ما هو أول عضو يتكون في الجنين

كتابة ربا عبدالله - آخر تحديث: 16 نوفمبر 2020 , 12:11
ما هو أول عضو يتكون في الجنين

ما هو أول عضو يتكون في الجنين ؟ سؤال يصعب تحديد إجابته من قبل الأفراد غير الملمين في دراسة هذا المجال، لكن في هذه المقالة سنجيب على هذا السؤال، بالإضافة إلى توضيح أهم المراحل التي تشمل أول عضو يتكون في الجنين وما يليه من تكون أعضاء أخرى.

ما هو أول عضو يتكون في الجنين

نمو الطفل أهم مراحل حياة كل طفل حتى ينمو بشكل سليم وصحيح، لذلك من المهم الاهتمام جدًا بنمو الطفل خلال فترة الرضاعة، وبالمقابل هناك فترة مهمة بشكل أكبر لنمو  الطفل، وهي مرحلة ما قبل الولادة أي مرحلة الحمل، حيث أن التطور قبل الولادة هو وقت التغيير الملحوظ الذي يساعد في التطوير النفسي وتطوير الدماغ في المستقبل، ويمر الجنين بعدة مراحل قبل الولادة، ويمر في ثلاث مراحل رئيسية وهي: المرحلة الجرثومية وتكون اول اسبوعين من الحمل، والمرحلة الجنينية وتكون من الاسبوع الثالث من الحمل الى الاسبوع الثامن، وبالنهاية فترة الجنين التي تكون من الاسبوع التاسع وحتى الولادة؛ و أول عضو يتكون في الجنين هو القلب . [1]

مراحل تكون أعضاء الجنين

لمعرفة أول عضو يتكون في الجنين يفضل معرفة جميع المراحل التي تكون أعضاء الجنين، والتي تكون أساس نمو الجنين، وفيما يأتي عرض لهذه المراحل، وأبرز خصائصها. [1]

المرحلة الجرثومية

تبدأ هذه المرحلة عندما تتحد البويضة مع الحيوان المنوي في احدى قناتي فالوب، فيحدث تلقيح البويضة، وتسمى البويضة الملقحة بالزيجوت؛ وبعد ساعات قليلة من التلقيح، تبدأ رحلة البويضة الملقحة عبر قناة فالوب إلى الرحم، وبعد ذلك يبدأ انقسام الخلايا بعد حوالي ٢٤ الى ٣٦ ساعة من الحمل، من خلال عملية الانقسام المتساوي. تنقسم البويضة الملقحة اولاً إلى خليتين ثم الى اربعة ثم ثمانية ثم ستة عشر وهكذا، كما ويستمر انقسام الخلايا بمعدل سريع خلال اسبوع عند انتقال البويضة الملقحة من قناة فالوب الى الرحم، وتتطور الخلايا الى ما يعرف بالخلايا الكيسية، حيث تتكون الخلايا الكيسية من ثلاث طبقات تتطور كل منها الى هياكل مختلفة في الجسم. وهي:

  • الأديم الظاهر: يشكل الجلد والجهاز العصبي.
  • الأديم المتوسط: يشكل العضلات والهيكل العظمي.
  • الأديم الباطن: يشكل الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي.

وفي النهاية تصل البويضة الملقحة الى الرحم، وتلتصق في جدار الرحم، وهذه العملية تسمى الانغراس، وعندما تنجح عملية الانغراس، تتوقف التغيرات الهرمونية الخاصة بالدورة الشهرية فتغيب، وتكون هذه من ابرز علامات الحمل، ومن هنا تبدأ رحلة جديدة مليئة بالتغيرات مدتها تسعة أشهر.

المرحلة الجنينية وهي مرحلة أول عضو يتكون في الجنين

في هذه المرحلة تعرف كتلة الخلايا باسم الجنين، وتبدأ هذه المرحلة في الاسبوع الثالث من الحمل، حيث تلعب المرحلة الجنينية دورا مهما في نمو الدماغ، وبعد حوالي اربعة أسابيع من الحمل، يتشكل الأنبوب العصبي الذي يتطور لاحقاً ويتحول الى الجهاز العصبي.

في الأسبوع الرابع ايضاً، يبدأ الرأس في التكون و يتبعه بسرعة العينين والأنف والأذنين والفم، وتبدأ الأوعية الدموية بالضخ ويبدأ القلب بالنبض، لذلك يكون القلب اول عضو يتكون وينبض في الجنين، وخلال الأسبوع الخامس تظهر البراعم التي تتشكل فيما بعد الى الذراعين والساقين، وفي حلول الأسبوع الثامن، يكون الجنين جميع الاعضاء الاساسية باستثناء الأعضاء التناسلية، وفي هذه المرحلة يزن الجنين تقريبًا جراما واحداً فقط، ويبلغ طوله بوصة واحدة، وفي نهاية المرحلة الجنينية، يتم إنشاء الهياكل الاساسية للدماغ والجهاز العصبي المركزي.

مرحلة الجنين

تبدأ هذه المرحلة في الأسبوع التاسع من الحمل وتستمر إلى موعد الولادة، وتتميز بعدة تغيرات والنمو يكون فيها بشكل ملفت واهم ما يميز هذه المرحلة هو ما يأتي:

  • تستمر أنظمة وهياكل الجسم البدائية التي تم تكوينها في المرحلة الجنينية في التطور، حيث يتطور الأنبوب العصبي الى الدماغ والنخاع الشوكي، وتستمر الخلايا العصبية في التكون.
  • بين الأسبوعين التاسع والثاني عشر من الحمل، تبدأ ردود الفعل في الظهور، حيث يبدأ الجنين بتحريك ذراعيه وساقيه.
  • خلال الشهر الثالث من الحمل، تبدأ الأعضاء التناسلية في الظهور، في هذه المرحلة يزن الجنين حوالي ثلاث أونصات، كما ويستمر الجنين في النمو من حيث الوزن والطول.
  • في نهاية الشهر الثالث ينتهي الثلث الاول من الحمل، ويبدأ الثلث الثاني من الحمل، ويستمر من الشهر الرابع إلى نهاية الشهر السادس، حيث تزداد ضربات القلب وتتطور انظمة الجسم الاخرى، وتتشكل الاظافر والشعر والرموش، ويزداد حجم الجنين ستة أضعاف.
  • خلال الفترة من سبعة أشهر حتى الولادة، يستمر الجنين في النمو من حيث الوزن والاستعداد للخروج للحياة خارج الرحم، وتبدأ الرئتين في التمدد والانقباض، بالإضافة إلى إعداد عضلات التنفس.

طرق الحفاظ على صحة الجنين أثناء الحمل

وبعد التعرف على أول عضو يتكون في الجنين ، بالاضافة إلى موعد تكون الأعضاء الأخرى، فيما يأتي نعرض أهم النصائح التي يجب على الأم اتباعها للحفاظ على صحة ونمو الجنين أثناء الحمل:[2]

  • الأكل الصحي: على الحامل أن تتناول غذاء صحي مناسب للحمل، حيث يحتاج الجنين الى الطعام الصحي وليس السكريات و الدهون الضارة، كما ويجب تناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالكالسيوم والاطعمة منخفضة الدهون.
  • تناول الفيتامينات: وتشمل الفيتامينات المفيدة لصحة الجنين وصحة الأم حمض الفوليك، والكالسيوم والحديد، ويجب على الحامل استشارة الطبيب في أي نوع دواء أو فيتامين سوف تتناوله أثناء فترة الحمل.
  • المحافظة على شرب الماء: يجب شرب ثمانية أكواب ماء أو أكثر خلال اليوم.
  • تجنب بعض الاطعمة اثناء فترة الحمل : مثل اللحوم النية، والكبدة، والسوشي، والبيض النيء، والحليب الغير مبستر.
  • ممارسة التمارين الرياضية: وذلك بعمل بعض التمارين الرياضية اليومية المناسبة لفترة الحمل.
  • كيفية النوم : يفضل على المرأة الحامل الحصول على قسط كافٍ من النوم، ويفضل نوم الحامل على الجانب الأيسر لتحسين تدفق الدم للحامل و الجنين.
  • المحافظة على الصحة النفسية: وذلك بالابتعاد عن التوتر وتجنب العصبية الزائدة.
  • تجنب التدخين.

وختامًا ننوه إلى أهم ما جاء في هذه المقالة، فبداية تم الإجابة على سؤال ما هو أول عضو يتكون في الجنين ؟ ، بالإضافة لعرض مراحل تكون أعضاء الجنين ، وذلك من المرحلة الجرثومية، إلى المرحلة الجنينية، وختامًا مرحلة الجنين، بالإضافة إلى ان المقالة قد تناولت  عدة نصائح للمرأة الحامل  للحفاظ على صحتها والحفاظ على صحة الجنين.

المراجع

  1. ^ verywellmind.com , Stages of Prenatal Development , 15/11/2020
  2. ^ brighamhealthhub.org , 12 Ways to Stay Healthy During Pregnancy , 15/11/2020
173 مشاهدة