ما سبب تشكل الجبال حول حواف البحار القمرية

كتابة يسرى - تاريخ الكتابة: 26 يناير 2021 , 19:01 - آخر تحديث : 26 يناير 2021 , 19:01
ما سبب تشكل الجبال حول حواف البحار القمرية

ما سبب تشكل الجبال حول حواف البحار القمرية؟، هو سؤال يسأله الكثير من الناس وخاصةً طلبة العلوم والجيولوجيا وكذلك الأشخاص المتعمقين في دراسة الظواهر الطبيعية التضاريس، فنلاحظ في بعض الأحيان تكون الجبال حول البحار، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن سبب حدوث هذه الظاهرة كما سنتعرف على أنواع الجبال المختلفة، وخصائصها بشئٍ من التفصيل.

ما سبب تشكل الجبال حول حواف البحار القمرية

الإجابة هي بسبب اصطدام بعض الأجسام الفضائية الكبيرة بسطح القمر، تكونت الجبال حول حافة بحر القمر. ونتيجة لذلك تشكلت هذه الأجسام الكبيرة على حافة بحر القمر، حيث حدث تصادمات في عدة مناطق وبالتالي تكونت الجبال.[1]

فالبحار القمرية هي سهول بازلتية تقع على سطح قمر الأرض، وتشتهر بحجمها الكبير نسبيًا، وهذه المناطق البحرية غنية بالحديد ، وتوجد أدوات علمية حديثة ضرورية لاكتشاف كل ما هو جديد في هذه المناطق منذ القدم. وتسمى هذه البحار القمرية أيضًا بأسماء متعددة، مثل: بحر المطر، والبحر الشرقي، وبحر الشدائد، والبحر الثابت، وبحر القمر.[1]

شاهد أيضًا: اين تقع جبال الالب واهم المعلومات عنه

ما هي الجبال وما هي خصائصها

الجبال هي عبارة عن نوع من أنواع التضاريس يظهر بشكل بارز فوق المناطق المحيطة بها، وتظهر بشكل عام على شكل منحدرات مرتفعة ولها منطقة قمة محصورة نسبيًا. يُقال عمومًا أن الجبال أكبر من التلال، لكن المصطلح ليس له معنى جيولوجي موحد. نادرًا ما تتواجد الجبال بشكل فردي. في معظم الحالات، توجد الجبال في نطاقات أو سلاسل طويلة. عندما يتم ربط مجموعة من هذه النطاقات معًا، فإنها تشكل حزامًا جبليًا.[2]

يتراوح عرض الأحزمة الجبلية من عشرات إلى مئات الكيلومترات ويبلغ طولها تقريبًا من مئات إلى آلاف الكيلومترات. يمكن أن تتواجد الأحزمة الجبلية فوق السهول الساحلية مثل جبال الأنديز الغربية في شمال تشيلي، أو تتواجد عند هضبة عاليةمثل هضبة التبت في جنوب غرب الصين.[2]

أنواع الجبال المختلفة وطرق تكوينها

يوجد بعض أنواع من الجبال والتي تشمل:[3][4]

  • الجبال الالتوائية: يطلق عليها أيضًا الجبال القابلة للطي وهي أكثر الجبال انتشارًا في العالم، وتتكون من اصطدام لوحين تكتونيين. يؤدي هذا إلى ثني الحواف والتواءها ، وتتضمن الاصطدامات إجبار الطبقة الخفيفة على الطفو على طبقة أكثر كثافة مثل طبقة الستار. وهذا يفرض على المادة أن تندفع إلى الأعلى على شكل ثنايا وتشكيل الجبال، مثل جبال روكي في أمريكا الشمالية، وجبال الهيمالايا في آسيا.
  • الجبال الصدعية: عندما تتصادم الصفائح مع بعضها، تتشكل الجبال المتصدعة أو الصدعية، لكن الصفائح في هذه الحالة لا تنثني (تنحني فقط عند تشكيل الجبال الالتوائية)، لكنها تنكسر وتشكل شقوقًا أو تصدعات في القشرة الأرضية. هذا يجبر المواد الموجودة داخل قشرة الأرض على الدفع لأعلى لتشكيل الجبال الصدعية، أو الدفع لأسفل لتشكيل شقوق أخدودية. تشمل أمثلة الجبال الصدعية جبال سييرا نيفادا، وجبال فوج في فرنسا، وجبال الغابة السوداء في ألمانيا.
  • الجبال البركانية: تتشكل الجبال البركانية عندما تنفجر صفيحة تكتونية أسفل أخرى أو فوق إحدى التلال. يتسبب هذا في تدفق الحمم البركانية على شكل حمم ورماد وغاز في أعماق الأرض وتراكمها حول فوهة البركان. وأشهر الجبال البركانية هي ماونا لوا في هاواي، وجبل ماونا كي، وجبل فوجي في اليابان.
  • الجبال المقببة: تنتج الجبال المقببة عن الصهارة أو الماجما المتدفقة من باطن الأرض إلى سطح الأرض. ومع ذلك، فهي على عكس الجبال البركانية لا يمكنها اختراق سطح الأرض، بل تبرد وتتصلب على شكل قبة ترتفع بسبب تراكم المواد تحت الأرض، ومن ثم يعمل عامل الانجراف على تحويلها إلى جبل دائري.

شاهد أيضًا: ما هو ارتفاع قمة افرست واهم المعلومات عن جبال الهمالايا

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال ما سبب تشكل الجبال حول حواف البحار القمرية؟، كما تعرفنا على الجبال وخصائصها، وأنواع الجبال المختلفة وطرق تكوينها.

المراجع

  1. ^ Sky at night , Lunar maria: a complete guide to the seas of the Moon , 26/1/2021
  2. ^ Britannica , Mountain , 26/1/2021
  3. ^ Universe today , Types of Mountains , 26/1/2021
  4. ^ Universe today , Mountains: How Are They Formed? , 26/1/2021
398 مشاهدة