ما معنى مذكرة احتجاج

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 20 مايو 2021 , 16:05 - آخر تحديث : 20 مايو 2021 , 16:05
ما معنى مذكرة احتجاج

ما معنى مذكرة احتجاج ولماذا يتم تقديمها وما هو الأسلوب الأمثل لكتابتها؟ يتم طرح كل تلك التساؤلات من الأفراد الذين يحتاجون تلك المذكرة للتعبير عما يريدون، لذلك سوف نتعرف معًا على معناها والكثير من المعلومات الأخرى حولها من خلال المقال التالي.

ما معنى مذكرة احتجاج

مذكرة احتجاج فهي تعبر عن اعتراض بعض الأفراد على بعض الأمور التي تواجههم بحيث يشعرون خلالها بظلم يقع عليهم فيلجئون للتعبير عن ذلك عن طريق إرسال تلك المذكرة إلى المسؤولين رغبة منهم في النظر بأمرهم وتحقيق العدل به، إن مذكرة الاحتجاج تقدم في أي مكان عمل سواء حكومي أو خاص ويتم تسليمها بطريقة رسمية ويكون موضح بها الشكوى بشكل تفصيلي لجميع الجوانب، كما يتم توضيح بها أسماء الأشخاص المحتجين، وكذلك يجب أن تحتوي على القرار الذي تم الاحتجاج عليه وماهي ورؤية الأفراد للنتائج التي سوف تترتب على تحقيقه، ولقد تم تعريف مذكرة الاحتجاج لغويًا على أنها رسالة موجزة ودقيقة وشاملة من فئة معينة وترسل إلى الجهات المسؤولة وتحتوي على شكوى محددة لأمر معين.

معني الاحتجاج

يمكن تعريف لفظ الاحتجاج على أنه اعتراض يصدر من أحد الأفراد أو من مجموعة أشخاص على فعل أو تصرف قام به فرد آخر أو مجموعة أخرى، بحيث يمكن أن يكون هذا القرار ظالم أو لا يراعي مصلحة الجميع، ومن شروط الاحتجاج أن يتم في مكان معلن للجميع مثل الميدان العام للدولة بحيث يمكن أن يصل صوت المحتجين إلى المسؤولين، ومن شروط الاحتجاج أيضًا أن يكون سلميًا ولا يتضمن تخريب للملكية العامة أو الخاصة للدولة والأفراد، وللأسف نجد معظم الاحتجاجات تنتهي بشكل سلبي وصراع بين الحكومة والشعوب، ويمكن تقديم مثال على أهم الاحتجاجات التي حدثت في تاريخ الشعوب العربية، وهي احتجاج الشعب السوري كاملًا على نظام حكومته وكان ذلك في سنة 2011، والذي نتج عنه الكثير من الأحداث السلبية مثل الحروب الأهلية.

شاهد أيضاً:  حكم الاحتجاج بالقدر على الذنوب

كيف أكتب رسالة تظلم أو احتجاج

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال ما معنى مذكرة احتجاج دعونا نذكر لكم الكيفية الصحيحة لكتابة رسالة الاحتجاج أو التظلم، وإليكم أهم ما يجب الانتباه له عند كتابتها:

  • أولًا يجب أن تحدد الجهة التي سوف ترسل إليها المذكرة، لأن الرسالة التي يتم كتابتها للوزير بالتأكيد تختلف عن الرسالة التي سيتم إرسالها إلى رئيسك بالعمل من حيث الألفاظ وغيره.
  • قم بتحديد الطريقة التي سوف ترسل بها مذكرتك هل ستكتب وترسل بشكل إلكتروني أم يدوي.
  • يجب أن تكون المذكرة منظمة بحيث تبدأ كتابتها باسم الجهة أو الهيئة المسؤولة وتكتب اسم مديرها، فمثلًا قم بكتابة السيد……. وزير الكهرباء المحترم في سطر منفرد بمفردها، وبعدها في السطر التالي تكتب تحية طيبة وبعد بهذا الشكل وبتلك الفواصل.
  • ابدأ بسطر آخر واكتب الاسم الخاص بك رباعيًا، ووظيفتك والدرجة الحاصل عليها ووضح مكان العمل والقسم، ثم في السطر التالي وضح التاريخ ميلادي وهجري واليوم، ثم ابدأ بكتابة القرار الذي تعترض عليه ووضح كامل جوانبه، وضع معه رقم وتاريخ القرار.
  • بعد ذلك ابدأ بسرد رؤيتك عن هذا القرار وتوضيح مدى الظلم الذي تشعر به، ويجب مراعاة الجمل البسيطة والواضحة التي تجعل المسؤولين ينظرون بعين الرحمة على مذكرتك.
  • أنهى مذكرتك بتلك الجملة وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير، ثم اكتب اسمك والتاريخ واليوم في أسفل المذكرة، وعلى الجانب الأيمن قم بالتوقيع، ويتبقى فقط إرسال المذكرة.
  • يجب أن تبتعد أثناء الكتابة عن الألفاظ العامية، بل يجب أن تنتقي كلماتك وتصيغها بشكل محكم ودقيق وموجز ومنظم.

شاهد أيضاً: حكم الاحتجاج على المعاصي بمشيئة الله

لقد تعرفنا من خلال المقال على إجابة سؤال ما معنى مذكرة احتجاج بشكل مفصل وشامل، ووضحنا لكم كيفية كتابة المذكرة وأهم النقاط التي يجب مراعاتها أثناء ذلك، وإذا كان الفرد لا يجيد اللغة العربية فيمكنه طلب المساعدة من الأفراد المتمكنين من اللغة.

175 مشاهدة