ما معنى التحفظ على الاموال

كتابة محمد ابو العلا - تاريخ الكتابة: 5 يونيو 2021 , 12:06
ما معنى التحفظ على الاموال

ما معنى التحفظ على الاموال التي برزت على مواقع التواصل الإجتماعي بعدما تم الإعلان عن تحفظ الدولة على أموال محمد رمضان، هذا الأمر الذي جعل الكثير يتحدثون عن التحفظ على الأموال، للتعرف على آليته والأسباب التي تجعل الدول تتحفظ على الأموال المختلفة، وقد برز هذا الأمر أثناء مكافحة السعودية للفساد حيث تم التحفظ على الكثير من الأموال، وبدورنا الان سوف نقدم لكم معلومات أكثر حول ما معنى التحفظ على الأموال.

ما معنى التحفظ على الاموال

التحفظ على الأموال أداة احترازية الهدف منها ضمان الحق في أموال المتهم في حالة إدانته في جرائم اختلاس المالك العام والعدوان عليه، والغدر والجرائم الواقعة على الأموال المملوكة للدولة، أو الهيئات أو المؤسسات العامة، والوحدات التابعة لها، أو غيرها من الاشخاص الإعتبارية العامة.

وقد أحاط القانون الكثير من الضمانات لحساسية التحفظ على الأموال كتدبير احترازي متصل بأموال المتهم، لذلك اكتسبت تلك الضمانات أهميتها، حيث يفرغ التحفظ من معناه بتخلف أحدها، وحينها يصبح التصرف خارج إطار القانون، ويسمى بهذا تسمية خلاف التحفظ المسموح به استثناءً عن أصل عصمة المال.

والتحظ يعتبر مجرد تدبير تحفظي في جرائم اختلاس المال العام والعدوان عليه أو الغدر وغيرها من الجرائم التي تقع على أموال الدولة أو المؤسسات العامة والوحدات التابعة لها، أو من الشخصيات الإعتبارية العامة، ويجب القانون على المحاكم القضاء برد المبالغ أو قيمة الأشياء محل الجريمة أو تعويض المجني عليه، وذلك لأن التدابير التحفظية تعرف على أنها اجراءات يتخذها القضاء لحماية أموال أو صون حقوق يخشى أن يؤدى الزمن الطويل بسبب استغراقه الكثير من الوقت أمام القضاء، لضياع الحقوق أو انتقاسها، في حالة لم يقم المدين بتهريب الأموال محل النزاع أو أمواله الخاصة أو التصرف فيها للتملص من التنفيذ عليها بعد صدور أحكام، وتأميم الصناعات أو المشاريع أو الشركات. وبالتالي فإن التحفظ على الأموال اجراء يصدر من السلطة القضائية لضمان تنفيذ حكم قضائي قد يصدر مستقبلاً بالحكم في خصومه ذات طبيعة معينة، ونتائج هذا القرار منع التصرف في المال الخاص والمنع من إدارتها مؤقتاً ومنظم قانوناً.[1]

شاهد أيضاً: الاموال المعده للبيع والشراء من اجل الربح

تفاصيل التَحفظ على أموال محمد رمضان

كشف الفنان المصري محمد رمضان عن مفاجآة صادمة له عبر أحد المقاطع المصورة المنشورة على صفحاته الرسمية على السوشيال ميديا، والتي أكد فيها تحفظ الدولة على أمواله في البنوك المصرية.

وقد كشفت صحف مصرية أن أموال الفنان رمضان المتحفظ عليه قدرها 6 ملايين جنيه فقط، قيمة التعويض الخاص بورثة الطيار المتوفي أشرف أبو اليسر تنفيذاً للحكم القضائي الصادر لصالحهم.

وقد أكد البنك التجاري الدولي في بيان رسمي أنه التزاماً بالسرية المصرفية المنصوص عليها في التشريعات المنظمة للعمل المصرفي بعدم الإفصاح عن معلومات خاصة بحساب عميل أو تعاملاته، تنوه على أنه عند استلام حجوز قضائية من المحكمة القضائية أو غيرها من الجهات المصرح لها قانوناً بالحجز على أرصدة العملاء، فإن اجراءات العمل بالبنك توجب إبلاغ العميل بهذا القرار القضائي، حيث أن الحجز على أموال العملاء لا يتم إلا بأمر أو حكم قضائي من جهة قضائية.

فيما ذكر الفنان رمضان في المقطع المنشور أنه تلقى اتصالا من من أحد البنوك المصرية تخبره أن الدولة تحفظ على أمواله لدى البنك دون أن يذكر رمضان السبب وراء ما جرى ومدى صحته، وأشار رمضان إلى أنه رد على موظف البنك قائلاً:”أنا وفلوسي وبيوتي ولحم اكتافي ملك بلدي.. وملك أهل بلدي”، ليخبره الموظف أنه أطلعه على الأمر كي لا يقع في موقف محرج حال استخدام البطاقات الشرائية ولا يجد فيها رصيدا.

شاهد أيضاً: سبب التحفظ على اموال محمد رمضان

هذه هي التفاصيل الكاملة بخصوص ما معنى التحفظ على الاموال وفق القوانين المعمول بها في الوطن العربي، كما وتعرفنا على تفاصيل التحفظ على أموال محمد رمضان وأسباب التحفظ عليها التي أعلنت عنها بعض الصحف الإخبارية.

المراجع

  1. ^ arkan-srp.com , التحفظ على الأموال , 5/6/2021
179 مشاهدة