ما معنى الوعي القرائي

كتابة نور محمد -
ما معنى الوعي القرائي

ما معنى الوعي القرائي حيث تعد القراءة من أكثر عمليات التفكير التي تتطلب بذل مجهود عقلي كبير فهي تشمل العديد من الرموز التي تكتب، ويتم ربط هذه الرموز بالعديد من المعاني وبعد ذلك تُفسر هذه المعاني وفقًا لخبرة الشخص لذلك فالقراءة هي عملية تستند على تفكيك جميع الرموز لتكوين وتوضيح المعاني للقارئ.

ما معنى الوعي القرائي

هو يعني إدراك الشخص لكل ما يحيط به من علمه للأشخاص أو الأشياء حيث يتمثل الوعي القرائي في توضيح قدرة الإنسان على استخدام جميع الرموز التي يتم استعمالها في الكتابة سواءً كانت الكتابة إلكترونية أو كتابة على ورق وذلك لكي تجعل الكاتب أكثر وعي وإدراك لكل شيء يدور حوله وهذا ما يجعله أكثر تفاعلًا أثناء قرائنه وبما أن الكثير من الأشخاص أصبح لديهم وعي وإدراك بشكل جيد أصبحت القراءة جزء أساسي في حياتهم لذلك يلزم الأمر وجود وعي قرائي وذلك لكي يقدر الشخص على استخدام جميع الرموز المتواجدة في الورق من أجل أن يتفاعل معها تفاعل ناجح وهذا الأمر هو الذي يميز القراءة الصحيحة لدى الأشخاص.

فوائد القراءة العربية

القراءة مهمة جدا في حياة الإنسان فهي تعود عليه بالكثير من الفوائد المتمثلة في التالي:

  • تحفيز الذهن حيث تعد القراءة هي غذاء للروح فالقراءة هي التي تحفز على صحة العقل وقوته وتوسع إدراكه كما تساعد القراءة على تعزيز الدماغ وحمايته من أعراض الشيخوخة.
  • تخفيف الضغط والتوتر وذلك لأن القراءة من أكثر النشاطات الترفيهية المسلية حيث يستطيع الفرد من خلالها الخروج من الضغوط النفسية والروتينية كما أن قراءة قصص الخيال والروايات والاندماج فيها يمنح عقل القارئ الراحة التي يحتاجها.
  • الحصول على النوم الهادئ حيث تعد القراءة من أكثر الأساليب التي تستخدم لتحفيز الشخص على النوم حيث أن الإستمرار في القراءة مع الضوء الخافت تجعل الشخص يشعر بالنعاس وفي الرغبة في النوم.
  • التعليم والثقافة حيث تعد القراءة فرصة كبيرة لكسب التعليم بشكل مجاني وذلك من خلال قراءة الشخص للعديد من الكتب والموضوعات التي يرغب الشخص في تعلمها ومع الوقت تزيد من ثقافة الشخص ومن إدراكه ووعيه.
  • الحصول على ذاكرة قوية حيث تساعد القراءة في تنشيط الدماغ فعندما يقوم الشخص بممارسة القراءة بصفة مستمرة يحتاج إلى أن يتذكر العديد من الأحداث والأشياء والتفاصيل التي تنشط دماغه وتحفزه على ذاكرة قوية.

شاهد أيضًا: بحث عن الكفاية القرائية

ما هي أنواع القراءة

تتمثل القراءة في العديد من الأنواع وذلك وفقًا لقدرات الناس ومحبتهم للمعرفة وتقسم القراءة إلى ثلاث أقسام وهم:

  • القراءة الترويجية وهي تعني القراءة لوقت طويل جدًا بهدف المتعة والترفيه عن النفس وتعد القراءة الترويجية من أكثر أنواع القراءة انتشارًا وتفضيلًا بين القرَّاء.
  • القراءة الدراسية وهي تختص بالطلاب منذ بداية مرحلة التعليم الإبتدائية إلى انتهاء مرحلة التحصيل الجامعي حيث يقوم القارئ بالقراءة والبحث والتحري عن جميع المعلومات التي تفيده لدراسته.

خطوات القراءة الفعالة

تحتاج القراءة الفعالة إلى تطبيق وتنفيذ العديد من الخطوات والتي تتمثل في عدة خطوات وهم كالتالي:

  • تقسيم الكتاب لعدة أقسام وقراءة كل قسم منهم يوميًا وذلك لكي يتم إتمام عملية القراءة في ساعات معينة ومحددة.
  • شراء كتب من أماكن متفرقة ومتنوعة.
  • المناقشة والمشاركة في معلومات الكتب التي يقرأها.
  • استخدام والإستمتاع إلى الكتب الصوتية أيضًا.
  • تخصيص كتاب محدد يتم قراءته مرة في الأسبوع للقراءة الجماعية.

في نهاية المقال نكون قد  تعرفنا على ما معنى الوعي القرائي وهي إدراك الشخص لكل ما يدور حوله من أشياء وأشخاص كما تعرفنا أيضًا على فوائد القراءة العربية وقدرتها في توسيع مدارك العقل وذكرنا أنواع القراءة وما هي خطوات القراءة الفعالة.

139 مشاهدة