ما النتيجة المتوقع حدوثها عند انقطاع وسائل التواصل في العالم

كتابة شيماء أحمد - تاريخ الكتابة: 28 مارس 2021 , 09:03 - آخر تحديث : 28 مارس 2021 , 07:03
ما النتيجة المتوقع حدوثها عند انقطاع وسائل التواصل في العالم

ما النتيجة المتوقع حدوثها عند انقطاع وسائل التواصل في العالم حيث تُعدّ اليوم وسائل التواصل الاجتماعي واحدة من أهم مظاهر الحوسبة الحديثة، فمع انتشار الانترنت باتت التواصل مُتاحًا عبر مواقع إلكترونية تُساعدك في مشاركة كل شيء ومتابعة أيضًا أحداث العالم من غرفتك، ومع وجود أكثر من 5 مليار مُستخدم حول العالم، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي مؤثرةً جدًا، ولكن ماذا لو انقطعت تمامًا؟

مواقع التواصل الاجتماعي

لمعرفة مواقع التواصل الاجتماعي بصورةً مُكثفة لابد من الرجوع إلى تاريخ نشأة المواقع، في البداية كان الانترنت وسيلة لربط الشبكات الحاسوبية فقط، ولكن في 1997 ظهر موقع إلكتروني تحت مُسمى SixDegrees وقدم إمكانية إضافة ملف تعريفي عن الشخص مع إضافة مُستخدمين.

ومع ظهور الفكرة، ظهرت واحدة تلو الأخرى الكثير من مواقع الويب، علمًا بأنه لم تكن متطورة مثل اليوم ولكنها موجودة تؤدي نفس الغرض، إلى 2008 حيث ظهر موقع فيسبوك الذي يُعتبر واحدًا من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي.

ومع تنوع مواقع التواصل بات هناك خصائص محددة يُمكن من خلالها أن نعرف ما أن كان موقع الويب يُقدم خدمات التواصل الاجتماعي أم لا، وتتمثل أهم الخصائص فيما يلي:

  • المستخدمين حيث يُتاح لهم إضافة معلومات عنهم ويرتكز عليهم عمل الموقع.
  • التفاعل إلكترونيًا بأي صورة سواء التعليق أو الأعجاب ولكن يُتاح التواصل لتحقيق التفاعل.
  • تطوير العلاقات حيث تساهم في ولادة الكثير من العلاقات والتعرف على أشخاص نشاركهم نفس القواسم المُشتركة.

وبالرغم من كثرة الآثار الإيجابية لوسائل التواصل إلا أننا لا نستطيع أن نغفل عن ماهية الأضرار التي تُسببها في الواقع خاصةً مع مشاكل إدمان الويب والتنمر الإلكتروني المنتشرة اليوم.

شاهد أيضًا: من اشهر شبكات التواصل الاجتماعي التي تتيح خدمة التدوين المصغر

ما النتيجة المتوقع حدوثها عند انقطاع وسائل التواصل في العالم

تتمثل نتيجة انقطاع وسائل التواصل في العالم في صعوبة التواصل بسرعة عبر الرسائل النصية والمكالمات الهاتفية وبالتالي عجز في التواصل مع العالم الخارجي حيث تتمثل أهمية التواصل الاجتماعي فيما يلي:

  • إمكانية التواصل بسهولة، في الماضي كنا نحتاج إلى أيام لنقل خبر هامًا جدًا، ولكن اليوم يُمكنك التواصل إلكترونيًا بالعديد من الوسائل ومعرفة ونقل الاخبار في ثوانِ فقط.
  • الاتصال الخارجي، فكيف لك الآن معرفة ماذا يحدث في العالم ما لم تكن مُتصلًا بوسائل التواصل الاجتماعي؟ لذا تُعرف بكونها شبكة تواصل تربط العالم سويًا في وقتًا قياسي.
  • الترفيه والتسلية، تُمثل مهربًا من ضغوطات العمل والحياة اليومية بالرغم من كونها اليوم تُمثل نظرة واقعية قد تزيد الأمور سوءًا ولكنها تظل حقيقة واقعية، وذلك بعيدًا عن الحياة المثالية الفارغة.
  • التطوير عامةً، سواء في التعليم أو في الأعمال يُمكنك الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي والوصول إلى تجارب حقيقية تزيد من مصداقية أبحاثك، أو تزيد من نسبة المبيعات، طبقًا لوضعك الحالي.

شاهد أيضًا: ماهي برامج التواصل الاجتماعي

أشهر تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي

مع زيادة عدد المستخدمين، بات المبرمجين يتفننون في خلق مواقع تواصل اجتماعي توفر إمكانيات أفضل للمستخدمين؛ وتتمثل أهم مواقع التواصل الاجتماعي فيما يلي:

  • الفيس بوك: من منا لا يستخدم اليوم الفيس بوك سواء للتواصل مع الاخرين أو مشاركة الصور والفيديوهات وأيضًا متابعة الاحداث الجارية.
  • الإنستقرام: هو موقع إلكتروني يُتيح التواصل عبر الوسائط المتعددة مثل الصور والفيديوهات ونظرًا لذلك تفرض سياسة الموقع أنه لابد من أن تكون أكبر من 13 عامًا للانضمام والمشاركة.
  • تويتر: عبر التغريدات يُتيح موقع توتير التواصل في الواقع هو من المواقع المُفضلة في الخليج العربي حيث يتميز بسهولة استخدامه عبر 280 حرف في التغريدة الواحدة وإمكانية إعادة تغريد والمشاركة.
  • سناب شات: من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي التي تُتيح مشاركة الصور والفيديوهات وأيضًا التعديل عليها بسهولة.

ختامًا تعرفنا على إجابة تساؤل ما النتيجة المتوقع حدوثها عند انقطاع وسائل التواصل في العالم مع أهم المعلومات حول أهمية استخدام مواقع التواصل ونبذة مختصرة عن أشهرها.

1040 مشاهدة