ما حكم نكاح المتعه عند السنة؟

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر 2021 , 13:09
ما حكم نكاح المتعه عند السنة؟

حكم نكاح المتعه من الأحكام الهامة الذي سيتم التعرف عليه في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن الزواج المؤقت أو الذي يُسمى بزواج المتعة هو زواج يتعاقد فيه الرجل مع امرأة لمدة زمنية محددة متفق عليها في عقد الزواج، والتي قد تكون يومًا أو أسبوعًا أو شهرًا في نهاية الوقت ينتهي عقد النكاح ومن هنا يطلق عليه أيضًا الزواج المنقطع ويسمى الزواج المؤقت لأن الرجل يستمتع بزوجته باسم متفق عليه بينه وبين زوجته لفترة من الزمن.

حكم نكاح المتعه

قد أفتى علماء الأمة الإسلامية بتحريم الزواج المؤقت وأنه زواج كاذب، واتفق بعض علماء الأمة بعد إجازة الأوائل على تحريمه قطعيًا في السنة النبوية، ذكر الله تعالى ما يلي من القرآن: (والَّذِينَ هُم لِفُرُوجِهِم حَافِظُونَ* إِلَّا عَلَى أَزوَاجِهِم أو مَا مَلَكَت أَيمَانُهُم فَإِنَّهُم غَيرُ مَلُومِينَ*فَمَنِ ابتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ العَادُونَ)

ومما يستدل عليه في الآية الكريمة أنه لا يوجد حق ميراث بين الطرفين في عقد الزواج المؤقت، ولا تعتبر أحكام عقد الزواج الشرعي زواج الانتظار الشرعي وحيث أنه يجوز للمرأة المتزوجة البيع أو الشراء، فإن المرأة المتزوجة لا تعتبر ملكية محلفة، وبالتالي فإن زواج المتعة هو نوع من العدوان الذي يدينه الله تعالى في كتابه العظيم، (يا أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً).

شاهد أيضًا: شروط عقد النكاح .. ما يبطل عقد الزواج

الرد على من قالوا بإباحة نكاح المتعة

قد استدل من قال بإباحة زواج المتعة بقوله تعالى: (فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً)، تدل كلمة الاستمتاع وعلاقتها بالأجر على جواز زواج المتعة حسب ادعاءاتهم، وقد رد علماء السنة على هذا الاستنتاج الخاطئ بقولهم إن كلمة اللذة لا تعني إلا لذة النكاح الشرعي والدليل على ذلك دليل في الحديث هذه كلمته صلى الله عليه وسلم: (المرأة كالضِّلَع إن أقمتَها كسرتَها، وإن استمتعتَ بها استمتعتَ بها وفيها عوج).

العلة في تحريم نكاح المتعة

الحكمة في تحريم الزواج المؤقت بعد الجواز أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سكت عن هذه المسألة في بادئ الأمر كما عرف أهل الجاهلية حتى أمر الله عز وجل إنه حرام، وهو يشبه تأجير البغايا بين الزوجين، بينما في الإسلام تجد الزواج الشرعي زواجا دائما، وفي هذا الزواج لا يفترق الزوجان إلا عند تصاعد الخلاف بينهما، فالطلاق أهون الشرين.

وفيما يأتي بيان النقاط الهامة المتعلقة بتحريم نكاح المتعة:

  • إذلال المرأة وتشويه سمعتها هي صفقة تجارية لا تنطوي على مشاعر أو مودة بين الزوجين، كما هو الحال بالنسبة للرجل، والغرض منها ببساطة هو الاستمتاع.
  • انتهاك الغرض الأساسي من الزواج وعدم القدرة على المأوى والاستقرار وتربية الأولاد.
  • من أخطر القضايا فقدان النسب والوقوع في سفاح القربى.
  • فقدان الأبناء من حيث التعليم والاستقرار، خاصة إذا حدث الإنجاب مع انفصال الزوجين وطلاقهما، خاصة إذا حدث كل منهما في مكان واحد.
  • تعطيل نظام الميراث بحيث لا يعترف الشخص الذي عقد الزواج المؤقت بالورثة، يؤدي إلى ضياع حقوقه.

شاهد أيضًا: ما حكم نكاح الشغار وما هي مبطلات النكاح

بينا في هذا المقال حكم نكاح المتعه وتبيّن أنه قد يحرم الزواج المؤقت في الإسلام واتفق على ذلك بين المذاهب الأربعة وكافة التابعين والعلماء الحديثين من بعدهم، باستثناء بعض المذاهب الشيعية، وقد وردت أحاديث كثيرة صحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي كانت دليلًا على حرمة نكاح المتعة.

المراجع

  1. ^ الدكتور نوح علي سلمان (2009-12-23)، "حكم زواج المتعة / فتوى رقم 420"، الموقع الرسمي لدائرة الافتاء الأردنية , 23-09-2021
  2. ^ islamway.net , زواج المتعة , 23-09-2021
  3. ^ سيد سابق، كتاب فقه السنة، صفحة 43. بتصرّف , 23-09-2021
35 مشاهدة