ما الحالة التي تكون لها اعلى طاقة

ما الحالة التي تكون لها اعلى طاقة

ما الحالة التي تكون لها اعلى طاقة ، حيث أن المادة هي كل شي موجود حولنا من ماء وهواء وتراب، ومعادن، وغيرها الكثير، والمادة موجودة في ثلاث حالات في الطبيعة وهي الحالة الصلبة والسائلة والغازية، وكل حالة لها طاقة محددة فمنها ما يملك أقل طاقة ومنها ما يملك أعلى طاقة، فمن هذا المنطلق سنتعرف على ما الحالة التي تكون لها اعلى طاقة ، بالإضافة إلى التطرق إلى خصائص هذه المحالة وأنواعها.

ما الحالة التي تكون لها اعلى طاقة

الحالة التي تكون لها اعلى طاقة هي الحالة الصلبة ، إذ أن الحالة الصلبة ليست سوى حالة من حالات المادة، حيث تظهر المواد الصلبة عمومًا خصائص معينة تميزها عن السوائل والغازات، فعلى سبيل المثال لها القدرة على مقاومة أي قوة يتم تطبيقها على سطحها وذلك لإن ذراتها متراصة بإحكام مع بعضها البعض، فمن الصعب كسر الروابط بين هذه الذرات، لذا فهي تحتاج إلى طاقة أكبر، فالحالة الصلبة للمركبات إذًا تعتمد إلى حد كبير على خصائص الذرات مثل ترتيبها والقوى التي تعمل فيما بينها. [1]

اقرأ أيضًا: كيف تتغير حالة المادة عند اكتسابها او فقدانها للطاقة ؟

الخصائص الفيزيائية والكيميائية للمواد الصلبة

وفيما يأتي بعض الخصائص الفيزيائية والكيميائية للمواد الصلبة: [1]

  • المواد الصلبة غير قابلة للضغط، مما يعني أن الذرات المكونة للمادة الصلبة مرتبة بالقرب من بعضها.
  • المواد الصلبة تكون صلبة، وهذا بسبب عدم وجود مسافة بين الذرات المكونة لهذه المادة مما يجعلها صلبة أو ثابتة.
  • المواد الصلبة لها كتلة وحجم وشكل محدد بسبب ترتيبها المضغوط الذرات المكونة لها.
  • المسافة بين الجزيئات قصيرة، ونتيجة لهذا فإن القوة بين الجسيمات المكونة إن كانت الذرات أو الجزيئات أو الأيونات قوية جدًا.

اقرأ أيضًا: كيف تتحرك جسيمات المادة الصلبة ؟

أنواع المواد الصلبة

تعرف العلماء على ستة أنواع رئيسية من المواد الصلبة، والتي يتميز كل منها بخصائص وصفات وحتى تراكيب محددة، ونعرض فيما يأتي بعض منها: [2]

  • المواد الصلبة الأيونية: إذ تتشكل المواد الصلبة الأيونية عندما تجذب الكهرباء الساكنة الأيونات الموجبة والسالبة لتشكيل بلورة، حيث في كل بلورة أيونية يحيط بكل أيون أيون آخر مخالف له في الشحنة، وتمتاز البلورات الأيونية بأنها مستقرة جدًا، لأنها تحتاج إلى طاقة كبيرة لكسر الروابط الأيونية فيما بينها. 
  • المواد الصلبة الفلزية: تتشكل المواد الصلبة الفلزية عندما تتجمع أنوية ذرات الفلز الموجبة الشحنة معًا بواسطة إلكترونات التكافؤ، فتعد الإلكترونات غير موصلة لأنها غير مرتبطة بأي ذرات معينة، كما هو الحال في الروابط التساهمية، وتتميز الفلزات بموصلية حرارية وكهربائية عالية وعادة ما تكون صلبة ولامعة وقابلة للسحب، ومن الأمثلة عليها الذهب والنحاس. 
  • المواد الصلبة الذرية: تتشكل المواد الصلبة الذرية عندما تربط قوى لندن الضعيفة ذرات الغاز النبيلة الباردة، ولا يظهر هذا النوع من المواد الصلبة في الحياة اليومية لأنه يتطلب درجات حرارة منخفضة جدًا، ومن الأمثلة عليهه الكريبتون الصلب، والأرجون الصلب. 
  • الشبكة الصلبة: يعرف هذا النوع من المواد الصلبة أيضًا باسم شبكة المواد الصلبة الذرية، وهي عبارة عن بلورات ضخمة تتكون من ذرات موصولة ببعضها البعض بواسطة روابط تساهمية، ومن الأمثلة عليها العديد من الأحجار الكريمة مثل الألماس والياقوت. 
  • المواد الصلبة الجزيئية: حيث تتشكل المواد الصلبة الجزيئية نتيجة ارتباط الجزيئات التساهمية ببعضها بواسطة قوة التجاذب الجزيئية، إذ إن القوة بين الجزيئات قوية بما يكفي للاحتفاظ بالجزيئات في مكانها، ومن الأمثلة عليها الماء المتجمد.
  •  المواد الصلبة غير البلورية: من الممكن أن تكون المواد الصلبة غير البلورية طرية ومطاطية عندما تتشكل من جزيئات طويلة متشابكة معًا بواسطة قوة التجاذب الجزيئية، ومن الأمثلة عليها البلاستيك والزجاج.

اقرأ أيضًا: ثلاث انواع من المواد الصلبة موجودة في الغلاف الجوي.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على ما الحالة التي تكون لها اعلى طاقة ، كما وتم التعرف على خصائص هذه الحالة وأنواعها المتعددة .

المراجع

  1. ^byjus.com , Solid State , 20/3/2021
  2. ^thoughtco.com , The 6 Main Types of Solids , 20/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *