ما هو اسم بلاد السند حاليا

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 23 ديسمبر 2020 , 08:12 - آخر تحديث : 23 ديسمبر 2020 , 08:12
ما هو اسم بلاد السند حاليا

ما هو اسم بلاد السند حاليا والتي تعد أحد أقدم الحضارات على مستوى التاريخ الإنساني، ونالت اهتمام العديد من الباحثين عن الحضارات القديمة، وشهدت تلك الحضارة ازدهار كبير للغاية قبل حوالي 4500 سنة تقريباً.

بلاد السند

يرجع تاريخ حضارة وادي السند إلى العصر البرونزي، واستمر تواجدها منذ عام 3300 قبل الميلاد وحتى عام 1300 قبل الميلاد، ووصلت إلى تمام نموها في الفترة بين عامي 2600 قبل الميلاد وحتى عام 1900 قبل الميلاد، وكانت تلك الحضارة بجانب حضارة مصر القديمة وحضارة بلاد الرافدين، أحد الحضارات القديمة في الشرق الأدنى وفي جنوب آسيا، وتعد من الحضارات الأكثر انتشاراً في تلك الحقبة الزمنية، واشتهرت جميع مدن الحضارة بتخطيطها الهندسي الحضري المميز، من خلال تواجد البيوت المصنوعة من الطوب الآجوري ونظم الصرف المتطورة والتي تم تطبيقها بمختلف المناطق مع شبكات إمداد المياه.

ما هو اسم بلاد السند حاليا

نأتي لإجابة سؤالنا ما هو اسم بلاد السند حاليا وهي “باكستان“، حيث امتدت حضارة بلاد السند في المناطق الشمالية الغربية من جنوب آسيا، وامتدت من إقليم بلوشستان الباكستاني في الغرب، وحتى ولاية أتر برديش في غرب الهند من الشرق، ومن شمال شرق أفغانستان في الشمال إلى ولاية كجرات الهندية في جنوب الهند.

متى تم فتح بلاد السند هجريا

نجح المسلمون بقيادة القائد المسلم الشاب محمد بن القاسم، في فتح إقليم بلاد السند، الواقع في غربي القارة الهندية وشرق بلاد فارس الجنوبية في السادس من شهر رمضان عام 63 هجرياً الموافق 682 ميلادياً، حيث عهد الحجاج إلى ابن عمه محمد بن القاسم بالقيام بفتح هذا الإقليم.

سبب تسمية بلاد السند

اشتقت بلاد السند اسمها التاريخي من اسم نهر السند القديم، والذي اكتشف في سهوله الرسوبية مواقع الحضارة القديمة، وأطلق بعض العلماء على تلك الحضارة اسم حضارة هارابا، بعدما تم اكتشاف موقع هارابا في نهر السند، والذي يعد أول المواقع التي تم اكتشافها في عشرينيات القرن العشرين.

إلى هنا نصل معكم لنهاية رحلتنا في مقال ما هو اسم بلاد السند حاليا ، والذي استعرضنا من خلاله أهم المعلومات حول أقدم الحضارات في التاريخ الإنساني.

642 مشاهدة