حركة الجنين في الشهر السادس

حركة الجنين في الشهر السادس

حركة الجنين في الشهر السادس، تُعدّ ركلات وحركات الجنين في رحم أمه من أهم الأمور التي تُطمئن الأم بأنّ جنينها بخير، ومقال اليوم سيتناول الحديث بشكلٍ خاص عن حركة الجنين في رحم أمه في الشهر السادس من الحمل، وسيتحدث بشكلٍ عام عن جميع الأمور التي تخص الأم وجنينها خلال الشهر السادس من الحمل.

أعراض الحمل في الشهر السادس

بعد انتهاء الثلث الأول من الحمل تكون الحامل قد اجتازت صعوبة هذه المرحلة وما يتبعها من الغثيان والتقيؤ والتعب الشديد، لتدخل في الثلث الثاني من الحمل وهي المرحلة ما بين الشهر الرابع إلى الشهر السادس، وفيما يلي سنتعرف على أبرز أعراض الحمل في الشهر الأخير من الثلث الثاني ألا وهو الشهر السادس، وهي كالتالي[1]:

  • المعاناة من آلام في عدة مناطق في الجسم: وتشمل هذه المناطق منطقة الحوض والوركين والظهر ويعود السبب في هذا الآم للوزن الذي اكتسبته الأم.
  • الدوار: ففي هذه المرحلة من الحمل يزيد الشعور بالدوار؛ لأن الدورة الدموية تزيد من تدفق الدم إلى الرحم.
  • الإمساك: فمع بروز البطن يتزايد الضغط على الأمعاء مما يجعلها تُخفِض نشاطها لذلك تصاب الحامل بالإمساك.
  • الشعور بالجوع: وهذا أمر طبيعي فالجنين في هذه المرحلة يحتاج لمزيد من التغذية ليكمل نموه.
  • الحكة: وتبرز بشكل كبير في منطقة البطن بسبب تمدد الجلد.
  • النفور من روائح معينة: كروائح بعض العطور أو بعض الأطعمة.
  • بروز الثدي: فخلال الشهر السادس من الحمل يستمر الثديين في النمو والزيادة في الحجم.
  • زيادة الوزن: ففي هذا الشهر من الطبيعي أن يزداد وزن الحامل بمعدل يتراوح بين 4.5 ـ 8، وهذه الزيادة بالطبع لا تكون اكتسبتها الأم في الشهر السادس فقط بل هي نتيجة الزيادة منذ بداية الحمل، وهذا الوزن يؤدي لانتقال الأم من مرحلة ارتداء الملابس العادية إلى مرحلة ارتداء ملابس الحمل.
  • بروز زر البطن للخارج: وهذا أمر طبيعي يحصل عند جميع الحوامل ابتداءً من الشهر السادس.

شاهد أيضًا: متى تلد الحامل في الشهر التاسع

الجنين في الشهر السادس من الحمل

الشهر السادس هو الفترة الممتدة من الأسبوع 21 إلى الأسبوع 24، وفيما يلي سنتعرف على التغيرات التي تحدث للجنين في رحم أمه خلال هذه المرحلة من الحمل[1][2]:

  • يبلغ طول الجنين خلال الأسبوع 21ـ22 ما يقارب 18ـ19 سم، ويزداد طوله بين الأسبوع 23ـ 24 ليصبح 20 سم.
  • يتراوح حجم الجنين خلال الشهر السادس بين 450ـ 900 غرام.
  • تبدأ الرموش والحواجب بالنمو والظهور بين الأسبوعين 23ـ26.
  • يبدأ نخاع العظام في تكوين خلايا الدم بين الأسبوع 21ـ 22.
  • تتكون براعم التذوق بين الأسبوع 21ـ22.
  • يكتمل تشكل الرئتين ليصبح لدى الجنين رئتين مكتملتين.
  • تتشكل لديه مجموعة فريدة من بصمات الأصابع.
  • يبدأ الجنين بالتركيز على الأصوات خارج الرحم كصوت حديث الأم أو صراخها أو أي أصوات أخرى.

شاهد أيضًا: علامات نزول الجنين في الحوض وأسباب عدم نزوله للحوض بالشهر التاسع

حركة الجنين في الشهر السادس

تشعر الأم الحامل للمرة الثانية بحركة جنينها في الشهر السادس بشكل أكبر وأوضح من الحامل للمرة الأولى، فالمرأة التي يكون الحمل هو تجربتها الأولى ما تزال جديدة على الإحساس بحركة جنينها ولكنها تكون على دراية بالركلات واللكمات التي يوجهها جنينها لها، وبالنظر لوزن الجنين في هذه المرحلة الذي لا يتجاوز 900 غرام فإن الركلات لا تكون قوية أو مؤلمة إنما حركات خفيفة تشبه رفرفة الفراشات في كثير من الأحيان ولكنها تكون أكثر شدة من الحركات التي اعتادت عليها الأم في الشهر السابق فالركلات والحركات تزداد شدتها كلما تقدّم الحمل، فمنذ الشهر السادس تتحول الحركات إلى ركلات[1].

وخلال الشهر السادس ستكون جميع الحوامل مُدركات لحركة الجنين، فيتوجب على جميع الأمهات البدء بمراقبة ركلات الجنين التي يجب أنّ لا تقل عن 10 حركات أو رفرفات خلال ساعتين وهذا هو المعدل المثالي[3].

شاهد أيضًا: نزول المشيمة في الشهر الرابع

كم مرة يجب الشّعور بحركة الجنين؟

خلال الثلث الأول من الحمل قد تشّعر بعض الحوامل ببعض الاهتزازات أو الحركات الخفيفة التي لا تكاد أنّ تذكر، ولكن في نهاية الثلث الثاني من الحمل أي بداية الشهر السادس تزداد الركلات وتزداد قوتها، وهذه الحركة تكون على فترات مختلفة فيتناوب الجنين في رحم أمه بين اليقظة والنوم، ففي العادة ينشط الجنين بين الساعة 9 مساءً والساعة 1 صباحًا، كما يستجيب الأطفال في رحم أمهاتهم للأصوات من حولهم أو اللمسات، وتزداد الركلات عند تغير مستوى السكر في الدم لذلك يُنصح عادةً الأمهات اللواتي يفقدن حركة أجنتهن تناول قطعة من الشوكولاته أو كوب من العصير للشعور بحركة الجنين، ويقول المختصون بأنه يجب الشعور بحركة الجنين 10 مرات خلال 120 دقيقة[4].

شاهد أيضًا: هل الثقل أسفل البطن من علامات الحمل ببنت

ما هي الأوقات التي تزداد بها حركة الجنين؟

هناك بعض الأوقات التي يكون فيها الجنين أكثر نشاطًا، وهذه الأوقات هي كالتالي[5]:

  • بعد تناول الطعام: فعند تناول الأم للطعام ترتفع نسبة السكر في الدم مما يمنح الجنين المزيد من الطاقة التي تجعله أكثر نشاطًا.
  • عندما تشعر الأم بالتوتر: فعندما تكون الأم متوترة فإنّ مستوى الأدرينالين يرتفع مما يمنح الجنين مزيدًا من الطاقة.
  • عند نوم الأم أو استراخائها: فعندما تسترخي الأم أو تذهب للفراش للنوم فإنها على الأغلب ستلاحظ زيادة حركات الجنين ونشاطه.
  • بعد ممارسة الرياضة: فبعد انتهاء الأم من ممارسة تمارينها الرياضية قد تشعر بزيادة نشاط جنينها.
  • بعد شرب الأم شيء بارد: كالعصير البارد والماء البارد أو المثلجات.

شاهد أيضًا: ما هي اسباب نزول المشيمة في الشهر الخامس واعراضها وطرق تشخيصها وعلاجها

هل حركة الجنين تدل على صحته؟

إنّ حركة الجنين هي علامة يُرسلها الجنين بأنه يتمتع بصحة جيدة من حيث القوة والحجم، وينصح بعض المختصين بحساب ركلات الجنين خلال فترة معينة مدتها 10 دقائق إذ يجب أن تشعر الأم بحركة أو ركلة أو رفرفة من جنينها كل 10 دقائق، ولكن في الحقيقة لا يمكن تحديد عدد معين من الركلات المتوقعة خلال فترة ما، ويمكننا القول بأنه لا يوجد أي دليل علمي حقيقي يُثبت أنّ حساب حركة الجنين وتقييمها خلال فترة ما مؤشر جيد على صحة الجنين[4].

وبشكلِ عام تختلف حركة الجنين من امرأة لأخرى ومن حمل لآخر، فبعض الأمهات يشعرن بحركة الجنين في الشهر الرابع سواء في بدايته أو نهايته، ومنهن لا يشعرن بهذه الحركة إلا بعد الوصول للشهر السادس، إذ يؤثر وزن الحامل بحركة الجنين فالحامل التي تعاني من زيادة في الوزن يكون لديها جدار بطن سميك يجعلها لا تشعر بشكل واضح بحركة جنينها، والأمر الجيد الذي يجب أن تعرفه الأمهات بأنّ انخفاض حركة الجنين في الشهر السادس أمر لا يستدعي القلق ما دام أن الطبيب يؤكد على صحة الجنين من خلال التصوير التلفزيوني.[4].

شاهد أيضًا:

هل هناك علاقة بين حركة الجنين وجنسه؟

الجواب هو لا، ففي الحقيقة بأنّ ربط حركة الجنين بجنسه هو مجرد حكايات شعبية وخرافات لا أساس لها من الصحة، فهناك حكايات تقول بأنّ الجنين النشط في رحم أمه يكون أنثى، وحكاية أخرى تقول بأنّ الأم التي تشعر بحركة جنينها في وقت مبكر من الحمل تكون حامل بجنين ذكر، وهذه الروايات كما ذكرنا مجرد خرافات[6].

شاهد أيضًا: أكثر الصعوبات التي تواجهها الحامل في الشهر التاسع من الحمل

حركة الجنين في الشهر السادس، في نهاية مقال اليوم يجب التأكيد بأنّ قلة حركة الجنين في الشهر السادس هو أمر غير مقلق ما دام أنّ الطبيب المختص يؤكد على صحة الجنين من خلال التصوير التلفزيوني.

المراجع

  1. ^ healthline.com , What to Expect at 6 Months Pregnant , 30/11/2021
  2. ^ plannedparenthood.org , What happens in the sixth month of pregnancy? , 30/11/2021
  3. ^ aboutkidshealth.ca , Kick counts , 30/11/2021
  4. ^ webmd.com , Feeling Your Baby Kick , 30/11/2021
  5. ^ whattoexpect.com , When You’ll Feel Your Baby Move and Kick , 30/11/2021
  6. ^ babycentre.co.uk , Can my baby’s movements predict if I’m having a boy or a girl? , 30/11/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *