ما معنى سرج سابح

كتابة نور محمد -
ما معنى سرج سابح

ما معنى سرج سابح في المعاجم العربية حيث يعد الشعر هو خلاصة العديد من التجارب التي تمر في حياة الإنسان  فهو مصدر المعرفة الإنسانية ومصدر الثقافة والوعي، وهذا يعني أن الشعراء قد جعلوا من الشعر وعاء لمعرفتهم وتجاربهم ولثقافتهم إضافة إلى أن الشعر أصبح من أهم المداخل العربية المهمة.

ما معنى سرج سابح

سرج سابح يعني الخيل الذي يسابق الريح كأنه يسبح فيه فقد اظهر الشاعر هنا في هذا البيت عن تشبيه للخيل بأنه يسبح بسرعة ولفظ السرج في اللغة العربية يعني القطعة التي توضع في ظهر الحمار أو الحصان أو البغل، ومعنى لفظ سابح فهو تشبيه بليغ أن الخيل يجري بسرعة شديدة وكأنه يسبح ويسابق الرياح.

أهمية الشعر

حيث يعد الشعر من أهم الفنون انتشارًا في جميع البلاد حيث توجد العديد من الأبيات الشعرية التي تشمل على العديد من المواقف والأمثال التي يحكيها الشعراء في مواقف قد مروا بها بالفعل حيث يمتاز الشعر بترابط جمله، وتناسق معانيه مع بعضها لبعض كما يشمل الشعر على الإيقاع الموسيقي الذي يوضح جمال التشبيه وجميع تلك العناصر ساهمت في زيادة حب الأشخاص للشعر رغماً من اختلاف لغتهم وصنفهم.

شاهد أيضًا: معنى كلمة شطر

فائدة الشعر في العصر الجاهلي

يحتوي الشعر في العصر الجاهلي على العديد من الفوائد والحكم التي تتمثل في :

  • تحتوي العديد من الأبيات الشعرية على الكثير من خبرات الحياة المتراكمة التي نظمها الشعراء وذكروها في قصائد شعرية.
  • يظهر الشعر العديد من الفلسفات الجميلة التي يجب الإطلاع عليها والإستفادة منها.
  • يساعد الشعر في تقوية العلاقات بين الأشخاص ببعضهم لبعض حيث يوجد العديد من الأبيات الشعرية التي تحتوي على عواطف المحبة والود.
  • يعد الشعر من أهم الوسائل الإعلامية التي تستخدم في الكثير من المناسبات.
  • توجد العديد من الأبيات الشعرية التي تشمل على معاني كثيرة وراقية يشملها الدين الإسلامي كما تشمل على أبيات توصف أحوال الصحابة.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى  سرج سابح وهو تشبيه للخيل الذي يجري ويسابق الريح كأنه يسبح فيه كما تعرفنا على أهمية الشعر وأنه من أهم الفنون المنتشرة في جميع البلاد وتعرفنا على  فائدة الشعر في العصر الجاهلي.

100 مشاهدة