ما هو اصغر جزء يحتفظ بخواص العنصر

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 26 أبريل 2021 , 23:04
ما هو اصغر جزء يحتفظ بخواص العنصر

ما هو اصغر جزء يحتفظ بخواص العنصر ؟ هو جزء مهم في أي مادة وأي عنصر، وهو اللبنة الأساسية لكل مادة في هذا الكون إن كانت المادة صلبة أو سائلة أو غازية، وإن كانت المادة صغيرة أو كبيرة الحجم، فمن هذا المنطلق سنتعرف في هذه المقالة على ما هو اصغر جزء يحتفظ بخواص العنصر ، وما تركيبه، وكيف تم اكتشافه؟

ما هو اصغر جزء يحتفظ بخواص العنصر

اصغر جزء يحتفظ بخواص العنصر هو الذرة ، حيث أن الذرة هي أصغر وحدة موجودة في المادة، وهي أيضًا أصغر وحدة مادية تحدد الخصائص المميزة لأي عنصر كيميائي، أو أي مادة موجودة في الطبيعة، ولذلك تعد الذرة لبنة البناء الأساسية في المادة، وفي حين أن الذرة تحدد الخصائص المميزة للمادة فالذي يحدد هذه الخصائص هو تركيب الذرة من الداخل، حيث تتكون الذرة من الداخل من الالكترونات والبروتونات والنيترونات. [1]

تاريخ اكتشاف اصغر جزء يحتفظ بخواص العنصر

يعود تاريخ علم الذرة إلى اليونان القديمة، وفيما يأتي بيان لأهم مراحل تطور فهم الذرة على مر التاريخ لدى مجموعة من العلماء: [2]

  • نظرية ديموقريطس: حيث بدأت فكرة الذرة عام ٤٥٠ قبل الميلاد مع فيلسوف يوناني يدعى ديموقريطس وفي تلك اللحظة تسائل ديموقريطس حول عما يحدث اذا تم قطع قطعة من المادة مثل التفاحة إلى قطع أصغر وأصغر، حيث كان يعتقد أنه سيصل إلى نقطة لا يمكن تقطيع المادة إلى قطع أصغر، وقد أطلق على هذه القطع الغير القابلة للتجزئة اسم الذرة.
  • نظرية دالتون: أعاد الكيميائي البريطاني جون دالتون عام 1800 م احياء أفكار ديموقريطس حول الذرة، ففي وقت فراغه أجرى بحثًا وكان من نتائج هذا البحث واحدة من أهم النظريات في العلوم، حيث قام دالتون بالكثير من التجارب التي قدمت أدلة على الذرات وبحث دالتون أيضًا في خصائص المركبات، حيث أثبتت دراساته أن المركبات من نفس العناصر ونفس النسب، وجميع المواد مكونة من ذرات؛وبالنهاية تم قبول نظرية دالتون بشكل واسع ولا يزال معظمها مستخدم إلى اليوم ولكن الجزء الوحيد الغير مقبول فكرته هو أن الذرات هي أصغر الجسيمات لأن العلماء اكتشفوا أن الذرات تتكون من جسيمات أصغر.
  • نظرية طومسون: حيث قام العالم الفيزيائي البريطاني طومسون عام ١٨٩٧ بإكتشاف الإلكترونات وهي من أحد الجسيمات الموجودة في الذرة، حيث كان مهتمًا بالكهرباء وأجرى تجارب قام فيها بتمرير تيار كهربائي عبر أنبوب مفرغ، وأظهرت تجارب طومسون أن التيار الكهربائي يتكون من جسيمات سالبة الشحنة، وأظهرت تجارب طومسون أيضًا أن الجسيمات السالبة كلها متشابهة وهي أصغر من الذرات وسمى هذه الجسيمات السالبة باسم الإلكترونات.
  • نظرية رذرفورد: حيث قام عالم الفيزياء النيوزلندي رذرفورد بإكتشاف النواة، حيث قام بقذف جسيمات ألفا في صفيحة رقيقة من الذهب، وقام بدراسة مسار جسيمات ألفا بعد التفاعل مع صفيحة من الذهب حيث أنه مر جزء كبير من جسيمات ألفا عبر الصفيحة الذهبية دون إنحراف، فتبين معه أنه يجب أن يكون الجزء الأكبر من الذرة فارغًا، والشحنة الموجبة في الذرة لا يتم توزيعها بشكل موحد وتتركز في حجم صغير جدًا، وأيضًا استنتج أن عدد قليل من جسيمات ألفا انحرفت بزوايا كبيرة أو انحرفت للخلف لذلك توصل إلى أن الجسيمات موجبة الشحنة تغطي حجمًا صغيرًا من الذرة مقارنة بالحجم الكلي للذرة، ومن هنا جاءت دراسة تركيب الذرة وأين تتركز كل من الجسيمات الثلاث، وهي البروتونات والنيترونات والإلكترونات.

اقرأ أيضًا: أين تتواجد الالكترونات في الذرة

تركيب الذرة 

تتكون الذرة من جسيمات صغيرة جدًا، وهي أساس ذرة كل عنصر والتي تحدد خواصه، وفيما يأتي توضيح لتركيبة الذرة: [3]

  • نواة الذرة: تتكون نواة الذرة من البروتونات والنيوترونات، والتي يشار إليها مجتمعة باسم النيوكلونات.
  • البروتونات: هي عبارة عن جسيمات موجبة الشحنة، وتوجد البروتونات في نواة الذرة، والعدد الإجمالي للبروتونات في الذرة يمثل العدد الذري الثابت لتلك الذرة.
  • النيترونات: النيترونات هي جسيمات توجد في نواة الذرة، وليس لها شحنة أي متعادلة كهربائيًا .
  • الإلكترونات: الإلكترونات هي مكون أساسي من مكونات الذرة أيضًا وهي عبارة عن جسيمات سالبة الشحنة، وتدور هذه الإلكترونات حول نواة الذرة في مدارات عديدة، وذلك حسب عدد الإلكترونات لأي ذرة.

اقرأ أيضًا: بحث عن تركيب الذرة 

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال ما هو اصغر جزء يحتفظ بخواص العنصر ؟ كما وتم التعرف على تاريخ اكتشاف هذا الجزء وتركيبه ومكوناته.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Atom , 26/4/2021
  2. ^ ck12.org , 5.2 History of the Atom , 26/4/2021
  3. ^ sciencing.com , What Are the Components of the Atomic Structure? , 26/4/2021
357 مشاهدة