ما العنصر الذي تحتوي ذرته على 14 بروتونا

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 8 مارس 2021 , 01:03 - آخر تحديث : 7 مارس 2021 , 22:03
ما العنصر الذي تحتوي ذرته على 14 بروتونا

ما العنصر الذي تحتوي ذرته على 14 بروتونا وهو من ضمن العناصر التي وجدت ووضعت في الجدول الدوري وتحديدًا في المجموعة الرابعة، أي غلافه الأخير يحتوي على 4 إلكترونات، وهو بدوره يشكل العديد من الروابط مع العناصر الأخرى، فمن هذا المنطلق سنتعرف على ما هو هذا العنصر الذي تحتوي ذرته على  14 بروتونا ، وما استخداماته وفوائده وخصائصه.

ما هي البروتونات

الذرة هي أساس كل مادة، حيث تتكون المادة من نوع واحد أو أكثر من الذرات، ووجد أن الذرة تتكون من جسيمات عديدة وهي البروتونات والنيوترونات والإلكترونات، حيث يعود اكتشاف البروتون إلى العالم طومسون، وتقع البروتونات والنيترونات في نواة الذرة، وتقع الإلكترونات في مدارات تدور حول نواة الذرة، والبروتون هو جسيم دون ذري مستقر له شحنة موجبة تساوي في الحجم وحدة شحنة إلكترونية، وتساعد معرفة عدد البروتونات في تحديد موضع العنصر في الجدول الدوري، كما ويساوي عدد البروتونات في نواة الذرة عدد الإلكترونات، وأيضًا تساوي عدد البروتونات العدد الذري. [1]

ما العنصر الذي تحتوي ذرته على  14 بروتونا

العنصر الذي تحتوي ذرته على  14 بروتونا هو عنصر السيلكون، والذي يرمز له بالرمز Si. السيليكون (Si) ، وهو عنصر كيميائي غير فلزي في عائلة الكربون، وهو عنصر يقع في المجموعة الرابعة ويشكل عنصر السيليكون 27.7٪ من القشرة الأرضية، وهو ثاني أكثر العناصر وفرة في القشرة، ولا يتفوق عليه سوى الأكسجين، واشتق اسم السيليكون من الكلمة اللاتينية silex أو silicis ، والتي تعني “الصوان” أو “الحجر الصلب”. [2]

اقرأ أيضًا: العدد الذري لعنصر ما يساوي عدد.

خصائص العنصر الذي تحتوي ذرته على 14 بروتونا

وهذ الجدول يمثل أهم خصائص عنصر السيلكون: [2]

العدد الذري 14
الوزن الذري 28.086
درجة الانصهار 1,410 °C (2,570 °F)
درجة الغليان 3,265 °C (5,909 °F)
الكثافة 2.33 grams/cm3
عدد التأكسد −4, (+2), +4
التوزيع الإلكتروني 1s22s22p63s23p2

استخدامات السيلكون

تضفي السيليكون عددًا من الفوائد على المنتجات التي يتم استخدامها فيها، بما في ذلك تعزيز المرونة والرطوبة والحرارة ومقاومة البرودة والأشعة فوق البنفسجية، كما ويمكن تصنيع السيليكون بأشكال عديدة، بما في ذلك المواد الصلبة والسوائل والمعاجين شبه اللزجة والشحوم والزيوت والمطاط. [3]

  • منتجات العناية الشخصية: تقلل السيليكونات المستخدمة في منتجات العناية الشخصية من البقايا البيضاء والشعور اللزج لمضادات التعرق في مزيلات العرق، كما أنها “تدوم طويلاً” وتساعد في الحفاظ على اللون واللمعان المرتبطين بمستحضرات التجميل والشامبو والبلسم.
  • الطاقة: يعمل السيليكون على تحسين كفاءة ومتانة وأداء الألواح الشمسية والأجهزة الكهروضوئية، مما يجعلها أكثر فعالية من حيث التكلفة، ونظرًا لقدرتها على تحمل الشمس لسنوات تعد السيليكون مادة مثالية للألواح الشمسية والتطبيقات الكهروضوئية.
  • الإلكترونيات: صُنعت لوحات المفاتيح وبكرات آلة التصوير وكذلك العديد من مكونات أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية المحمولة ومعدات الترفيه المنزلي من السيليكون المتين، حيث يلعب السيليكون أيضًا دورًا أساسيًا في تمكين تقنية إضاءة LED، ويمتاز السيليكون بالاستقرار الحراري العالي وامتلاكه خصائص عازلة ممتازة تسمح باستخدامها في مجموعة متنوعة من تطبيقات النقل الكهربائي.
  • الطيران: نظرًا لأن السيليكون يمكنه تحمل الضغط ودرجة الحرارة العالية، فيتم استخدام مواد لاصقة ومانعات التسرب من السيليكون لإغلاق وحماية الأبواب والنوافذ والأجنحة وخزانات الوقود والمفاتيح الهيدروليكية والصناديق العلوية وحواف الأجنحة والأجهزة الكهربائية لمعدات الهبوط وقنوات التهوية والأسلاك الكهربائية والصناديق السوداء.
  • البناء والعمارة: يعتبر السيليكون عنصرًا أساسيًا في بناء وتجديد المباني التجارية والسكنية، بدءًا من تمكين ناطحات السحاب ذات الجدران الزجاجية إلى تمكين الهندسة المعمارية الموفرة للطاقة، وفي المنزل يتم استخدام مواد مانعة للتسرب من السيليكون لتقليل استخدام الطاقة ومنع الضرر الناجم عن تراكم الرطوبة والبكتيريا.
  • أدوات المطبخ: حيث يعد السطح المرن غير اللاصق لأواني الخبز وأدوات الطهي المصنوعة من السيليكون سهل التنظيف ولا يضفي نكهة أو رائحة على الطعام. 

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على ما العنصر الذي تحتوي ذرته على 14 بروتونا ، كما وتم التعرف على أهم خصائص هذا العنصر وأهم استخداماته وفوائده.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Proton , 7/3/2021
  2. ^ britannica.com , Silicon , 7/3/2021
  3. ^ chemicalsafetyfacts.org , Silicones , 7/3/2021
226 مشاهدة