ما معنى افلاس الدولة

كتابة أحمد سليمان -
ما معنى افلاس الدولة

ما معنى افلاس الدولة؟، بعد إعلان نائب رئيس الحكومة اللبنانية سعادة الشامي خلال أحد البرامج التلفزيونية أن الحكومة اللبنانية أفلست وكذلك مصرف لبنان والخسارة وقعت وأن الحكومة تسعى إلى تقليل الخسائر عند الناس، بدأ المتابعون برحلة البحث عن مصطلح إفلاس الدولة، لذا سنحاول من خلال منصة محتويات التعريف بمصطلح إفلاس الدولة وأسبابه ونتائجه.

ما معنى افلاس الدولة

إن مصطلح إفلاس الدولة يعني عدم قدرتها على سداد التزاماتها المالية من دفع ثمن المواد التي تستوردها وقدرتها على دفع الأجور والرواتب، بالإضافة إلى عجزها عن سداد أقساط الدين والفائدة المستحق دفعها لصندوق النقد الدولي، مصحوبًا بإعلان الدولة بشكل رسمي عجزها عن سداد الديون، ويكون ذلك لتجد الدولة مخرجًا لها لتنقذ ما يمكن إنقاذه، وذلك لفتح المجال أمام الدولة التي أعانت إفلاسها من معاودة نشاطها.
وقد سبق للأرجنتين أن أعلنت عجزها عن سداد التزاماتها المالية الخارجية من أقساط وفوائد عن قروض سبق وأن اقترضتها من صندوق النقد الدولي مع فتح المجال، ثم عادت بعد ذلك للاقتصاد العالمي من جديد.
حيث تعمل الدولة التي تعجز عن سداد ديونها على إعادة هيكلة ديونها بمساعدة صندوق النقد الدولي الذي قد يتدخل في القرار السياسي والاقتصادي لهذه الدولة.
كما أن عجز الدولة عن سداد التزاماتها لا يعني إعلان الإفلاس بالمعنى الحرفي، لكن هناك من يعتبر مصطلح “البلد في طريقها للإفلاس” أو مصطلح “إفلاس الدولة” مصطلح غير دقيق، من منطلق أن من يعجز عن سداد الالتزامات هي السلطة التنفيذية ممثلةً بالحكومة وليس الدولة بأسرها. [1]

شاهد أيضًا: ما هو اقوى اقتصاد في العالم

أسباب إفلاس الدولة

هناك أسباب كثيرة تدفع الدولة عن الإحجام عن سداد ديونها لعل أهمها:

  • أسباب سياسية: قد يحدث تغير سياسي في البلاد نتيجة انقلاب عسكري أو حالة ثورية، تؤدي في نهاية المطاف إلى تشكيل حكومة جديدة تشكك في شرعية ديون الحكومات السابقة وقد تتوقف عن سدادها.
  • أسباب اقتصادية: قد تتخلف الدولة عن سداد ديونها بسبب نقص في السيولة ناتجة عن صعوبة في تسييل الأصول بسرعة.
  • الإعسار: حيث تصبح الدولة غير قادرة على سداد أقساطها نتيجة عكس التدفقات المالية العالمية وعدم كفاية الإيرادات لسد احتياجات الدولة.
  • الإقراض غير الحكيم.
  • الديوان الخارجية المفرطة.
  • الإقراض غير المنتج.
  • مخاطر تجدد الدين.
  • العائدات الضعيفة.
  • ارتفاع أسعار الفائدة.

شاهد أيضًا: من الآثار الاقتصادية للمعرفة

ماذا يحدث بعد تخلف الدول عن سداد ديونه

تختلف حالات إفلاس الدول عن إفلاس الشركات والأفراد، فعند إفلاس الشركات والأفراد يقوم الدائنون بمصادرة أصول المدينون، أما في حالات إفلاس الدولة لا يمكن إجبار الدولة على بيع أصولها لسداد الديون  إلا أموال الدولة وأصولها التي توجد في الخارج، ويكون الخيار الوحيد أمام الدائنون هو التفاوض من أجل إعادة جدولة ديونها و شطب بعضها مما يعني تخفيض قيمة السندات في نهاية المطاف.

شاهد أيضًا: مفهوم الاقتصاد لغة واصطلاحا

ما هي نتائج تخلف الدول عن سداد الديون

يمكن أن يتدخل صندوق النقد الدولي في جدولة وهيكلة الدول المتعسرة في سداد ديونها وإعطاء قروض تكون مشروطة بالتقشف في البلاد وزيادة حجم الضرائب وتخفيض الوظائف والخدمات في القطاع العام.
كما تؤدي تخلف الدولة عن سداد الديون إلى ارتفاع معدلات التضخم والبطالة والضغوطات السياسية على الحكومات المتعثرة والتدخل في قراراتها السياسية، كما قد تقوم الدولة بوضع قيود على الأموال التي يمكن للمودعين سحبها من المصارف سواء كانت خاصةً أم عامة، وقد يستدعي الأمر حتى لا يحدث أزمة مصرفية إغلاق المصارف وتقييد التحويلات المصرفية، ووضع حد للسحوبات النقدية اليومية.
كما قد تؤدي أزمة الديوان الخارجية إلى أزمات اقتصادية وأزمات عملة، وتقوض قدرة الدولة بالوصول إلى سوق الائتمان وذلك لفرض الدائنون فوائد كبيرة على الديون الجديدة.

شاهد أيضًا: يعتبر التقدم الاقتصادي من العوامل الاساسية لبناء المدن الذكية

وبعد أن شارف مقالنا ما معنى افلاس الدولة على الانتهاء نكون قد تعرفنا على مصطلح إفلاس الدولة، وكذلك تعرفنا على أسبابه ونتائجه.

المراجع

  1. ^ egypttoday.com , After Lebanese statement, what does state bankruptcy mean? , 05/04/2022
302 مشاهدة