ما معنى نسوية

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 13 يوليو 2021 , 23:07 - آخر تحديث : 13 يوليو 2021 , 23:07
ما معنى نسوية

ما معنى نسوية، حيث تشكلت الكثير من المجموعات والأحزاب التي تدافع عن قضية ما، يرى أصحابهاأن لهم الخقفي الدفاع عنها، لذلك يقومون بتشكيل هذه المجموعات ليكون لهم صفة رسمية، وفي هذا المقال سنعرف ما معنى نسوية.

ما معنى نسوية

النسوية هي مجموعة مختلفة من النظريات الإجتماعية والحركات السياسية والفلسفات الأخلاقية التي تحركها دوافع متعلقة بقضايا المرأة. يتفق النسويون والنسويات على أن الهدف النهائي هو القضاء على أشكال القهر المتصل بالنوع الجنسي، ليسمح المجتمع للجميع نساءً و رجالً بالنمو والمشاركة في المجتمع بأمان وحرية، ومعظم النسويين مهتمون بشكل خاص بقضايا عدم المساوة السياسية والإجتماعية و الإقتصادية بين النساء والرجال، ويجادل بعضهم بأن مفاهيم النوع الإجتماعي والهوية بحسب الجنس تحددها البنية الإجتماعية. يختلف النسويون حول السبب في انعدام المساواة، وكيفية الوصول إليها، والمدى الذي يجب أن يصل إليه التشكيك في التعريفات المبنية على أساس الجنس والنوع الإجتماعي وانتقادها، لهذا، كأي أيديولوجيا، أو حركة سياسية، أو فلسفة، فليس هناك صيغة عالمية موحدة للنسوية تمثل كل النسويين.

شاهد أيضًا: ما معنى الخدمات اللوجستية وما هي أنواعها وأهدافها وأهميتها

نشاط النسوية

نشاطات النسوية السياسية تكون غالباً حملات في قضايا مثل الحقوق الإنجابية (التي تتضمن -دون أن يحدها ذلك- الحق في اختيار إجهاض آمن و قانوني، منع الحمل، ونوعية الرعاية الصحية المتوفرة للأمهات)، والعنف في العلاقات الأسرية، وإسقاط الحمل، و التحرش الجنسي، والتحرش في الشوارع، والإغتصاب، والتمييز، وعدم المساواة في الأجور.

ويجادل العديد من النسويين اليوم بأن النسوية هي حركة شعبية تهدف إلى تخطي الحواجز المبنية على العرق، المرتبة الإجتماعية، الثقافة، و الدين، التي تتعلق بالمرأة في المجتمع. وتناظر في توسعات قضايا معينة وتأثيراتها على المجتمع العالمي مثل الإغتصاب، زنا المحارم، والأمومة، وتتضمن الثيمات التي تركز عليها النسوية مواضيع، مثل: المجتمعات البطرياركية، التشييء، التشييء الجنسي (تحويل المرأة إلى سلعة جنسية)، والإضطهاد. [1]

شاهد أيضًا: ما معنى وضع الفنجان على دلة القهوة

أنواع النسوية

بعد معرفة ما معنى النسوية، يجب معرفة أنواعها من خلال ما يأتي:

  • نسوية اشتراكية و ماركسية: في سياق النسوية الاشتراكية و الماركسية ترى قضايا المرأة كجزأ و نتيجة للمجتمع الرأسمالي. يرى هذا الاتجاه أن قهر المرأة مرتبط بالاستغلال وقوة العمل عن طريق تحقير المجتمع لقوة عمل المرأة و أنتاجها في العمل مدفوع الأجر و العمل غير مدفوع الأجر (المنزلي)، يكمن الحل للنسويات الاشتراكيات و الاشتراكيين في العمل على تغيير المجتمع بصورة كلية و بالتالي تغيير وضع المرأة.
  • نسوية أصولية (راديكالية): النسوية الأصولية ترى أن مشكلة المرأة تكمن في شكل تنظيم المجتمع تحت النظام البطريركي و الذي يستند على أفضلية الرجل، ومن تلك النظرة يصبح حل مشاكل المرأة هو هدم النظام البطريركي واخلاله بنظام يساوي بين الناس بغض النظر عن توعهم الجنسي، وذلك يبدأ بتحدي الأشكال المتسقرة لأدوار الجند النوع الجنسي، وأن لا أمل في التغيير بدون أنهاء شكل التنظيم المجتمعي الحالي.
  • نسوية ليبرالية: الاتجاه النسوي الليبرالي يرى أن حل مشكلة المرأة يكمن في تغيير القوانين و السياسات بصورة إصلاحية. لذلك فمن الممكن حل مشكلة المرأة بدون أحداث أي تغيير جذري في المجتمع، فكل ما نحتاجه هو تغييرات إصلاحية. ينظر النسويون و النسويات ذوي الاتجاه اليبرالي لقضية المرأة من منظور فردي، كل أمرأة كفرد قادرة على تحقيق ذاتها والمساوة مع الرجل حتى في ظل المجتمع الذكوري. في النسوية اليبرالية لا ينظر للطبقة أو الأثنية أو الجنسية الخاصة بالمرأة كعامل ذو أهمية كبيرة، فكل أمرأة قادة على الاختيار و التغيير حتى تصبح مساوية للرجل.
  • نسوية الجنوب: تهتم نسوية ما بعد الاستعمار نسوية الجنوب، بقضايا المرأة بصورة عالمية و تنتقد التجاهات النسوية في الشمال بانها تصدر نظرتها لمشاكل المرأة في المجتمعات المرفهة على أنها مشاكل المرأة بصورة عالمية. تهتم النسوية ما بعد الكولونولية باتلاقي بين الايدلولوجيات الذكورية والاستعمار و العنصرية، وتنتقد تصوير النسوية الغربية للنساء في الجنوب بأنهن ليسوا أكثر من ضحايا سلبيات في مقابل تصوير النساء في الشمال بكونهن متعلمات وفي مواقع شبه متساوية مع أقرانهن من الرجال.
  • النسوية البيئية: هي اتجاه نسوي يرى رابط وثيق بين أضطهاد المرأة و القضايا البيئية. النسويين من هذا التوجه يرون أن التدمير البيئي و قهر المرأة كلاهما ناتج عن استغلال الرجل لمحيطه. فالرجل في النظام البطريركي يملك الأرض و يستغلها و يقهر المرأة. هذا التاريخ المشترك من القهر على يد الرجل يخلق تشابه و صلة بين المرأة و الطبيعة.

القضايا التي تدافع عنها النسوية

وفيما يأتي القضايا التي تدافع عنها النسوية:

  • حقوق مدنية: هي حقوق المرأة كمواطنة في الدولة، كحقها في التصويت الانتخابي، حقها في شغل المناصب العامة، حقها في التعليم، حقها في عائد مساوي لنفس العمل لعائد الرجل، حقها في الأرث، و حقوق آخرى. بصورة عامة هي الحقوق المعنية بمساوتها كمواطنة مع مواطني وطنها من الذكور.
  • حقوق إنجابية: هي الحقوق المتعلقة بالصحة الإنجابية و الإنجاب، ويقر إعلان طهران لحقوق الإنسان في مادته السادسة عشر أن حرية الأبوين في تقرير عدد أبنائهما والفترات الفاصلة بينهم بروح المسؤولية هو حق انساني أساسي لهما. إعلان طهران الصادر عن مؤتمر حقوق الإنسان الدولي بطهران
  • قضايا إنجابية: تهتم النسوية بقضايا إنجابية مثل حق المرأة في الحصول على معلومات جنسية و تناسلية صحيحة، و حقها في الحصول على موارد طبية تسهل لها التحكم في حياتها الإنجابية (أدوات تنظيم النسل)، حق المرأة في إجهاض قانوني و آمن متى أختارته، الحق في الحماية من تشويه الأعضاء التناسلية، الحق في الحمل و الولادة، الحق في عناية صحية جيدة للأم و الطفل، الحماية من النعقيم الإجباري وتحديد النسل الإجباري، والحق في الحصول على الحماية من الأمراض المتنقلة جنسيا.
  • العنف ضد المرأة: هو مصطلح للتعبير عن مجموعة مختلفة من التصرفات العنيفة الموجهة تجاه المرأة والمتصلة بكونها أنثى. يعرف الإعلان العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، الصادر عن الأمم المتحدة في 1993، العنف ضد المرأة بأنه أي عنف بدني، أو جنسي، أو نفسي، يستهدف النساء في الأسرة، أو المجتمع بصورة عامة (الشوارع، أماكن العمل، المؤسسات التعليمية)، أو عنف موجه ضد المرأة من الدولة.

شاهد أيضًا: ما معنى تبديد الاموال

الاتجاهات الناقدة للنسوية

منذ بداية الحركة النسوية المعاصرة ظهر مقابلها العديد من المواقف الناقدة ذات دوافع مختلفة، وفيما يأتي بعض من الاتجاهات الناقدة للنسوية: [2]

  • ذكورية: وهي صفة مشتركة في كل المجتمعات.
  • اجتماعية: مرتبطة بالعادات القديمة، أو مخاوف من تغيرات حديثة.
  • دينية: تتداخل مع العوامل الأخرى، ولكنها تظهر بشكل واضح عندما تنتقل الحركة النسوية من انتقاد الذكورية إلى انتقاد المؤسسات والنصوص الدينية.

ومن أكثر الكتب وضوحاً وصراحة في نقد النسوية كتاب صدر 2007م، في الولايات المتحدة لعنة وصول النساء لحقوقهن السياسية عام 1920م، وعدد فيه جملة من اللأمور التي طرأت على المجتمع الأمريكي التي بمجملها تنحو نحو التدهور الأخلاقي والتفكك الأسري.

شاهد أيضًا: ما معنى البصمة محدثة وما خطوات تحديث البصمة

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما معنى نسوية، وهي مجموعة مختلفة من النظريات والحركات السياسية، التي تحركها قضايا متعلقة بالمرأة.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , أنثوية , 13-07-2021
  2. ^ wikiwand.com , نسوية , 13-07-2021
28 مشاهدة