ما التركيب المسؤول عن السمع في الاذن

كتابة ياسمين - تاريخ الكتابة: 23 أغسطس 2020 , 10:08 - آخر تحديث : 24 أغسطس 2020 , 11:08
ما التركيب المسؤول عن السمع في الاذن

ما التركيب المسؤول عن السمع في الاذن ؟ ولا سيما أن أذن الإنسان هي أحد أهم أجزء وأعضاء الجسم الخاصة بحاسة السمع والتي لا يُمكن لإنسان أن يعي الأصوات من حوله إلا من خلالها، وكما نلاحظ جميعًا أن الأذن ذات تركيب داخلي وآخر خارجي ظاهر متمثل في صوان الأذن، ومن المؤكد أن آلية السمع من الآليات التي يتساءل عنها الكثير من الأشخاص، ولذلك؛ سوف يُطلعكم هذا المقال كيف يحدث السمع والطريقة التي تحديث بها آلية الاستماع عبر الأذن.

تعريف الأذن

تُعتبر الأذن هي العضو السمعي في كافة الكائنات الحية، ويختلف تركيب وشكل الأذن من كائن حي إلى آخر، وتُعتبر أذن الإنسان هي التي تملك أعلى درجة تطور من بين جميع الكائنات الحية التي يوجد لديها أُذن، ويُطلق اسم أذن على الجزء الخارجي منها فقط وهو صيوان الأذن (الأذن الخارجية)، وفي بُعض الأحيان؛ تُطلق كلمة أذن على الجهاز السمعي بأكمله لدى الإنسان أو الحيوان[1].

ما هي مكونات الأذن

تتكون الأذن لدى الإنسان من ثلاثة أجزاء رئيسية كما أشار علماء التشريح تشمل ما يلي[2]:

  • الأذن الخارجية: وهي تتكون من صيوان الأذن وهو الذي يقوم في البداية بجمع الأصوات وتوصيلها إلى أجزاء الأذن الأخرى عبر جزء آخر ضمن الأذن الخارجية يُعرف باسم قناة السمع الخارجية.
  • الأذن الوسطى: ومن أهم مكوناتها هي طبلة الأذن وهي عبارة عن غشاء رقيق مسؤول عن تحويل الصوت إلى اهتزازات إلى جانب وجود ثلاثة عظام صغرى بالأذن الوسطى يتم من خلالها نقل الصوت إلى الأذن الداخلية.
  • الأذن الداخلية: وهي أهم أجزاء الأذن حيث أنها تتكون من قوقعة الأذن وبعض الخلايا الشعرية الحسية بالإضافة إلى النظام الدهليزي الذي يحتوي على خلايا مسؤولة عن إحداث التوازن وأخيرًا العصب السمعي الذي يصل بين الأذن والمخ.

اقرأ أيضًا: هل التهاب الأذن يسبب ألم الأسنان

ما التركيب المسؤول عن السمع في الاذن

أجزاء الأذن الثلاثة تعمل مع بعضها البعض في تكامل وتناغم من أجل إتمام عملية السمع لدى الإنسان على النحو التالي[3]:

  • عندما يتواجد الإنسان في بيئة بها صوت سواء عالي او منخفض، يبدأ صيوان الأذن في الأذن الخارجية في تجميع ذبذبات الصوت.
  • ومن خلال قناة الأذن الخارجية يبدأ تمرير الصوت إلى الأذن الوسطى والتي تبدأ بطبلة الأذن (غشاء الأذن) من أجل تحويل الصوت إلى ذبذبات ثم ينتقل الصوت بين ثلاثة عظام صغيرة الحجم وهي كل من (الركاب، المطرقة، والسنديان)، حيث أن هذه العظيمات تلعب دورًا في تقوية ذبذبات الصوت تمهيدًا لنقلها إلى الأذن الداخلية.
  • تصل ذبذبات الصوت إلى الجزء الحلزوني من الأذن الداخلية والمعروف باسم قوقعة الأذن؛ عبر السائل الموجود بها الذي يعمل على تنشيط حركة الشعيرات الحسية التي تقوم بدورها بتوصيل الصوت إلى العصب السمعي في شكل رسائل كيميائية.
  • في النهاية يقوم العصب السمعي بإرسال تلك الرسائل الكيميائية إلى المخ في صورة نبضات عصبية، ومن هنا؛ يسمع الإنسان هذا الصوت، ويتم هذا الميكانيزم في وقت قصير جدًا يُعادل جزء من الثانية تقريبًا.

وفي نهاية المقال الخاص بالإجابة على سؤال ما التركيب المسؤول عن السمع في الاذن يُذكر أن وجود خلل في الأذن الخارجية أو الوسطى ربما يمكن السيطرة عليه من خلال الطباء أما وجود خلل في الأذن الداخلية فهو يكون أخطر وربما يحتاج تدخل جراحي وخصوصًا عندما يكون هناك حاجة إلى زرع قوقعة أو وجود خلل في العصب السمعي.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Human ear , 22-8-2020
  2. ^ boystownhospital.org , The Normal Ear , 22-8-2020
  3. ^ umms.org , How the Ear Works , 22-8-2020
1213 مشاهدة