ما العلاقة بين الكيمياء والاثار المزورة

كتابة suhair - آخر تحديث: 8 سبتمبر 2020 , 20:09
ما العلاقة بين الكيمياء والاثار المزورة

ما العلاقة بين الكيمياء والاثار المزورة ، للإجابة على هذا السؤال، يجب علينا أولا أن نعرف بشكل مختصر ماهو علم الآثار، والى ماذا يهدف، وما هي القطع الأثرية، والتقنيات السائدة التي يستخدمها علماء الآثار للعثور على البقايا وتحليلها، ومن الجهة الأخرى يجب أن نعرف وبشكل مختصر أيضا ما هو علم الكيمياء، وماذا يدرس، وبماذا يهتم.

ما هو علم الاثار

علم الآثار (بالإنجليزية: Archeology): هو باختصار دراسة الثقافات التي عاشت في الماضي من خلال تحليل البقايا المادية للسلوك البشري، وفينما يلي ذكر لأهم المعلومات المتعلقة بعلم الآثار:[1]

  • يهدف علم الآثار الى فهم التاريخ البشري، من حيث كيفية تشكّل الثقافة البشرية وكيف تتغير بمرور الوقت، وكيف تطوّر البشر كنوع وتكيّفوا مع بيئات مختلفة، ولماذا حدثت كل هذه التغييرات.
  • يهتم علم الآثار في المقام الأول بإعادة بناء الثقافات المنقرضة من البقايا المادية للسلوك البشري السابق، أو الأشياء التي صنعها الناس أو استخدموها وتركوها وراءهم، هذه البقايا تسمى القطع الأثرية.
  • القطع الأثرية الأكثر شهرة هي المشغولات اليدوية، وأدوات الطبخ والحفظ، والتماثيل، والنقوش، واللوحات الفنية والكتابية، بالإضافة الى البقايا البشرية.
  • التقنيات السائدة التي يستخدمها علماء الآثار في يومنا هذا بعد عمليات البحث والتنقيب هي برامج المحاكاة بواسطة الحواسيب، التي يمكن من خلالها بناء صورة تخيّلية ثلاثية الأبعاد للموقع الأثري أو القطعة الأثرية، إلاّ أنه لا بد من الإستعانة بالعلوم الطبيعية وعلى رأسها علم الكيمياء لتحديد مكونات وصفات معينة للبقايا الأثرية.[2]

ما هو علم الكيمياء

علم الكيمياء (بالإنجليزية: Chemistry): هو العلم الذي يتعامل مع خصائص المواد وتكوينها وبنيتها والتحولات التي تخضع لها والطاقة التي يتم إطلاقها أو امتصاصها أثناء هذه العمليات.[3]

  • تتكون كل مادة سواء كانت طبيعية أو منتجة بشكل مصطنع (تُعرف بالعناصر والمركبات)، من واحد أو أكثر من الأنواع الفردية المائة من الذرات التي تم تحديدها كعناصر. على الرغم من أن هذه الذرات بدورها تتكون من المزيد من الجسيمات الأولية، إلا أنها تشكل اللبنات الأساسية للمواد الكيميائية.
  • يهتم علم الكيمياء بخصائص الذرات والقوانين التي تحكم توليفاتها، وكيف يمكن استخدام معرفة هذه الخصائص لتحقيق أغراض محددة.
  • علم الكيمياء هو إلى حد كبير علم تراكمي، بمرور الوقت يزداد عدد ومدى الملاحظات والظواهر المدروسة. ومع ذلك، ليست كل الفرضيات والاكتشافات تدوم دون اعتراض، حيث يتم تجاهل بعضها عند ظهور ملاحظات جديدة أو تفسيرات أكثر إرضاءً.
  • يحتوي علم الكيمياء على مجموعة واسعة من النماذج التفسيرية للظواهر الكيميائية التي استمرت وتمددت بمرور الوقت، وعندما يتم إجراء اكتشافات جديدة، يتم دمجها في النظرية الحالية كلما أمكن ذلك.

ما العلاقة بين الكيمياء والاثار المزورة

يهتم عالم الآثار بشكل البقايا الأثرية وبعض الخواص الطبيعية الظاهرة، ويمكنه وصفه من هذه النواحي، لكنه وحتى يستبين ما خفي عليه من أمور، لا بد أن يلجأ الى علماء النبات والحيوان والتشريح والجيولوجيا والفيزياء والكيمياء، ولعل أهم هذه العلوم جميعًا هو علم الكيمياء، فبفضله يمكن:[4]

  • التعرف على مادة الأثر وتركيبها الكيميائي الدقيق.
  • علاج الأثر بمواد مناسبة لإظهار نقوشه وزخارفه، وإزالة الشوائب الحديثة عنه.
  • تقدير عمر الأثر بطرق علمية ليس فيها مجال للشك أو الحدس أو التخمين، وتحديدًا عن طريق الإشعاع الكربوني.

وهكذا نكون قد استعرضنا بشكل مختصر علم الآثار، وعلم الكيمياء، وكيف أنه يمكن فيما إذا كانت الآثار حقيقية أو مزورة عن طريق علم الكيمياء.

المراجع

  1. ^ https://explorable.com/ , https://explorable.com/archaeology , 8/9/2020
  2. ^ https://archaeology.elpasotexas.gov/educational-resources/what-is-archaeology , https://archaeology.elpasotexas.gov/educational-resources/what-is-archaeology , 8/9/2020
  3. ^ https://www.britannica.com/ , https://www.britannica.com/science/chemistry , 8/9/2020
  4. ^ https://tarek.kakhia.org/books_misc/Role_of_Chemistry_in_Detection_of_Monuments_and_Preservation.Tarek_Kakhia.pdf , https://tarek.kakhia.org/books_misc/Role_of_Chemistry_in_Detection_of_Monuments_and_Preservation.Tarek_Kakhia.pdf , 8/9/2020
215 مشاهدة