ما الحدث التي نشأت عنها جبال الابلاش

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 26 مايو 2021 , 19:05 - آخر تحديث : 26 مايو 2021 , 19:05
ما الحدث التي نشأت عنها جبال الابلاش

ما الحدث التي نشأت عنها جبال الابلاش؟ هذه الجبال التي حملت اسم هنود الأبلاش في اسمها، وهم سكّان أمريكا القدماء، إنّها النظير الشرقيّ لجبال روكي، جبال الأبلاش تنقسم إلى ثلاثة مناطق، هي: الأبلاش الشماليّة والأبلاش الوسطى والأبلاش الجنوبيّة.

ما الحدث التي نشأت عنها جبال الابلاش

الحدث التي نشأت عنها جبال الأبلاش هو عمليّات النحت منذ تكوّنها، حيث تعتبر الحاجز الطبيعيّ بين كلٍّ من ساحل الولايات المتّحدة الأمريكيّة الشرقيّ وسهولها الداخليّة الواسعة، تُقدّر نشأتها منذ 480 مليون سنة، حيث طرأت التصادمات بين كلٍّ من الجبال التي كانت موجودة في شبه القارّة العملاقة بانجيا مع مركز جبال الأبلاش في أمريكا، في حين يبلغ طول جبال الأبلاش حوالي 3200 كم، أي ما يعادل حوالي 2000 ميل.

موقع جبال الابلاش

تقع جبال الأبلاش في القارّة الأمريكيّة وتحديداً في القسم الشرقيّ منها على المحيط الأطلسي، وتعدّ جبال الابلاش التي نشأت نتيجة عمليّات النحت، من الجبال المطوّية، والتي تبدأ حدودها من دولة كندا حيث مقاطعة كيبيك في وادي سانت لورانس، حيث تنحدر باتجاه الجنوب الغربي، لتصل إلى ولاية ألاباما الأمريكيّة عند خليج المكسيك.

أعلى القمم التي نشأت في جبال الابلاش

في السياق نفسه ما الحدث التي نشأت عنها جبال الأبلاش، هناك العديد من القِمَم في هذه السلسلة في القارة الأمريكيّة، وتحديداً بين كلّ من دولة كندا والولايات المتّحدة الأمريكيّة، وأعلى قمّة موجودة في جبال الأبلاش تقع في جبال ميتشل، حيث ترتفع حوالي 2037 متراً فوق مستوى سطح البحر، أي نحو 6684 قدماً، في حين أنّه يوجد في سلسلة جبال الأبلاش العديد من القِمَم المرتفعة، منها:

  • قمة جبل كاتاهدين الذي يقع في ولاية مين الأمريكيّة، وتقع في القسم الشمالي من الولايات المتّحدة، وترتفع 1606 متراً فوق مستوى سطح البحر.
  • جبال نيو هامبشاير التي تقع في جبل واشنطن، حيث ترتفع حوالي 6288 قدماً فوق مستوى سطح البحر.
  • قمم ولاية كارولينا الشماليّة الواقعة في المنطقة الجنوبيّة من أمريكا، في سلسلة الجبال السوداء وتينيسي نورث كارولينا، وتُعرف باسم جبال سموكي العظيمة حيث ترتفع حوالي 1825 متراً.

اقرأ أيضاً: متى حدث اكبر انقراض جماعي في تاريخ الارض

الأودية التي نشأت في جبال الأبلاش

تتمتع جبال الأبلاش بوجود الأودية فيها، والتي تُعرف باسم وادي الأبلاش العظيم، حيث تشمل كلّ من الوادي الموجود في كندا والذي يعرف باسم وادي نهر سانت لورانس، والوديان الموجودة في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وهي:

  • وادي كيتاتيني.
  • وادي كمبرلاند.
  • وادي شيناندواه.
  • وادي تينيسي، ذي الشهرة العالميّة حيث يقع فيه مركز إنتاج الطّاقة في البلاد، وأيضاً يقع فيه مراكز التنمية، بالإضافة إلى كونه مركز الوكالة الحكوميّة للحفاظ على الموارد الطبيعيّة في البلاد.

وأخيراً نكون قد تعرفنا على ما الحدث التي نشأت عنها جبال الابلاش؟ إنّها بلا شك عمليّات النحت، حيث تعرف هذه السلسلة الجبليّة بتعقيدها الجيولوجي، وصخورها التي تنتمي إلى العصر ما قبل الكمبري، حيث تحتوي على الترسبّات التي تعود إلى الحِقب الأولى، كما تكثر فيها الصخور البلّوريّة.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Appalachian Mountains , 26/5/2021
141 مشاهدة