ما هو اكبر تمثال في العالم

ما هو اكبر تمثال في العالم

ما هو اكبر تمثال في العالم يشتهر هذا التمثال بالإضافة إلى أنه الأكبر عالمياً ، فهو أيضاً يعد أضخم وأعلى وأطول التماثيل والصروح الموجودة على سطح الكرة الأرضية. كما ويبلغ ارتفاعه حوالي ضعفَي ارتفاع تمثال الحريّة الذي في الولايات المتّحدة الأمريكيّة. في حين تم بناؤه تخليداً لذكرى قامة عملاقة، تنحدر من أمّة عريقة ، استطاعت بحنكتها وسعة رؤيتها وحكمتها ، توحيد شمل بلاد من أكبر وأقدم دول العالم.

ما هو اكبر تمثال في العالم

إن اكبر تمثال في العالم هو تمثال الوحدة في الهند، ويقع تحديداً في الجهة الغربية لمدينة غوجارات ، على نهر نارمادا ، مقابل سدّ ساروفار، ويقوم على جزيرة نهريّة تدعى (سادخو بيت). كما ويبعد عن مدينة أحمد آباد مسافة تقدّر بنحو 200 كيلو متراً. في حين تحيط به مجموعة من البحيرات الاصطناعيّة.

رمز تمثال الوحدة

يعود أكبر تمثال في العالم والذي يعرف بتمثال الوحدة إلى ساردار فالابهاي باتيل، وساردار كلمة (تعني القائد) باللغة الهندية، وهو البطل القوميّ الذي وحد الهند بعد أن نالت استقلالها من الاستعمار البريطانيّ . وذلك في عام 1947 م. هو الزعيم السياسيّ الهنديّ والمُحامي البارع الذي تمكّن من أن يقنع الولايات الأميريّة الهنديّة المُتناحرة فيما بينها – وكان عددها 562 ولاية – كي تنضوي تحت علم بلاد واحدة تجمعها، وتوحّد شملها، فكانت دولة الهند.

فكرة أكبر تمثال في العالم

كانت فكرة بناء أكبر تمثال في العالم قديمة في الهند. إلا أنها أصبحت واقعاً ، ودخلت حيّز التنفيذ حين أَوكل رئيس وزراء الهند السابق ناريندرا مودي إلى أبرز وأشهر نحّات هنديّ ، وهو رام فنجي سوثار أن يضع تصميماً لهذا التمثال، وكان قد أَعلن عن هذا المشروع في مؤتمرٍ صحفيّ في سنة 2010 م ، وقامت بتنفيذه شركة الإنشاءات الهندسيّة (لارسن توبرو). كما وقد تمّ تدشينه رسميّاً في 31 تشرين الأول/ أكتوبر عام 2018 م ، في الذكرى 134 لتاريخ ميلاد ساردار. في حين حمل التمثال شعار (الرجل الحديدي في الهند).

خصائص تمثال الوحدة في الهند

يتميز تمثال الوحدة الهندي أكبر تمثال في العالم بعدة خصائص، فهو مصنوعٌ بالكامل من معدن الحديد الصلب ، ومكسوٌّ بطبقةٍ من البرونز. كما ويبلغ طوله حوالي 182 متراً ، ويبلغ ارتفاع قاعدته بنحو 58 متراً. في حين أن وزنه يبلغ حوالي 109 طناً.

اقرأ أيضًا: اين يقع تمثال الحرية

تمويل اكبر تمثال في العالم

تجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع الضخم في صنع أكبر تمثال في العالم. قد ساهمت بتمويله عدةّ جهات رسمية وشعبية ومحلية في الهند. لا سيما من شركات القطاعين العامّ والخاصّ. كما وقد رصدت ولاية غوجارات مبلغ 6 مليار روبية هنديّة من ميزانيتها كدعم لمشروع هذا التمثال. وهذا المبلغ بالعملة الهندية يعادل تقريباً حوالي 83.000.000 مليون دولار أمريكيّ ، بالإضافة إلى 2 مليار روبية قدّمها الاتحاد الهنديّ من ميزانيّته ، كما شاركت كل أطياف المجتمع الهندي في تمويله سواء كان نقدياً أو من خلال الهبات العينية والتبرعات. ولنفس الهدف قامت الحكومة الهندية بتنظيم سباق ماراتون حمل شعار (الجري من أجل الوحدة). وتخصص ريعه لتمويل مشروع التمثال. وكان ذلك بتاريخ 15 كانون الأول/ ديسمبر عام 2013 م .

