ما الذي يسبب تغير الفصول الاربعه على سطح الارض

كتابة يسرى - تاريخ الكتابة: 29 يناير 2021 , 17:01
ما الذي يسبب تغير الفصول الاربعه على سطح الارض

ما الذي يسبب تغير الفصول الاربعه على سطح الارض ؟، هو سؤال يسأله الكثير من الناس وخاصةً طلبة العلوم والجيولوجيا. حيث أن سطح الأرض يحدث عليه تعاقب الفصول الأربعة الشتاء والصيف والربيع والخريف. وكل فصل يأتي في وقت معين وله خصائص معينة، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال ونتحدث عن تغير الفصول الأربعة بشئٍ من التفصيل.

ما الذي يسبب تغير الفصول الاربعه على سطح الارض

تحدث هذه الفصول الأربعة بالتناوب لأن محور الأرض يميل عندما يدور حول الشمس طوال العام. يمثل محور الأرض خطًا وهميًا يربط بين قطبي الأرض عبر مركز الأرض. عندما تدور الأرض حول الشمس، يميل محورها دائمًا في نفس الاتجاه، لذلك فإن المنطقة التي تواجه ضوء الشمس المباشر ستتعرض لدرجات حرارة عالية وكثير من الضوء، ويأتي فصل الصيف. والجانب الآخر من الأرض يتلقى أقل قدر من الحرارة والضوء ويأتي فصل الشتاء. ومحور الأرض لا يميل نحو الشمس ولا بعيدًا عن الشمس. ويأتي فصلي الربيع والخريف عندما لا يكون ميل محور الأرض ناحية الشمس أو بعيدًا عنها. ومع استمرار حركة الأرض، تتناوب الفصول الأربعة.[1]

شاهد أيضًا: ما سبب حدوث الفصول الاربعه وما هو ترتيب الفصول الأربعة

ما هي الفصول الأربعة وما هي خصائصها المميزة

يعرف الفصل على أنه فترة زمنية من الوقت تتميز بظروف مناخية معينة، تنقسم السنة إلى أربعة فصول رئيسية وهي:

  • فصل الصيف: يتميز فصل الصيف بالجو الحار فهو يتميز بارتفاع درجة الحرارة الشديد مما يسبب الجفاف للعديد من الكائنات الحية مثل الإنسان والحيوان والنبات. يحدث فصل الصيف بسبب وصول الشمس إلى أعلى نقطة شمالية في الأرض. وهو ما يسبب وصول أكبر قدر من الحرارة إلى سطح الكرة الأرضية والإضرار بالكائنات الحية في بعض الأحيان.
  • فصل الخريف: وهو الفصل الذي يحدث فيه بداية الانخفاض في درجة حرارة الجو عن فضل الصيف ويبدأ التمهيد لفصل الشتاء. فتبدأ الحيوانات بتخزين الطعام والهجرة إلى أماكن معينة استعدادًا لفصل الشتاء. ويمتاز فصل الخريف بقلة ساعات النهار كما أنه يتميز بتساوي أشعة الشمس الواصلة إلى جميع أنحاء الأرض.
  • فصل الشتاء: وهو الفصل الأكثر برودة على الإطلاق. ويتميز بعدد ساعات نهار قليلة جدًا، كما أن بعض الحيوانات تقوم بالبيات الشتوي في فصل الشتاء لحماية نفسها من البرودة.
  • فصل الربيع: يبدأ دفء الجو في هذا الفصل وتزهر الزهور وتنمو البذور وتكون أشعة الشمس في هذا الوقت متساوية على جميع أنحاء الكرة الأرضية.

شاهد أيضًا: كيف يمكن مقارنة الفصول في النصفين الجنوبي والشمالي

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال ما الذي يسبب تغير الفصول الاربعه على سطح الارض؟، كما تعرفنا على فصول السنة الأربعة وخصائصها المختلفة.

المراجع

  1. ^ National geographic , Season , 29/1/2021
  2. ^ Live science , The Four Seasons: Change Marks the Passing of a Year , 29/1/2021
1521 مشاهدة