ما معنى رد فائض اكتتاب

ما معنى رد فائض اكتتاب

ما معنى رد فائض اكتتاب ، الأفراد والمستثمرين إلى حساباتهم المصرفية في البنوك المشاركة في الطرح الأولي للمكتتبين، وكيفية آلية رد فائض الاكتتاب عند تجاوز الاستهداف المخصص من قبل العملاء سنتعرف عليها خلال هذا المقال إضافة إلى أنواع الاكتتاب ومراحله.

تعريف الاكتتاب

يعرف الاكتتاب بأنه عملية استثمارية تتيح للأفراد والشركات بالتخصص بحصص وأسهم شركة ما قامت بعملية الطرح الأولي لأسهمها في السوق المالية للاكتتاب، من أجل زيادة رأس المال العام للشركة ووضع النطاق السعري للسهم الواحد، كما يتبع تلك الخطوة الإعلان عن سعر السهم وفتح باب الاكتتاب خلال فترة زمنية محددة، من ثم تخصيص الأسهم للأفراد والشركات بعد الإعلان عن نتيجة استهداف الاكتتاب وبعد ذلك رد فائض الاكتتاب في حال حدوثه.

ما معنى رد فائض اكتتاب

يطلق رد فائض الاكتتاب على الاكتتابات العامة المطروحة في السوق والتي يتم من خلاله رد أموال الاكتتاب المخصصة من قبل الشركات والأفراد على أسهم تم الفشل في حيازتها أو الاكتتاب عليها بسبب حدوث فائض في الاكتتاب وتخطي قيمة الاستهداف المتوقعة للأسهم المعروضة للاكتتاب. كما تحدد الشركة العامة صاحبة الطرح الأولي للأسهم في الجدول الزمني تاريخ رد الفائض للمكتتبين. في حال حدوثه بفترة زمنية مختلفة بين يومين حتى أسبوع. ويتم ذلك عبر الحسابات الجارية للأفراد ضمن البنوك المستلمة أو من خلال المحافظ الاستثمارية المعتمدة في عملية الاكتتاب العام الأولي على الأسهم.

ما معنى فائض الاكتتاب

يقصد بفائض الاكتتاب كمصطلح مالي في سوق الأسهم العامة المطروحة للاكتتاب تخطي القيمة المالية المستهدفة للأسهم للقيمة المطروحة للاكتتاب. وبذلك لا يحصل المكتتبين من الأفراد أو المستثمرين على الأسهم. كما تقوم الشركة بعد حدوث فائض الاكتتاب بزيادة قيمة الاكتتاب الأولي للسهم الواحد من أجل زيادة رأس المال العام للشركة. كذلك زيادة عدد الأسهم المعروضة للاكتتاب في السوق لسد حاجة المكتتبين.

أنواع الاكتتاب

يندرج مصطلح الاكتتاب تحت نوعين أساسيين هما:

الاكتتاب المفتوح: تطرح فيه الشركات أسهمها للاكتتاب بشكل علني، كما يستطيع الأفراد والشركات المشاركة فيه، حيث تحافظ الشركات بذلك الاكتتاب على أموال صغار المستثمرين والأفراد، وبنفس الوقت تفسح المجال للشركات الكبرى والمجموعات التجارية بالاكتتاب على أسهمها.

الاكتتاب المغلق: يقتصر هذا النوع من الاكتتاب على شريحة معينة من المستثمرين. يتوفر هذا النوع من الاكتتاب في المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي يرغب مؤسسيها بحصر ملكية الشركة بعدد قليل ومحدد من الأشخاص. حيث يسمح فقط للمستثمرين الكبار أو الشركات الكبرى في المشاركة في الاكتتاب وشراء الأسهم.

مراحل الاكتتاب

تمر عملية الاكتتاب بمرحلتين أساسيتين هما:

  • المرحلة الأولى: وهي مرحلة ما قبل الطرح العلني، التي تلجأ فيها الشركة المعلنة إلى متعهدين ضامنين لعملية الاكتتاب، كما تناقش مع الشركات المتعهدة كافة الإجراءات النتعلقة بالأسهم المطروحة، أسعار الأسهم، الفترة الزمنية المحددة لعرض الأسهم وطرحها للاكتتاب في العلن، كذلك يجب على الشركة تحقيق كافة شروط الإدراج بالبورصات والهيئات المالية الناظمة. من ثم تبدأ شركات التعهد بالإعلان والتسويق للاكتتاب من خلال وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي لجذب المستثمرين من أجل شراء الأسهم.
  • المرحلة الثانية: وهي مرحلة الطرح الأولي التي تبدأ فيها عملية التسجيل على الأسهم بعد تحديد سعر السهم الواحد، من ثم تصدر الشركة أسهمها في اليوم المحدد للاكتتاب وتبدأ بجمع الأموال من المستثمرين الراغبين في شراء الأسهم.

ماهو تخصيص الأسهم

تعد عملية تخصيص الأسهم من أهم مراحل الاكتتاب للشركات والأفراد بعد الإعلان عن الطرح الأولي وتحديد النطاق السعري للأسهم، كما تأتي مرحلة تخصيص الأسهم بعد انتهاء الفترة الزمنية المحدد للاكتتاب للأفراد والشركات، حث يتم من خلالها الإعلان عن قيمة الاستهداف العامة بالنسبة المئوية لأسهم الشركة المطروحة في السوق وكمية الأسهم المخصصة للأفراد والشركات، وفي حال حدوث فائض الاكتتاب تتبع الساسية التالية في تخصيص الأسهم:

  • تَخصيص الأسهم  للأفراد: حيث يخصص الفرد بسهم واحد على الأقل عند حدوث فائض الاكتتاب وتخطي الاستهداف للاكتتاب.
  • تخصيص الأسهم للشركات: في حال حدوث فائض الاكتتاب واكتتاب الشركة 4 مرات على فئات 25 ألف سهم. تخصص الشركة فئة واحدة بقيمة 25 ألف سهم.
  • تَخصيص الأسهم للأفراد المستثمرين: يخصص أفراد الثروات العالية عند تخطي قيمة الاكتتاب وحدوث الفائض بأسهم أقل من الطلب في الاكتتاب.

في الختام نكون تعرفنا على ما معنى رد فائض اكتتاب ، حيث ذكرنا معنى الاكتتاب وأنواعه، كما تحدثنا عن مراحل الاكتتاب، كذلك تطرقنا إلى تخصيص الأسهم بعد انتهاء المدة المحددة للاكتتاب.

22 مشاهدة