ما اسم زوجة ابو لهب

اسم زوجة أبو لهب

اسم زوجة ابو لهب ، من الأسماء التي سيتم التعرف عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذكر أن أبا لهب أو عبد العزي بن عبد المطلب، هو عم الرسول صلى الله عليه وسلم، ولقب بأبي عتبة، ويعتبر الأخ غير الشقيق لعبد الله بن عبد المطلب، والد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، ولقبه أبيه عبد المطلب بأبي لهب لجماله في يوم ولادة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، حضرت إليه ثويبة لتعلن ولادة ابن أخيه ففرح بذلك وحررها من العبودية ولكن لما جاء الرسول صلى الله عليه وسلم برسالة الإسلام إلى قريش أرسلها، وكان لديه العديد من المواقف لإيذاء المسلمين.

اسم زوجة ابو لهب

إن اسم زوجة أبو لهب هو: أم جميل أروى بنت حرب بن أمية هي زوجة أبي لهب بن عبد المطلب، وقد ورد أنها أخت أبي سفيان صخر بن حرب أحد أمراء قريش في سورة المسد زوجة لأبي لهب وليس باسمها صراحة. أم كلثوم وليس ذلك فحسب، فكانت جارة الرسول صلى الله عليه وسلم أيضًا، وكان بيتها ملاصقًا لبيت خديجة بنت خويلد زوجة الرسول، وكان للجار أهمية كبيرة في الجهل والإسلام.

كانت أروى بنت حرب بن أمية امرأة شريرة ذات مزاج سيء، وسوء اللسان، وتساعد زوجها في الكفر والجحود، وكانت تنشر النميمة بين الناس وتثير الفتنة والبغضاء والعداوة بينهم.

أذية زوجة أبي لهب لرسول الله

وبحسب الروايات الإسلامية، فقد حملت الأذى والأشواك والقرود ووضعتها في سبيل النبي لإيذائه وأصحابه، وذات يوم خرجت تحمل حجرًا على الرسول صلى الله عليه وسلم، بينما كان جالسًا مع أبي بكر في الكعبة، أرادت أن تضربه، ثم ذهب الله إلى عينيها ولم يره، حيث سألت أبا بكر عن مجيئ ومشيء النبي وأخبرتها بذلك. حدث لها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سخر منها وزوجها ، وأنها كانت ستضربه بالحجر الذي كانت تحمله لو وجدته. ثمنه إيذاء الرسول. فاستبدلها الله برباط من ربطة يد ، أي حبل برباط جيد (رقبته) من سلك نار، ولم تنته الأمور هنا إذ ذهبت إلى ابنيها عتبة وعتيبة وأمرتهما بتطليق ابنتي الرسول صلى الله عليه وسلم، فدعا الرسول عليه السلام على عتبة وقال: “(اللهم سلِّطْ عليه كلبًا مِن كلابِكَ فقتَله الأسدُ).[1]

نهاية زوجة أبي لهب

كانت نهايتها مماثلة لأفعالها السيئة، فبينما كانت تحمل حزمة كبيرة من الأشواك (نبتة مثمرة بها أشواك ملتصقة بصوف الغنم) لتضعها في طريق النبي صلى الله عليه وسلم، جلست على حجر فتم سحبها من الخلف، والتقطت الخشب بحبل علقه في البئر ولفه بإحكام، فخنقها الله تعالى مع هلاكها وفي الأخرى حبل من نار، وكان ذلك جزاؤها بما فعلته مع النبي عليه السلام.[2]

ذكر زوجة أبي لهب في القرآن الكريم

تبين سابقًا أن زوجة أبي لهب وهي أم جميل ألقت الأشواك في سبيل النبي محمد صلى الله عليه وسلم، النار وسبته، وعندما فعلت هي وزوجها أبي لهب بشدة بالنبي محمد، صلى الله عليه وسلم أنزل الله عليهم سورة تخبرهم أن اللعنة من الله عليهم، وأن موضعهم جهنم في الآخرة، حيث قال الله تعالى في سورة المسد: {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ*مَا أَغْنَىٰ عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ*سَيَصْلَىٰ نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ*وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ*فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ}.

معاداة زوجة أبي لهب لمحمد عليه السلام

وفيما يأتي بيان ذلك:[3]

  • بدأ الكفار ومنهم أم جميل في معارضة الرسول صلى الله عليه وسلم، عندما نزل الوحي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ودعاهم إلى توحيد الله تعالى، وهداية الله تعالى.
  • دعا الرسول الأمة كلها إلى طريق البر، والتوقف عن عبادة الأصنام التي كان يعبدها الناس قبل الإسلام، ورفضوا قبول الدعوة وكانت من معارضة ذلك مع الأذى.
  • أصرت زوجة أبو لهب على طلاق ابنيها عتبة وعتيبة من بنات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث تزوج عتيبة من ابنة النبي محمد أم كلثوم، وعتبة تزوج من رقية.
  • ذات يوم قامت أم جميل زوجة أبي لهب بتعميد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأخذت حجرا عازمة على رميها على الرسول بقصد الإضرار به ولكن بقدرة الله، ولما وصلت مجلسها أخذ الله تعالى بصرها ولم يرها.

شاهد أيضًا: أسباب جحود كفار قريش لمحمد صلى الله عليه وسلم

إلى هنا نكون قد أجبنا على سؤال: اسم زوجة ابو لهب ، وتبيّن أن اسمها أم جميل، وهي كانت من أكثر الأشخاص الذين تسببوا بأذى للرسول صلى الله عليه وسلم هي وزوجها أبا لهب.

المراجع

  1. ^ alukah.net , لا تكونوا كحمالة الحطب , 23-03-2021
  2. ^ islamweb.net , حمالة الحطب , 23-03-2021
  3. ^ marefa.org , أبو لهب , 23-03-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *