ما الذي يحتاج اليه الحيوان لكي يتكاثر

كتابة شريف محمد - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر 2021 , 09:09 - آخر تحديث : 6 سبتمبر 2021 , 08:09
ما الذي يحتاج اليه الحيوان لكي يتكاثر

ما الذي يحتاج اليه الحيوان لكي يتكاثر، تنتج بعض الحيوانات نسل من خلال التكاثر اللاجنسي بينما تنتج حيوانات أخرى ذرية من خلال التكاثر الجنسي، وكلتا الطريقتين لها مزايا وعيوب، ولكن الأهم من هذا العوامل المؤثرة على هذه الأنواع منالتكاثر، فما هي تلك العوامل أو الحاجات، هذا ما سيتم تناوله من خلال هذا المقال.

ما الذي يحتاج اليه الحيوان لكي يتكاثر

تحتاج الحيوانات عند التكاثر إلى عدد من العوامل الخارجية والداخلية حتى تعمل على بدأ السلوك الإنجابي:[1]

التأثيرات البيئية

يعتبر الضوء هو الحافز البيئي الرئيسي لمعظم الفقاريات والعديد من اللافقاريات، وخاصةً تلك التي تعيش في مناطق بعيدة عن خط الاستواء، وكونه عاملاً مهمًا هو أمر منطقي تمامًا من الناحية التطورية.

إن زيادة طول اليوم تشير إلى بداية فترة مواتية للتكاثر، أما في المناطق الاستوائية، حيث تكون التغيرات في طول النهار عادةً غير مهمة طوال العام، تسود المنبهات البيئية الأخرى، مثل المطر.

عادةً ما تكون عدة عوامل أخرى متراكبة على طول النهار، والتي إذا لم تكن موجودة، غالبًا ما تتجاوز التأثير المحفز للضوء، فالعديد من الحشرات، على سبيل المثال، لن تبدأ دورة تكاثر إذا كانت تفتقر إلى أطعمة بروتينية معينة.

إلى جانب ذلك، تمتلك العديد من مجموعات الحيوانات دورة داخلية من النشاط الخلوي يجب أن تتزامن مع العوامل الخارجية قبل حدوث التكاثر، كما تتقبل الإناث التكاثر الجنسي فقط خلال فترة وجيزة بعد الإباضة.

التأثيرات الهرمونية

على الرغم من أن الطريقة الدقيقة التي يؤثر بها الضوء على الدورة التناسلية لا تزال محل نزاع، إلا أنها تختلف بلا أدنى شك من مجموعة إلى أخرى، فقظ يمر الضوء مثلاً من خلال العينين أو من خلال الأنسجة العظمية للجمجمة ويحفز نمو خلايا معينة في الجزء الأمامي من الدماغ.

إن هذه الخلايا تفرز بعد ذلك مادة تحفز الغدة النخامية الأمامية، التي تقع في قاعدة الدماغ؛ لإنتاج مجموعة من الهرمونات، تسمى الغونادوتروبينات، والتي يحملها الدم إلى الغدد التناسلية (المبايض والخصيتين)، حيث تحفز بشكل مباشر نمو البويضات والحيوانات المنوية.

علاوة على ذلك، تقوم الغدد التناسلية بإنتاج الهرمونات الجنسية -الإستروجين في الأنثى والتستوستيرون في الذكر- التي تتحكم بشكل مباشر في العديد من الجوانب العلنية للسلوك الإنجابي.

طرق الانجذاب الجنسي لتكاثر الحيوانات

الطرق الرئيسية التي تعلن بها الكائنات الحية عن استعدادها للمشاركة في النشاط التناسلي هي الرؤية والسمع والشم، حيث تستخدم معظم الحيوانات مزيجًا من طريقتين، ولكن في بعض الأحيان يتم استخدام الثلاثة:[1]

الرؤية

يتغير مظهر العديد من الفقاريات العليا مع بداية النشاط التناسلي، حيث يصل في العديد من الطيور الذكور قبل الزواج إلى ريش العرس، والذي غالبًا ما يختلف جذريًا عن ذلك الذي يمتلكه الطائر في أوقات أخرى من العام أو عن ذلك الذي يمتلكه فرد غير متكاثر.

كذلك تصبح مؤخرة إناث البابون حمراء زاهية اللون، مما يشير أو يعلن عن حقيقة أنها في حالة تقبل للجنس، وهذه التغييرات في المظهر أقل شيوعًا في الحيوانات السفلية، ولكنها تحدث في العديد من الأسماك وسرطان البحر ورأسيات القدم (على سبيل المثال، الأخطبوط).

غالبًا ما ترتبط التغيرات في المظهر بالتغيرات في السلوك، ولا سيما زيادة السلوك العدواني بين الذكور، والتي غالبًا ما تكون سمة أساسية في جذب الإناث، فهذه التغييرات لها آثار تطورية مثيرة للاهتمام، على سبيل المثال، تنجذب الإناث إلى الذكور الذين ينخرطون في أكبر قدر من القتال.

السمع

حقيقة أن الإشارات الصوتية يمكن أن تنتقل حول الحواجز، في حين أن الإشارات المرئية لا تستطيع ذلك، تفسر استخدامها على نطاق واسع في الإشارة إلى القبول الجنسي، خاصةً في الضفادع والحشرات والطيور.

مثل الإشارات المرئية، عادةً ما يشفر الصوت لأغراض الدعاية عدة أجزاء من المعلومات، على سبيل المثال، تكشف الإشارات عادةً للمتلقي نوع المتصل وجنسه، وفي بعض الحالات، ما إذا كان قد تم تزاوج أم لا، كما تكشف أصوات نوع واحد من الضفادع أيضًا عن عدد الذكور الأخرى الموجودة في الجوار.

هذه المعلومات، وهي دليل مهم للإناث، هي مقياس لمدى جودة الموطن لإيداع البيض، فالأصوات التي تصدرها أجنحة البعوض تجذب الإناث وتكون خاصة بنوع معين.

الشم

أصبح الباحثون الآن على دراية بالكم الهائل من المعلومات التي يتم تمريرها بين الحيوانات بالوسائل الكيميائية، فمن المعروف جيدًا علامات البول والبراز والرائحة التي تستخدمها معظم الثدييات لتحديد مناطق تكاثرها والإعلان عن حالتها الجنسية، حيث يمكن للذكور تحديد ما إذا كانت الأنثى ستتقبل التكاثر عن طريق شم علامات البول الخاصة بها.

شاهد أيضًا: في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة

في آخر الأمر، نكون قد انتهينا من مقالنا ما الذي يحتاج اليه الحيوان لكي يتكاثر الذي ذكرنا فيه ما الذي يحتاج اليه الحيوان لكي يتكاثر، وأيضًا طرق الانجذاب الجنسي لتكاثر الحيوانات.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Reproductive behaviour , 06/09/2021
25 مشاهدة