أهمية تمثال الوحدة في المجتمع الهندي

جاءت فكرة تشييد تمثال الوحدة أكبر تمثال في العالم تخليداً لذكرى ساردار باتيل . ففي الواقع أنه يشعر العديد من الهندوس بالأسف إزائه، على تجاهل التاريخ لإنجازات هذا البطل القومي. كما ويعتبرونه الأحقّ في أن يُصبح أوّل رئيس وزراء في الهند. في حين تسلطت الأضواء كلها على عائلة نهرو التي استحوذت أيضاً على المنصب الرئاسي. لذلك يعتبر الكثيرون منهم أن التمثال بهذه الضخامة والحجم هو عربون وفاء لهذه القامة العملاقة، لمؤسس تاريخ الهند الحديث. وقد صادفت مراحل تشييد التمثال صعوبات كثيرة ، وفي مقدمتها تأمين أطنان من الحديد والصلب والبرونز. مما دفع الشعب الهندي من كافة المقاطعات في البلاد ، وحتى المزارعين والفلاحين البسطاء من أجل سد هذا النقص إلى أن يتبرعوا بمعداتهم وأدواتهم الزراعية وكل ما يمتلكون من الخردة. ليتم صهرها ومعالجتها لإمداد التمثال بالحديد والصلب اللازم في إتمام عملية بنائه. وهكذا أزيح الستار عن التمثال الأعلى والأكبر على وجه الأرض بتاريخ 31 تشرين الأول / أكتوبر عام 2018 م .

أقسام أكبر تمثال في العالم

يتألف أكبر تمثال في العالم الذي هو تمثال الوحدة في الهند من هيكل يتكون من ثلاث طوابق، تراعي السلامة ضمن شروط تقاوم الزلازل والعوامل الجويّة القاسية ، كسرعة الرياح والعواصف والأعاصير ، وقد صنعوا بعض أجزاء هيكله في الصين. كما ويضمّ معرضاً ضخماً موجود في قاعدة التمثال ، ويحتوي على حوالي 40000 وثيقة ، و على أكثر من 2000 صورة. في حين ترتبط قاعدة التمثال بالبّر الرئيسيّ عبر جسرٍ عريض ، بحيث يُمكن الوصول إليه باستخدام القوارب. كما وتتبع له حديقة تذكاريّة ومنتزه وفندق ضخم ليستوعب أفواج السياح. كما يضم معرضاً كبيراً، يقع على بعد 153 متراً عند ارتفاع صدر التمثال. الأمر الذي يجعل روّاد المعرض يصعدون السلالم ليصلوا إليه.

جدل حول أكبر تمثال في العالم

رافق بناء تمثال ساردار باتيل الأكبر في العالم الكثير من الجدل ، وذلك بسبب أعمال التهجير التي طالت 185 أسرة من القبائل الهندية ، فقدوا جراءها منازلهم دون حصولهم على تعويضات تُذكر. رغم الوعود الكثيرة التي تلقوها ، بهدف تأمين المساحة الخاصة من الأرض التي أقيم عليها التمثال. كما وقد استاء البعض من الكلفة المادية الباهظة التي تم صرفها على عمليّة البناء ، والتي يعلل بشأنها البعض ، أنه كان من الأجدى لو أنّ هذه الميزانية تم إنفاقها في إيجاد الحلول للمشكلات التي يعاني منها المجتمع الهندي، وفي مقدمتها الفقر، والبطالة ، ومشكلة السكن العشوائي، بالإضافة إلى المشكلات التعليمية والصحية.

معلومات هامة عن تمثال الوحدة

يتمتعّ تمثال الوحدة الذي يعتبر أكبر وأعلى وأطول تمثال في العالم بعدّة مزايا لا تتوفر في غيره من الصروح ، نوجزها فيما يلي:

  • بعد 11 يوم فقط على تدشين التمثال زاره أكثر من 128.000 ألف سائح، ممّا جعل من تمثال الوحدة الهنديّة واحداً من أهمّ مراكز الجذب السياحيّ في الهند.
  • تغلق مرافق التمثال في يوم الاثنين من كل أسبوع، فلا يتمّ استقبال السيّاح ، لذلك يُخصّص لأعمال الصيانة في التمثال.
  • شارك في أعمال بناء تمثال الوحدة أكثر من 3000 عامل هنديّ وصينيّ، وأشرف على هندسته وتنفيذه أكثر من 300 مهندس.
  • الطاقة الاستيعابية في التمثال تصل إلى حدّ ما يقارب 200 زائر دفعة واحدة.

بذلك نكون قد أضأنا على ما هو اكبر تمثال في العالم . كما وعرفّنا بموقعه وذكرى تخليده لإنجاز ساردار فالابهاي باتيل الزعيم المؤسّس للهند، وقائد النضال الحقيقيّ في مسيرة وحدتها ، وعرضنا خصائصه التي جعلت منه واحدة من عجائب الدنيا في العصر الحديث . وأهميته بالنسبة لعامة الشعب الذي لم يوفر جهداً في سبيل إنجاز هذا الصرح الرمز. حتى ولو بالتبرع بموارد رزقه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *