ما معنى بلنتي في كرة القدم

ما معنى بلنتي في كرة القدم

ما معنى بلنتي في كرة القدم؟، البلنتي هي أحد مصطلحات كرة القدم التي يمكن سماعها أثناء متابعة مباريات كأس العالم قطر 2022، لذا يسعى العديد منهم والذين لا يمتلكون خبرة كافية في كرة القدم التعرف على هذا المصطلح، وسيتم في السطور القادمة من هذا المقال على موقع محتويات التعرف على معنى البلنتي وقواعد تنفيذه والفرق بينه وبين الركلة الحرة.

ما معنى بلنتي في كرة القدم

البلنتي هي كلمة إنجليزية تعني ركلة الجزاء وهي إحدى الركلات الحرة المباشرة، والتي تأتي كعقوبة عند ارتكاب المدافع مخالفة بحق مهاجم الفريق الآخر في منطقة الجزاء أو ارتكاب مخالفة جسيمة بحقه كالتدخل الشديد أو عند لمسه كرة القدم باليد بشكل متعمد، وهي تنفذ عند نقطة الجزاء بمواجهة مباشرة، والتي تبعد عن خط المرمى 11 متراً، حيث لا يفصل بين منفذ البلنتي وحارس المرمى، أي أحد كما لا يتواجد في منطقة الجزاء أي لاعب آخر أثناء تنفيذها.[1] 

قواعد تنفيذ البلنتي في كرة القدم

يتم تنفيذ البلنتي وفق قانون الفيفا وفق القواعد التالية:

  • أن تكون الكرة ثابتة في نقطة أو علامة الجزاء وألا تتحرك قوائم المرمى أو شباكه.
  • أن يتم تحديد اللاعب الذي سينفذ البلنتي بشكل صريح.
  • يجب على حارس المرمى الوقف على خط المرمى بين قوائمه بمواجهة منفذ البلنتي،
  • يجب على جميع اللاعبين باستثناء منفذ البلنتي وحارس المرمى خارج منطقة الجزاء.
  • أن لا تنفذ البلنتي إلا بعد إشارة من حكم المباراة.

متى يحتسب البلنتي

يتم احتساب البلنتي كعقوبة عن ارتكاب خطأ في منطقة  الـ 18 كعقوبة نتيجة ارتكاب خطأ ما كإعاقة المهاجم باليد أو القدم أو نتيجة لمس الكرة باليد  بشكل متعمد، حيث تعتبر البانتي من أهم الفرص التي يمكن للفريق الحصول عليها خلال المباراة حتى يتمكن من تسجيل هدف كون منفذ الركلة سيكون في مواجهة منفردة مع الحارس على بعد أقل من 11 متراً عن خط المرمى.

ما الفرق بين البلنتي الركلة الحرة

الفرق ما بين البلنتي أو ركلة الجزاء وما بين الركلة الحرة يمكن إيضاحه من خلال التالي:

  • البلنتي: وهي أحد أنواع الركلات الحرة التي يتم تنفيذها على بعد أحد عشر متراً. نتيجة عرقلة أحد المهاجمين من قبل أحد لاعبي الفريق الخصم داخل منطقة الجزاء.
  • الركلة الحرة: وهي الركلة الحرة يحتسبها حكم المباراة ضد الفريق الخصم، ولها نوعان مباشرة وغير مباشرة، وهي تختلف عن البلنتي  بوجود حائط بشري أمام اللاعب المنفذ للركلة.

وبعد أن شارف مقال ما معنى بلنتي في كرة القدم على الانتهاء يكون المقال قد قدم معلومات عن معنى كلمة بلنتي وقواعد تنفيذه ومتى يحتسب وما الفرق بين البلنتي وكرة القدم.

أسئلة شائعة

  • كم البعد بين المرمى ونقطة الجزاء

    تبعد نقطة أو علامة الجزاء عن خط المرمى مسافة 11 مترَا.

المراجع

  1. ^sportsmanist.com , How far is the penalty spot from the goal? , 27/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات