ما معنى الكويت وسبب تسميتها بهذا الاسم

ما معنى كويت

ما معنى الكويت ؟ يبحث الكثير من المهتمين بالثقافة العامة عن إجابة لمثل هذا التساؤل فالكويت هي إحدى الدول العربية التي تقع في قارة آسيا ويحدها من الشمال والغرب دولة العراق، ويحدها من الشرق الخليج العربي، ويحدها من الجنوب المملكة العربية السعودية، ويبلغ عدد سكانها نحو 4,67 مليون نسمة، كما تبلغ مساحتها الكلية نحو حوالي 4,67 مليون نسمة.

ما معنى الكويت

معنى كلمة الكويت هي تصغير لفظ “كوت” وهذا المصطلح تم تداوله في كثيرًا في عدد من البلاد مثل نجد والعراق وبعض البلاد المجاورة، كما تم استخدام هذا المصطلح في بلاد العجم وتعني كلمة “الكوت” البيت الحصين المربع الذي يتم وقوعه حول أحد المسطحات المائية كالأنهار، والبحار، والبحيرات وأحيانًا ما قد يجاوره بيوت قديمة ليقوموا بالتزود منها بجميع ما يحتاجونه من الزاد والوقود والماء والكثير من الاحتياجات الأخرى التي يحتاجونها في السفن.

لماذا سميت بالكويت

تم تسمية الكويت بهذا الاسم نسبة إلى الكوت الذي وجد فيها، وقد قيل أن من بناه هو شيخ قبيلة بني خالد الشيخ “محمد لصكة بن عريعر” وقد جعل أحد العبيد يقيمون به كما جعل من الكوت مقرًا للجيش ومستودع لهم، وقام بتوفير المؤن والذخيرة في حالة أنه أراد التوجه نحو الشمال غازيًا، أو أراد المرعى بالقرب منه. 

قد قيل أن آل صباح قد بنوا هذا الكوت هم ومن معهم، وهناك رأي أخر يقول بأن الشيخ ابن عريعر هو من وهب هذا الكوت لآل الصباح عندما نزلوا على أرض الكويت، وكان موقع الكوت في منطقة شرق الكويت وقد تم بناء المستشفى الأمريكاني مكانه قديما أما حاليا فيقع مكانه المستشفى الأميري.

وقد كانت دولة الكويت دولة فقيرة قبل نزول آل صباح بها فقد كانت عبارة عن عشائر ابن عريعر وكانوا فقراء وأقاموا بيوتهم الحجرية وأصبحت بعد ذلك هذه البيوت مقرا لآل صباح ومن معهم.

متى نشأت دولة الكويت

هناك أقاويل كثيرة حول وقت نشأة دولة الكويت فلا يوجد تاريخ محدد وواضح عن العام الذي تم تأسيس دولة الكويت به، ولكن يرجح المؤرخين بأنه الوقت التقريبي الذي تم نزول آل الصباح إلى أرض الكويت ومن معهم ومن أهم الآراء حول تاريخ نشأة الكويت ما يلي:-

  • هناك بعض الآراء التي تقول أنه تم تأسيسها عام 1022 هجري (1613 ميلادي)
  • وهناك رأي أخر يشير إلى أنه تم تأسيس دولة الكويت عام 1083 هجري (1672 ميلادي). 
  • يوجد رأي مخالف يُشير إلى أنه قد تم تأسيس الدولة عام 1100 هجري (1689 ميلادي)
  • هناك بعض الآراء التي توضح أن الكويت تم تأسيسها عام1125 هجري (1713 ميلادي( وهو رأي الشيخ  إبراهيم بن محمد الخليفة شيخ أدباء البحرين. 
  • اتبع المؤرخين إحدى الطرق الجديدة في تحديد تاريخ نشأة الكويت، وذلك عن طريق حساب عدد الحكام لآل صباح في ولايتهم لحكم الكويت ولكن هذا الرأي خالف كل الآراء التي تم ذكرها سابقًا لأن الشيخ صباح الأول قد توفى في عام 1190 هجري (1776ميلادي) وهذا إن دل فيدل على أن الكويت قد وجدت في ما يقارب 1190 هجري ( 1776ميلاديأو النصف الأول من هذا القرن.  

معنى الكويت في المنام

ذكر العلماء أنه من يرى في المنام أنه يقوم بالسفر إلى دولة الكويت فإن هذا الحلم يدل على تحقيق الأهداف لصاحبه فإن السفر إلى دولة الكويت علامة على إنهاء الأزمات والمشاكل، كما يرمز حلم السفر إلى الكويت على الحصول على الأموال الكثيرة وانفراج الهموم في أقرب وقت للشخص الرائي.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

وفي النهاية نكون قد فسرنا سؤال ما معنى الكويت وعرفنا تاريخ نشأت الكويت الذي اختلف فيه الكثير من المؤرخين، ومهما كان تاريخ نشأتها فدولة الكويت من الدول العربية الهامة التي لها مكانتها في الوطن العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *