ما التكيف الذي يساعد نبات الصبار على البقاء في البيئة الصحراويه

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 1 سبتمبر 2021 , 19:09 - آخر تحديث : 1 سبتمبر 2021 , 19:09
ما التكيف الذي يساعد نبات الصبار على البقاء في البيئة الصحراويه

ما التكيف الذي يساعد نبات الصبار على البقاء في البيئة الصحراويه ؟ يُعدّ نبات الصبار من أهم وأكثر النباتات التي تكيفت مع البيئة الصحراوية، وهذا التكيف كان نتيجته عدة أسباب سنتطرق للتعرف عليها في هذا المقال، كما سنقدم بعض المعلومات عن فوائد هذا النبات.

ما هو نبات الصبار؟

ينتمي نبات الصبار إلى عائلة الفصيلة الصبارية وهي من أكثر فصائل النباتات التي يمكن التعرف عليها بسهولة، وأغلب أنواع الصبار تعيش في البيئة الصحراوية وتتكيف معها فهي لها القدرة على تحمل الجفاف والعطش لمدة سنوات، وبعض هذه النباتات تُنتج ثمار لذيذة حُلوة المذاق تُسمى التين الشوكي، كما أنّ بعض أنواع الصبار لها أزهار، وبعضها يعيش في البيئة الاستوائية.

تتميز نبتة الصبار بسيقان سميكة وشكل جذاب كما تتمتع بعدة خصائص تجعلها قادرة على مواجهة درجات الحرارة المرتفعة وقلة الهطول المطري، كما تستخدم الطيور نبات الصبار كمكان للاختباء به من أعدائها[1].

شاهد أيضًاما هي الصبارة الراقصة

ما التكيف الذي يساعد نبات الصبار على البقاء في البيئة الصحراويه ؟

يستطيع نبات الصبار العيش في البيئة الصحراوية والبقاء على قيد الحياة بفضل عدد من الميزات، وهي كالتالي[1][2]:

  • يتميز نبات الصبار بوجود جذع تغطيه طبقة شمعية لها القدرة على الاحتفاظ بالماء لأطول فترة ممكنة، كما أنها تحمي الصبار من الجفاف في ظل درجات الحرارة شديدة الارتفاع.
  • يتميز نبات الصبار بجذور طويلة تتعمق داخل التربة لتتمكن من امتصاص أكبر قدر من الماء من أعماق التربة، فبعض أنواع الصبار لها جذور ضحلة لها القدرة للوصول إلى المياه الجوفية في أعماق رمال الصحراء.
  • يتميز نبات الصبار بأوراق شوكية مُهمتها منع فقدان المياه من أثناء عملية النتح.
  • يمتلك نبات الصبار جذع أخضر اللون توكل إليه مهمة البناء الضوئي.
  • يتميز نبات الصبار بأوراق شوكية تُشبه الإبرة تقوم بدور دفاعي عند مهاجمة أحد الحيوانات المفترسة للصبار، ويستثنى من ذلك الجمل فهو حيوان صحراوي له القدرة على تناول النباتات الشوكية منها الصبار فالجمل بطبعه له القدرة على التكيف مع بيئته الصحراوية .

شاهد أيضًاحيوانات تعيش في الصحراء الحارة والباردة

فوائد نبات الصبار؟

للصبار عدة فوائد فيما يلي سنتعرف على أهمها[3]:

  • يُستخدم جل الصبار في شفاء الحروق السطحية والعميقة، كما له القدرة على تخفيف ألم الحرق، كما يُعدّ جل الصبار خيار رائع للأشخاص الذين يعانوا من حروق الشّمس.
  • يساعد تناول ثمار الصبار في تحسين صحة الجهاز الهضمي والمساعدة على علاج أمراض المعدة كالإمساك والإسهال ومشاكل القولون.
  • يُخلص البشرة من حب الشباب، فقد أظهرت الدراسات بأنّ كريمات علاجات البشرة التي تحتوي على جل الصبار تتفوق على غيرها من الكريمات.
  • يُستخدم الصبار في صناعة مرطبات البشرة فهو له قدرة عالية على الترطيب ومقاومة علامات الشيخوخة.
  • يُستخدم نبات الصبار في علاج مشاكل الشّعر، لذلك فهو من أكثر المواد التي يحرص مصنعو مستحضرات العناية بالشعر إدخالها في منتجاتهم.
  • يُعزز صحة الفم، فقد أظهرت أحدى الدراسات بأنّ الأشخاص الذين استخدموا معجون أسنان يحتوي على الصبار لاحظوا تحسن كبير في صحة الفم والأسنان.

شاهد أيضًافوائد جل الصبار للوجه

ما التكيف الذي يساعد نبات الصبار على البقاء في البيئة الصحراويه؟ في النهاية وبعد أنّ تطرقنا لذكر الخصائص الموجودة في نبات الصبار والتي جعلت منه نباتًا قادرًا على العيش في البيئة الصحراوية، لا بد لنا القول بأنّ رحمة الله وعظمة خلقه شملت كل شيء حتى النباتات فأوجد في نبات الصبار خصائص فريدة لمواجهة البيئة الصحراوية القاسية.

المراجع

  1. ^ cactusway.com , How The Cactus Is Adapted To The Desert? , 1/9/2021
  2. ^ lidolearning.com , The Living Organisms — Characteristics and Habitats | Exercise , 1/9/2021
  3. ^ healthline.com , How to Use Fresh Aloe Vera , 1/9/2021
32 مشاهدة