وَقَضى عَلَيكَ بِهِ الكِتابُ المُنزَلُ [3]

شاهد أيضًا: الشاعر الذي قتله شعره

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما اسم الشاعر الملقب بالفرزدق، وهو همام بن غالب بن صعصعة الدارمي التميمي وكنيته أبو فراس.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , الفرزدق , 06-07-2021
  2. ^ m.marefa.org , الفرزدق , 06-07-2021
  3. ^ wikiwand.com , الفرزدق , 06-07-2021
36 مشاهدة