ما افضل طريقة لتنظيم الإرضاع المختلط

كتابة سحر - تاريخ الكتابة: 16 مارس 2021 , 12:03
ما افضل طريقة لتنظيم الإرضاع المختلط

ما أفضل طريقة لتنظيم الإرضاع المختلط ؟ من المتعارف عليه أن الرضاعة الطبيعية هي أفضل طريقة على الإطلاق في إرضاع الطفل، ولكن بسبب ظروف ما قد يجبر البعض من الأمهات على اللجوء للرضاعة الصناعية أو الخلط بين نوعي الرضاعة الطبيعية والصناعية.

كيفية البدء بإعطاء الرضاعة المختلطة للطفل

إذا كنتِ قررتِ أن تقومي بإرضاع طفلك رضاعة مختلطة فيجب عليكِ أن تبدأي بصورة تدريجية في إعطائه زجاجة اللبن الصناعي وذلك من أجل أن يأخذ جسمك الوقت الكافي له ليقلل من إدرار لبن الثدي حتى لا يتعرض للتورمات أو الالتهابات التي يمكن أن تحدث إذا لم تكن الرضاعة الصناعية تدريجية وإذا كان طفلك قد بلغ الشهر السادس من عمره فيمكنكِ استبدال زجاجة اللبن بكوب وعند إعطاء الطفل أول رضعة صناعية له عليك الالتزام ببعض التعليمات وهم:

  • عملية الرضاعة الصناعية تختلف كثيرًا عن الرضاعة من ثدي الأم لذلك عليكِ بالانتظار إلى الوقت الذي يكون فيه صغيرك في حالة استرخاء وهدوء تام أي يكون في سعادة وراحة وسكينة.
  • بسبب الفرق الكبير بين طرق الرضاعة الطبيعية والصناعية فمن الممكن أن يتطلب ذلك منكِ بعض الوقت لكي يعتاد الطفل على الرضاعة الصناعية فتحلي بالصبر.
  • الرضاعة من زجاجة اللبن يمكنكِ فيها أيضًا أن تستخدمي فيها أوضاع كثيرة مختلفة في الرضاعة مثل الرضاعة من ثدي الأم.

شاهد أيضاً: الموانع الدائمه والمؤقته التي تعيق بعض الامهات عن ارضاع اطفالهن رضاعه طبيعيه

كيف يمكنكِ أن تعودي مرة أخرى للرضاعة الطبيعية؟

إذا كنتِ ترغبين بالعودة لنظام الطفل وهو الرضاعة الطبيعية وحدها بعد أن لجأتِ للرضاعة المختلطة فيمكنكِ فعل هذا بعد استشارة الأطباء المختصين اتبعي هذه التعليمات:

  1. إن تنظيم فترات الرضاعة الطبيعية يساعد على إفراز هرمون البرولاكتين الذي يكون حافزًا أساسيًا في إنتاج حليب ثدي الأم فنظمي فترات رضاعة الطفل.
  2. قبل العودة للرضاعة الطبيعية قومي بالتمهيد لها فعند إرضاع الطفل من الزجاجة الصناعية قربيها من ثدييك بعض الشيء كي يشعر الطفل بثدي الأم وجلدها.
  3. قومي بتقليل عدد المرات التي ترضعين فيها الطفل رضاعة صناعية بصورة تدريجية.
  4. احملي طفلك وقربيه إلى حضنك واجعلي جلده يلامس جلدك كي يشعر بالدفء والحنان.
  5. استخدمي مكمل الرضاعة إذا كنتِ ترغبين فإنه يساعد على سهولة إرضاع الطفل.

شاهد أيضاً: اعراض الدورة الشهرية اثناء الرضاعة

كيفية المحافظة على لبن الثدي

يمكنك أن تحافظي على إدرار وإنتاج لبن ثدييك وذلك من خلال استمرارك في إرضاع طفلك رضاعة طبيعية بجانب الرضاعة الصناعية وأن تعطيها هي الأولوية في الرضاعة وخاصة في وقت الليل لأن الهرمون المسئول عن تحفيز إدرار اللبن يكون في أعلى مستوى لها في الليل.

ما افضل طريقة لتنظيم الإرضاع المختلط

الخلط بين الرضاعة الطبيعية والصناعية قد يستغرق بضعة أيام من أجل أن يتأقلم الطفل وكذلك الأم، ويمكن أن تقوم الأم بإرضاع الطفل رضاعة صناعية مرة واحدة أسبوعيًا ومن ثم تبدأ تدريجيًا بعد ذلك، فالرضاعة الصناعية قد تؤثر بعض الشيء على إدرار الحليب في ثدي الأم.

شاهد أيضاً: متى تجي الدوره بعد النفاس وما هي العلاقة بين الرضاعة ومنع الحمل

خطوات لتنظيم الإرضاع المختلط

هناك عدة تعليمات وخطوات يجب اتباعها من قبل الأم من أجل التمكن من تنظيم الإرضاع المختلط للطفل لكي تتمكن من المحافظة على طفلها ونموه بصورة صحية سليمة ومفيدة لجسمه وهذه الخطوات هي:

  • أن تقومي بتنظيم الوقت جيدًا لكلًا من نوعي الرضاعة الطبيعية والصناعية فيجب أن يكون كل نوع على حدة في وقت خاص به ولكن اهتمي بأن تكون الرضاعة الطبيعية للطفل في الوقت الذي يسبق نومه مباشرة لأنها تساعده على نوم أعمق وأهدأ.
  • عند إرضاع الطفل رضاعة صناعية اهتمي بأن تقومي بتدفئة الزجاجة التي ستضعين بها حليب الطفل فعندما يكون الحليب الصناعي دافئًا هذا يشعر الطفل بأنه مثل حليب ثدي الأم واجعلي شخص آخر يقوم بإعطائه زجاجة الحليب كي يتقبله منه سريعًا.
  • من الخطوات التي ساعدت الكثير على تقبل أطفالهم للحليب الصناعي هي تجويع الطفل قبل إعطائه زجاجة الحليب فهي من الخطوات الناجحة من أجل تنظيم الإرضاع المختلط.
  • إن الجمع بين الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية ليس أمرًا بالغ الصعوبة فيمكن لكل أم احتاجت إلى أن تلجأ للخلط بين النوعين من الرضاعة أن تفعل ذلك بسهولة ولكن وفقًا للنظام الذي سبق ذكره.
  • من الأفضل للأم وللطفل أيضًا أن تنتظر أمه إلى أن يبلغ الصغير عمر الشهرين من تاريخ ولادته حتى تقوم بالإرضاع المختلط له وذلك لكي تتجنب الأم حدوث أي شيء ضار لطفلها وذلك نتيجة اختلاط اللبن الطبيعي لثدي الأم واللبن الصناعي الذي يتم بيعها في المحال التجارية والصيدليات.
  • وفي الغالب تلجأ الأم الى الإرضاع المختلط بين اللبن الطبيعي و اللبن الصناعي لعدة أسباب منهم عدم كفاية لبن ثدي الأم للطفل أي لا يشبع الطفل.

شاهد أيضاً: ما أفضل طريقة لتنظيم الارضاع المختلط 

وفي النهاية تعرفنا معنا على ما أفضل طريقة لتنظيم الإرضاع المختلط، حيث تعلم كل أم جيدًا أن اللبن الطبيعي هو الأفضل والأصح للطفل ولكن إن اضطر الأمر إلى اللجوء إلى استخدام الطريقة الصناعية في الرضاعة أو الإرضاع المختلط فيجب الالتزام بكافة التعليمات الخاصة بتنظيم طريقة الإرضاع المتبعة لكي تحافظ على صحة طفلك ونموه بشكل صحي وسليم.

429 مشاهدة